الرئيسية | قضايا المجتمع | تسبب في وفاة بعض الأطفال .. برلمانية تدعو وزير الصحة إلى محاصرة الفيروس القاتل

تسبب في وفاة بعض الأطفال .. برلمانية تدعو وزير الصحة إلى محاصرة الفيروس القاتل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تسبب في وفاة بعض الأطفال .. برلمانية تدعو وزير الصحة إلى محاصرة الفيروس القاتل
 

أخبارنا المغربية - الرباط

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول ظهور فيروس مجهول بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها ".

وقالت البرلمانية أنه قد سجل العديد من المواطنات والمواطنين بجماعة سيدي عبد الله أوسعيد بإقليم تارودانت، وفي بعض مناطق إقليم اشتوكة آيت باها ظهور فيروس مجهول، وهو عبارة عن طفح جلدي مرفوق بالحمى، أودى حتى الآن بحياة بعض الأطفال، فيما تم نقل حالات أخرى إلى المستشفيات لتلقي العلاجات الضرورية.

وتابعت أروهال في معرض سؤالها، أن  الساكنة المحلية من انتشار أوسع لهذا الفيروس الذي تشبه بعض أعراضه مرض الحصبة أو "بوحمرون"، ونتطلع إلى معرفة طبيعة هذا المرض، وأسبابه، وتجلياته، وما إن كان معديا أم لا، وكيفيات الوقاية منه وعلاجه.

وأضافت القيادية الاشتراكية أنه قد سبق لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن أعلنت في بلاغ لها مؤرخ في 04 مارس 2024، عن ارتفاع حالات مرض الحصبة في المغرب في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وأردفت النائبة البرلمانية عن ما إن كان الأمر يتعلق بالمرض ذاته الذي ظهر منذ أسابيع في كل من تارودانت واشتوكة آيت باها بجهة سوس- ماسة، وهي الجهة التي تم فيها رصد ارتفاع ملحوظ لحالات الحصبة منذ منتصف شتنبر 2023.

وتساءلت خديجة أروهال عن التدابير التي ستتخذها الوزارة  من أجل القضاء نهائيا على الفيروس المجهول، وما إن كان معديا أم لا؟ مع التركيز على تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح الوطنية، للحد من انتشار المرض وظهور بؤر مرضية أخرى محليا ووطنيا.

مجموع المشاهدات: 24541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Med
هدا الفيروس ربما كوزاكي الذي ضهر في اليابان
مقبول مرفوض
0
2024/03/07 - 10:53
2 | ز ح
لعله الحمى القرمزية
إنها أعراض الحمى القرمزية الشبيهة ب"بوحمرون"
مقبول مرفوض
0
2024/03/08 - 02:08
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة