الرئيسية | قضايا المجتمع | "زهرية مراكش" أو مراسم تقطير ماء الزهر بمراكش من 16 إلى 26 مارس

"زهرية مراكش" أو مراسم تقطير ماء الزهر بمراكش من 16 إلى 26 مارس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"زهرية مراكش" أو مراسم تقطير ماء الزهر بمراكش من 16 إلى 26 مارس
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تستعد كل فعاليات مدينة مراكش والجهة للاحتفال من جديد بـ"زهرية مراكش" أو موسم تقطير ماء الزهر في نسخته الثانية عشرة. الموسم الذي تنظمه جمعية "منية مراكش" في الفترة من 16 إلى 26 مارس الجاري، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جماعة مراكش تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يأتي هذا العام في سياق احتفاليات مراكش عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي لسنة 2024. 

للإشارة فنساء مراكش دأبن على مراسم تقطير ماء الزهر اقتبالا لفصل الربيع. وهي تقليد عريق تلقنه الأم لابنتها منذ أجيال، بالمنازل وأيضا في كثير من الأحيان، داخل التعاونيات والجمعيات والمعاهد الثقافية كالمتاحف. كما درجت المدينة خلال نفس الإبان وتقريبا حول 21 مارس الوقت الذي تبدأ فيه زهرة النارنج (الزنبوع) في الإزهار، على الإستعداد لإحياء الزهرية، فما كان تقليدا عائليا حافظت عليه نساء مراكش، أضحى اليوم حدثا ثقافيا بارزا يستأثر باهتمام الأكاديميين والباحثين والصيادلة وصانعي العطور والتجار بشكل عام وجمعيات المجتمع المدني.     

كما سعت جمعية "منية مراكش"، ومن خلال "زهرية مراكش"، إلى صون هذه المراسم والمحافظة عليها، وذلك باقتراح إدراجه في لائحة التراث الثقافي غير المادي الوطني لدى وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وكان القرار منطقيا ذلك أن الزهرية مسجلة منذ 2022 لدى منظمة (الإيسيسكو) كتراث ثقافي للعالم الإسلامي. ومن المنطقي العمل أيضا على تسجيل هذا الموسم السنوي ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية لدى منظمة (اليونسكو). وفي انتظار ذلك، تتعبأ مدينة مراكش حتى تحقق النسخة الثانية عشرة من هذا الموسم نجاحا باهرا.  وستبذل وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جماعة مراكش وجهة مراكش آسفي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكليات ومؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، ومتاحف، ومؤسسات خاصة ثقافية وسياحية، كل ما في وسعها حتى تكون للقاءات والورشات ومختلف التظاهرات التي ستقام ما بين 16 و26 مارس وقعا على النفوس، وتترك ذكرى جميلة لا تنمحي لدى ساكنة مراكش وكل زوارها الذين سيحضرون فعاليات هذا الحدث.

مجموع المشاهدات: 2201 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة