الرئيسية | قضايا المجتمع | مغاربة يشيدون بتراجع عادات وسلوكيات سيئة مرتبطة بصيام شهر رمضان

مغاربة يشيدون بتراجع عادات وسلوكيات سيئة مرتبطة بصيام شهر رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغاربة يشيدون بتراجع عادات وسلوكيات سيئة مرتبطة بصيام شهر رمضان
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

على عكس السنوات الماضية، أشاد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالوعي الجماعي الذي يسود حاليا بين المغاربة تزامنا مع صيام أولى أيام شهر رمضان، في إشارة منهم إلى التراجع البين لعادات وسلوكيات سيئة، من قبل استعراض موائد الإفطار الفاخرة وتباهي بها عبر الفيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

وارتباطا بالموضوع، اعتبر ذات المهتمين أن التراجع الملحوظ لوتيرة نشر صور وفيديوهات "شوفوني باش فطرت" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ينم عن ارتفاع منسوب الوعي لدى فئات واسعة من المغاربة، بضرورة احترام مشاعر فئات أخرى عريضة تعاني الفقر والهشاشة، بالنظر إلى ما تتسبب فيه هذه المنشورات من مآس نفسية، خاصة لدى الأطفال.

كما سجل خلال أولى أيام رمضان الحالي، اختفاء بعض السلوكيات الحاطة بكرامة الفقراء والمعوزين، بعد أن أثارت خلال فارط السنوات غضب المغاربة، من قبل ظاهرة "صوروني كندير الخير"، وموائد الإفطار الجماعي (خاصة في الشواطئ)، ما يؤكد أن الرسالة بلغت القلوب قبل العقول، وأن ما يجمع المغاربة أكثر مما قد يفرق بينهم.

في ذات السياق، أشار عدد من المتفاعلين مع الموضوع، إلى أن المغاربة "يد وحدة"، و"جسد واحد"، ولا يمكن لأحد منهم أن يسبح ضد التيار، خاصة خلال هذا الشهر الفضيل، في إشارة إلى تراجع هذه الظاهرة، مذكرين باللحمة القوية التي ميزت واقعة الطفل الريان في مدينة الشاون، وزلزال الحوز الذي تحركت لاجل قلوب وأفئدة كل مغاربة الخارج والداخل، والملاحم الكبرى اخرى عديدة، حملت بصمة هذا الشعب العظيم، والذي لم ولن يقبل أن يهان أي فرد من أفراده مهما كانت الظروف والأحوال.

مجموع المشاهدات: 14153 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | كازوي
البيضاء
كيديروها غير رؤساء الأندية هده العادة وبعض الساسة
مقبول مرفوض
0
2024/03/14 - 07:38
2 | زينب
التغيير عندي
هو ملي ما بقيتش كنشوف التلفزة وقت الفطور، و ما شريت والو قبل رمضان، كل نهار و نهار. الحمد لله اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
مقبول مرفوض
1
2024/03/14 - 08:33
3 | Lhoucine.ahd @gmail.co
تعليق
ضروري من الوعي الله تعالى يقول ولأن شكرتم لازيدنكم والمن حرام ومن يفضح رزقه ينقصه عليه الله بادنه لان هناك من هم فقراء
مقبول مرفوض
1
2024/03/14 - 09:48
4 | عبد اللطيف
تغيير
اضافة الى ذلك حرب غزة تفقد موائد الإفطار لذتها بسبب معاناة الغزيين من الحرب التي تسلطها عليهم إسرائيل وأمريكا و آخرون
مقبول مرفوض
0
2024/03/14 - 10:25
5 | محمد من فرنسا
قلوبنا معك يا فلسطين
أرى أن هذا هو أقل شيء يقوموا به المغاربة تضامنا مع شعبنا الحبيب في فلسطين وما يعيشونه من مجاعة وقهر وموت وابادة بكل ما تحمل الكلمة من معنى
مقبول مرفوض
0
2024/03/14 - 10:51
6 | محمد نجيب
لماذا نشتري المأكولات في رمضان؟
المأكولات المقلية هي أخطر شيء يسبب الأمراض في رمضان وقد يؤدي إلى التسممات كأكل منتوجات الشباكية المشتراة من المحلات الغير المرخصة وعند الباعة المتجولين أضف لذلك الرغائف والحلويات المتنوعة التي تعج بها السوق دون فحص تقني وطبي لها ودون معرفة من يصنعها هل هو مريض بمرض معد أم لا. النساء مقصرات في هذا الباب فمنذ زمان كانت الام تهيء كل شيء بخبرتها وتجربتها وحداقتها والآن أصبحنا نشاهد تاء الثأنيت تطالب الرجال بشراء المأكولات من خارج البيت والبيتزا وخبز الشحمة والملوي وبغرير وتتجران على فعل ذلك دون أدنى مجهود في البيت وهذا ما صار يهدد صحة الأسر.
مقبول مرفوض
2
2024/03/14 - 11:18
7 | فتيحة
اظهار مواىد الافطار
من واجبنا ومن الاداب ان لانظهر مواىد الافطار او مشاهد التصدق بها للمعوزين كما ان شهر رمضان السنة يصادف حرب يعاني منها اخواننا في غزة واحتياجاتهم التغدية كبيرة يفتقرون اليها احترام المشاعر واجب ونحن مسلمون
مقبول مرفوض
1
2024/03/15 - 04:21
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة