الرئيسية | قضايا المجتمع | وسط ترقب شعبي كبير.. ما الجديد الذي ستحمله مدونة الأسرة في نسختها المعدلة؟

وسط ترقب شعبي كبير.. ما الجديد الذي ستحمله مدونة الأسرة في نسختها المعدلة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وسط ترقب شعبي كبير.. ما الجديد الذي ستحمله مدونة الأسرة في نسختها المعدلة؟
 

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

من المنتظر أن تعرف الأيام القليلة المقبلة، إعلان الملك محمد السادس، عن التغييرات التي ستطرأ على مدونة الأسرة، والتي أمر جلالته بتعديلها قبل نحو 6 أشهر، مشكلا هيئة لهذا الغرض.

المغاربة قاطبة ينتظرون ما ستحمله هذه المدونة من تغييرات، بين متخوف من ميلها إلى طرح العلمانيين، ومتيقن من ضمان أمير المؤمنين لمرجعيتها الإسلامية، على اعتبار تأكيد جلالته على رفضه لتحليل الحرام أو تحريم الحلال.

المعطيات التي تسربت من الكواليس تشير إلى أن أهم التعديلات ستطال نظام الإرث وكذا تأطير الزواج والطلاق، فبالنسبة للتركة، فأغلب الظن أنه سيتم إقرار الوصية كخيار أول للتوريث، وتوسيعها لتشمل الورثة مع عدم حصرها في الثلث، على اعتبار أن الآيات القرآنية القطعية الدلالة تصب في هذا الاتجاه.

جانب آخر قد يطاله التغيير، والحديث هنا عن التعصيب، حيث يرى العديد من فقهاء المتنورين أنه لم يعد يوافق تغيرات المجتمعات المعاصرة، لكونه نظام قَبَلي محض، وبالتالي فاحتمال إسقاطه أو تضييق أوجه تطبيقه يبقى واردا جدا.

البعض تحدث أيضا عن إخراج بيت الزوجية من التركة حفاظا على استقرار الأسرة، سواء كان الهالك الزوج أو الزوجة، فمن حق الطرف الآخر والأبناء الاحتفاظ بالمسكن دون دخول أطراف أخرى كشركاء معهم بدعوى الميراث.

أما بخصوص الزواج، فبات شبه مؤكد منع تزويج القاصرات دون فتح الباب لأي استثناء هذه المرة، بالإضافة إلى حرمان المطلقة من حق المتعة إن كانت هي طالبة الطلاق أو المتسببة فيه، كما يوجد حديث عن فتح المجال أمام ضباط الحالة المدنية لتوثيق عقود الزواج إلى جانب العدول.

يذكر أن الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قامت بإتمام المهام المنوطة بها، داخل الآجال المحددة في 6 أشهر، حيث سلمت المقترحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، نهلية الأسبوع الماضي، حيث أن رئيس الحكومة سيرفع بدوره تقرير الهيئة لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس.

 

مجموع المشاهدات: 14859 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
بصراحة
قبل تنزيل المدونة الجديدة يجب تدشين محاكم الاسرة في كل مدينة و كل قرية.. الشغل غادي يزيد 700% .. النسا غادي يطغاو... حاجة وحدة ترجعهم لديورهم: تسهيل التعدد.
مقبول مرفوض
19
2024/04/07 - 05:32
2 | Anass
ديننا الإسلام
ديننا و شريعتنا و معاملاتنا الاقتصادية و الإجتماعية مبنية على الاسلام. قال الله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾
مقبول مرفوض
18
2024/04/07 - 06:17
3 | Anas
سنة الله فقط
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}
مقبول مرفوض
24
2024/04/07 - 06:29
4 | أم أمين
أم معلومة في أحفادها
المبالغة في مبلغ المتعة هو أكبر سبب لارتفاع الطلاق في المغرب، وهو ما جعل المحاكم تعج بأسر ظلت مستقرة لأزيد من عشر سنوات حتى دخل الطمع لبعض النساء لتحصيل ملايين المتعة والتربح على حساب استقرار أسرهم. لا حول ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
21
2024/04/07 - 07:34
5 | رأي
المدونة
لا ينبغي لأي مدونة بشرية أن تحل حراما او تحرم حلالا أقره الشرع.
مقبول مرفوض
12
2024/04/07 - 08:41
6 | رشيد
هنيئا
كم تمنيت أن تحدث هذه التعديلات. شرع الله لا ظلم فيه للعباد. الحمد لله على هذا التغيير الذي سينسخ بعض التشريعات الظالمة كالتعصيب و تعطيل الوصية التي امر الله بها بدعوى الحديث المكذوب (لا وصية لوارث. ) وكذلك تزويج القاصرات
مقبول مرفوض
-9
2024/04/07 - 10:40
7 | متساءل
البيان
وماذا عن شرط اقتسام اعباء بيت الزوجية بين الرجل والمرأة الموظفة الميسورة وكذا منح حضانة الأبناء بالتساوي بين المرأة والرجل ؟
مقبول مرفوض
0
2024/04/08 - 12:20
8 | مواطن
شاهد من اهلها
حضرت شخصيا مع أحد اقاربي طلاقه للشقاق وهو موظف بسيط لايتجاوز راتبه 4000 درهم ومتزوج لمدة 5 سنوات والزوجة ميسورة موظفة السلم11 وله طفلة حكمت عليه قاضية محكمة الأسرة بمبلغ 7 ملايين بعدما اراد الانتقال لشقة اقتناها بالدين و لم تراعي القاضية ظروفه المتلازمة وان نشوز الزوجة هو من دفعه لطلب التطليق يعني حكم عليه بالسجن مباشرة.
مقبول مرفوض
0
2024/04/08 - 12:26
9 | صمصم
التغيير
انشروا التعليق من فضلكم الرأي والرأي الاخر.
مقبول مرفوض
1
2024/04/08 - 01:19
10 | ارحو
مدونة العصر
كل ما يخرج من بند يخالف شرع الله فهو ضلم لان الإسلام دين الأزمان كلها والتغيير الدي يمس كرامة المرأة والرجل ويحفضهما من الهلاك المعنوي او المادي ودون تحيز فهو مرغوب فيه لان المدونة السالفة أعطت للزوجة اكثر من حقها والدليل هو كثرة الطلاق والعنوسة والعزوف عن الزواج والزنى وسجن الرجال المعوزين
مقبول مرفوض
0
2024/04/08 - 07:20
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة