الرئيسية | قضايا المجتمع | سابقة.. أستاذ جامعي يتعرض لهجوم وتهديدات بالتصفية بعد إشرافه على بحث حول "صحيح البخاري"

سابقة.. أستاذ جامعي يتعرض لهجوم وتهديدات بالتصفية بعد إشرافه على بحث حول "صحيح البخاري"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سابقة.. أستاذ جامعي يتعرض لهجوم وتهديدات بالتصفية بعد إشرافه على بحث حول "صحيح البخاري"
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أطلق مجموعة من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حملة تضامنية مع إدريس الذهبي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، بعد التشهير به من طرف بعض الأساتذة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وتحريضهم للطلبة بالاعتداء عليه.

وقال إدريس الذهبي في تصريح لجريدة "أخبارنا" الإلكترونية، "إن نسخة البحث المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة جملة وتفصيلا"، مشيرا إلى أن "النسخة النهائية المعدلة بعد مناقشة الطالب الباحث في ماستر تحالف الحضارات وحوار الديانات، والتي تم مناقشتها من طرف أعضاء اللجنة العلمية، ليست هي ما يتم تداوله، والتي تعرض على إثرها للتهديد والاعتداء".

وأضاف الذهبي، أن "اللجنة قدمت للباحث عدة ملاحظات وجيهة من أجل تجويد بحثه، وخلصت في المحضر إلى مايلي : "لا يتسلم الطالب الباحث شهادة الماستر إلا بعد تعديل عنوان البحث، وإجراء تغييرات على بعض المباحث التي تم تنبيهه إليها، وذلك بتاريخ 10 يوليوز 2019"، مشددا على أن الواجهة وفهرسة المحتويات المسربة غير معتمدة".

وأكد المتحدث أن مسرب النسخة "قصد الإساءة لشخصي والتشهير والتحريض على التكفير والزندقة والاسترزاق"، معتبرا الواقعة تهجم سافر لا ينبغي السكوت عنه، ويجب فضح جميع المتورطين فيه ومساءلتهم، كما استنكر نعته بالروبيضية والجهالة وتعرضه للسب والقذف والتهديد بالتصفية الجسدية، وهي السلوكات التي اعتبرها مقصودة لاعتقاد الواقفين وراءها أنه سيتكلف بتنسيق الماستر مستقبلا.

وأشار الذهبي، إلى أن الأساتذة الواقفين وراء هذه الحادثة "لم يكتفوا بالتشهير، وإنما حرضوا طلابهم للاعتداء علي داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، حيث حاولوا نزع حاسوبي الشخصي، قبل تخريب عجلات سيارتي، ومحاولة سرقة هاتفي في مناسبتين".

وشدد الأستاذ الجامعي على أن "تسريب النسخة غير المعتمدة يعتبر خطأ مهنيا جسيما من المسربين والناشرين والمحرضين، ناهيكم عن أنه تحريض على التطرف والإرهاب، وهذا يحز في النفس والخاطر ،ونحن نناصر القيم النبيلة المتأصلة إلى أبعد حدود ممكنة".

وتساءل المتحدث عن سبب عدم عرض صاحب التشهير للملف على الشعبة أولا ثم مجلس الكلية واللجنة البيداغوجية ثانيا، لتنظر فيه إن كان فعلا يمس بالتوابث، وفضل بدلا من ذلك إطلاق حملة التحريض والتشهير واختفى واختبأ".

يذكر أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بفاس قررت في وقت سابق متابعة (ع.ه) و (م.ر) أستاذين بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في القضية نفسها، بتهم التشهير والتحريض على التطرف مما ترتب عنه تكفير المشتكي والحكم عليه بالردة والزندقة والإلحاد، والعلمانية، ثم اتهامه بالجهالة، والاسترزاق، وتهديده من طرف مدونين محسوبين على التيار الإسلامي.

مجموع المشاهدات: 22886 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | Anass
ابتعدوا عن ثوابت مملكتنا
كل كن يريد الخوض في ثوابث ديننا يجب ان يحاكم. علم الحديث له أهله و علماءه.
مقبول مرفوض
-14
2024/05/05 - 04:55
2 | الرحموني
رأي فقط
ابتعدوا عن الجامعة وسمعتها ،فالعاجز عن الانخراط في السجال والنقاش العلمي والثقافي والاكاديمي الرفيع ،يلجا عادة إلى أسلوب الرعاع والعنف و"التمشكير" ،من شيمة رجالات الفكر الرزانة والهدوء والاستغراق في بطون البحث العلمي لبناء الانساق والمتون والمادة العلمية الكفيلة بحماية الاختلاف في الرأي والتصور..ولا يدوم ويرتفع إلا الاصح والمقنع في مجال التنافس والتدافع الفكري
مقبول مرفوض
24
2024/05/05 - 05:36
3 | عبدالصمد
لا حول ولا قوة إلا بالله
صحيح البخاري أهم كتب المسلمين بعد القرآن الكريم و الطعن فيه طعن في السنة النبوية والقرآن الكريم
مقبول مرفوض
4
2024/05/05 - 05:36
4 | Hicham ben taieb
بصراحة
خليو الناس يديرو شغولهم.. هؤلاء هم من ننتظر بركتهم... محاربتهم بهذا الشكل لن ينفع الا في تاخير ماهو محتوم... سيصل وقت لنعيد فيه كل شيء الى الصفر.. القرآن يحكمنا..
مقبول مرفوض
-2
2024/05/05 - 05:39
5 | مسلم
البخاري ليس نبيا
البخاري بشر يخطئ ويصيب وليس معصوما. انتقده علماء زمانه من السنة. تغضبون لانتقاد البخاري ولا تغضبون لهجر القرآن الكريم. أليس هذا نفاقا. أمة يحكمها الاموات من قبورهم. ياللعجب.
مقبول مرفوض
-15
2024/05/05 - 06:10
6 | المغرب قبل كل شيء
بلج
اقول لصاحب التعليق رقم 1 انا لا أرى اسلام في الشارع ولا أرى مؤمنين سوى التناقض في حياتنا اليومية .الرجل له الحرية التي تضمنها الدولة والدستور في البحث وكتابة مايشاء دون ان يؤذي احد .الثوابت هي العدالة الاجتماعية.والقضاء على الفساد بكل أنواعه.
مقبول مرفوض
-5
2024/05/05 - 06:13
7 | مواطن
هذا يعتبر في الحقيقة عبث لكنه مع كانل الاسف وصل الى حد التهديد الشخصي لذلك يجب تطبيق القانون في حق كل هؤلاء المعتدين و المحرضين ،هذه ليست اجواء جامعية ،لقد كان حريا بهؤلاء المعتدين "بنية النهي عن المنكر" ان يتيقنوا من الوثيقة و يعرضونها مطبوعة و ليست في شكلها الايلكتروني القابل لاي تغيير او تشويه او تلاعب ،ثم يطلبون مت الجهات المعنية داخل الجامعة ،لجنة الاخلاقيات مثلا ،ان تستدعي الاستاذ المؤطر و استفساره و اتخاد ما هو ضروري في حقه ،اما ما جرى الان فهو عبارة عن ارهاب فكري يستدعي تدخل القضاء و تحديد كافة المسؤوليات و معاقبة المعتدين ...مع كامل الاسف
مقبول مرفوض
17
2024/05/05 - 07:25
8 | عبد الله
حول كتب ما أنزل الله بها من سلطان ( البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه و غيرهم)
قال تعالى في كتابه الحكيم " هذا صراطي مستقيما فاتبعوه" وقال تعالى " وكل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها" وقال تعالى " وكل شيء فصلناه تفصيلاً" وقال تعالى " ما فرطنا في الكتاب من شيء" وقال تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها" "وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا" يا عباد هل الله سبحانه وتعالى سيحاسبنا يوم القيامةعلى ما جاء في كتابه أم على كتب ما أنزل الله بها من سلطان ؟ يا حسرة على العباد!
مقبول مرفوض
7
2024/05/05 - 08:06
9 | موحا مونتريال
تعليق
هؤلاء من تكلم السول عنهم دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلتُ: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا))، قلتُ: فما تأمرني إنْ أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامَهم))، قلتُ: فإن لم يكُن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتَزِل تلك الفِرَق كلها، ولو أن تَعَضَّ بأصْل شجرة حتى يُدرِكَك الموت، وأنتَ على ذلك)).
مقبول مرفوض
5
2024/05/05 - 09:56
10 | منى
حسبك الله وهو نعم الوكيل
نعرف نبل وأخلاق وتدين الأستاذ المشرف ومن المؤسف رؤية ما لحقه من تشهير وتكفير وغيره من الأوصاف البعيدة عن أخلاقه الله معك وسينصرك لا محالة
مقبول مرفوض
3
2024/05/05 - 10:59
11 | طالب باحث
قبح أحكام القيمة
أقول بأن الأفكار تتقارع في ما بينها، وبذلك نكون أمام '' الاختلاف المحمود'' الذي هو سنة كونية ارتضاها رب العالمين. أعني بكلامي هذا أننا نختلف في الآراء والأفكار، لكن دون تحريض او تكفير او.. خصوصا نحن أمام رمزية الحرم .. جامعة سيدي محمد بن عبدالله . وفق الله الجميع .
مقبول مرفوض
1
2024/05/05 - 11:47
12 | محمد أبطيو
والتفكير والبحث العلمي
كانت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس برزخ العلم والمعرفة و أغلب أهل الفكر والثقافة مروا منها ...وهو ما تسعى بعض الأصوات الجبانة ذاخل هذه الجامعة وخارجها بث سمومه بين الطلبة . ومناقشة لتلك رسالة الماستر وما احدث بعدها من أفعال وإستفزازات ....يؤكد أن الفكر الظلامي ما زال كراكيزه يتوهمون مكانتهم في مجتمعنا.
مقبول مرفوض
1
2024/05/06 - 12:20
13 | طالب باحث
الاستاذ الانسان
الأستاذ إدريس الذهبي كان لي الشرف أن كنت من بين طلبتة . أستاذ معروف بجود كرمه ونبل أخلاقه. كأنه علم من فوق رأسه نار . ما يهمني في هذا السياق أن أشير الى الأفكار التي كان يحيطنا بها في حديثه عن البحث العلمي الجاد، فله مني كل الاحترام.
مقبول مرفوض
1
2024/05/06 - 12:37
14 | دكتورة
فضاء الجامعة
ما لحق الأستاذ الفاضل إدريس الذهبي المعروف بنبل أخلاقه من تشهير واعتداء بكل الطرق والوسائل لا يمث بصلة لا بقيمنا الإسلامية ولا بشيمنا كمغاربة، الجامعة كما عهدناها هي فضاء للمقارعة بالحجة والبرهان ولتبادل الأفكار والتحليل والمناقشة، وليست مكانا للقذف والسب والتضييق على الآخر.
مقبول مرفوض
1
2024/05/06 - 02:04
15 | عبد الله البخاري
العصبية للبخاري ضرورة دينية
أول من انتقد البخاري هم المستشرقون امثال كولد زوهر و شاخت ...وهدفهم هو التشكيك في السنة و إسقاطها ثم تبعهم تلامذتهم الأوفياء من المسلمين الذين باعوا دينهم وصاروا ملاحدة وعليه فالمنتقد له نية مسبقة حول الاسلام و مصادره فهي عنده خيالات و خرافات مات الطاعنون ولازال صحيح البخاري يملأ سمع و بصر الزمان كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يضرها و أوهى قرنه الوعل
مقبول مرفوض
0
2024/05/06 - 04:17
16 | Lauréat Gestion 1994
Le Docteur Dahbi est complice
Oui,il est complice avec l'étudiant cher chercheur dès le début et ne devait pas accepter le titre attractif du buzz et j'e suis certain que le Est vide .Pourquoi ,vous acceptez ce titre mechant ? Et maintenant, vous imposez le changement apres la discussion de la thèse ? Ca prouve que il n"ya pas de suivi au cours de l"annee et que vous signez la these juste a la fin de l"Annee .Vas y Docteur relire un Audit du Docteur Youssef Kettani sur Sahih Al Boukhari qui a duré plus de 10 ans pour savoir et mieux apprendre les choses conte
مقبول مرفوض
0
2024/05/06 - 11:32
17 | هشام
مجرد رأي
كل من كان نكرة ويريد الشهرة يطعن في ثوابث الدين حتى قلم التحرير متحيز لكل ما له عداء للإسلام
مقبول مرفوض
1
2024/05/06 - 01:45
18 | عبد الحنين حنبلي
على أي حال
على أي الحال المغاربة ولله الحمد يظهرون في غالبيتهم العظمى في كل مناسبة أنهم لا يقبلون ولا يتساهلون مع كال من يستهزئ بديننا أو يطعن فيه وخاصة من بني جلدتنا .. وعلى كل واحد أن لا يدخل نفسه في الشبهات ... الرسول حذر من الدخول فيها .. الحمد لله الإسلام قوي في بلدنا ولا تساهل فيه وهو ما يثلج صدورنا حقا ويفرحنا أشد الفرح
مقبول مرفوض
0
2024/05/06 - 06:17
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة