الرئيسية | قضايا المجتمع | 15 مغربيا يدفعون الجزائر لفتح معبر “زوج بغال” بشكل استثنائي

15 مغربيا يدفعون الجزائر لفتح معبر “زوج بغال” بشكل استثنائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
15 مغربيا يدفعون الجزائر لفتح معبر “زوج بغال” بشكل استثنائي
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، إنه تم فتح الحدود البرية بين مغنية الجزائرية ووجدة المغربية مساء أمس الأربعاء، بعد فترة جمود تجاوزت أربعة أشهر بسبب صعوبات تقنية متعددة، حيث تم تنفيذ عملية ترحيل وتسليم دفعة جديدة من المهاجرين المغاربة، مكونة من خمسة عشر شخصًا، كانوا قد قضوا عقوبات سجنية بموجب قانون 08\11.

وتهدف هذه العملية حسب الجمعية ذاتها، "إلى إعادة هؤلاء المهاجرين إلى وطنهم بعد انقضاء فترة عقوبتهم، وهي خطوة تنظر إليها الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بإيجابية، حيث تتابع الجمعية الوضع عن كثب".

وأشارت الجمعية إلى أنه لا تزال هناك أربع دفعات أخرى من المهاجرين قد استكملت الإجراءات الإدارية وتنتظر التغلب على العقبات التقنية المتبقية، حيث عبرت عن أملها في أن يتمكن هؤلاء الشباب المحتجزين في الجزائر من العودة إلى ذويهم وأهلهم في أقرب وقت ممكن، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأضاف المصدر ذاته أنه رغم الجهود المبذولة، لا يزال العديد من المهاجرين يقضون عقوبات سجنية، بينما ينتظر آخرون محاكماتهم، مجددا أمله في التغلب على كافة الصعوبات التقنية والإدارية لضمان عودة جميع المحتجزين إلى وطنهم، مؤكدا على أهمية التعاون بين السلطات المغربية والجزائرية لتحقيق هذا الهدف الإنساني.

وعرفت الحدود المغربية الجزائرية آخر عملية فتح قبل أربعة أشهر، بعد استكمال الإجراءات الإدارية والقضائية والقنصلية اللازمة، لعودة 38 مغربيا من عمال ومهاجرين سبق للسلطات الجزائرية أن اعتقلتهم.

يذكر أن حسن عماري، رئيس جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، قال في تصريحات سابقة إن الجمعية تتوفر على "112 ملفا لمعتقلين مغاربة في الجزائر، وأن التقديرات والشهادات المتوفرة تؤكد أن عدد المعتقلين يتراوح ما بين 400 و500 فرد".

مجموع المشاهدات: 16489 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Benissnassen
Point de vue
Je pose une question esque le Maroc fera de même emprisonner les clandestins algériens au Maroc. je ne crois pas. je n ai jamais entendu le Maroc arrêté des clandestins algériens et les mets en prison .
مقبول مرفوض
15
2024/05/23 - 11:10
2 | مواطن
الرباط
شيء يحير العقل أن السلطات المغربية تتعامل مع الجالية الجزائرية بلطف وليونة والمغاربة يقذفون في السجون في الجزائر حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
5
2024/05/24 - 05:09
3 | مغربيه
رجاء
المرحو نشر اسماء الموقوفين حتى يتسنى للعائلات الاطمئنان على مفقوديهم بعد انقطاع الاخبار عنهم وفقدان الأمل في العثور عليهم احياء
مقبول مرفوض
3
2024/05/24 - 12:04
4 | مغربي
عصابة ضد دولة
إلى مواطن الرباط المغرب دولة لها جذور ومؤسسات تعمل وفق ضوابط اما الجزائر فتحكمها عصابة أمية من الرعاع واش فهمتني ولا لا
مقبول مرفوض
3
2024/05/24 - 12:18
5 | Tazi
معاملة
سبحان الله نضيفهم في بيوتنا ونكرمهم من طعامنا وشرابنا وهم يأبون إلا أن يضيفونا في سجونهم ومعتقلاتهم ومراكز التعديب لديهم، المغاربة دهبوا من هنا إلى الجزائر لبناء وتزيين منازل وشقق أهل البلد هناك من سيراميك وفسيفساء وجبس، فنون ثقافتنا ننقلها إليهم في مساكنهم لكن يسجنون عمالنا وحرفيينا وصناعي الفن المغربي في بيوتهم، هم هكدا ناكري الجميل وجاحدي المعروف تنكروا حتى لمن حارب المستعمر إلى جنبهم وآوى الثوار الأحرار، لا تستغربوا إنهم عسكر تربية فرنسا.
مقبول مرفوض
1
2024/05/24 - 01:42
6 | اودادن
اتفوووو
كرهت انا المغرب بهاد التبلحيس و هاد الرطوبية . بزاف هاد الشي على الضرافة. هادا راه الذل بعينيه. حسبنا الله فيكم
مقبول مرفوض
1
2024/05/24 - 05:11
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة