الرئيسية | قضايا المجتمع | المطالبة بعقد الزواج غير قانوني.. مسيرو الوحدات الفندقية يردون على تصريحات الوزير "وهبي"

المطالبة بعقد الزواج غير قانوني.. مسيرو الوحدات الفندقية يردون على تصريحات الوزير "وهبي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المطالبة بعقد الزواج غير قانوني.. مسيرو الوحدات الفندقية يردون على تصريحات الوزير "وهبي"
 

أخبارنا المغربية- شفشاون

أثارت تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، بخصوص قضية "وثيقة عقد الزواج مقابل الموافقة على دخول المؤسسات الفندقية"، (أثارت) ضجة واسعة بين المهنيين أصحاب الفنادق، الذين اعتبروا خرجة وهبي بالبعيدة كل البعد عما يتم التعامل به على أرض الواقع.

وفي هذا الإطار أكد مجموعة من مسيري الوحدات الفندقية بشمال المملكة ل"أخبارنا"، أن جميع الفنادق، منها المصنفة وغيرها، يطالبون من المواطنين الإدلاء بعدد من الوثائق الإدارية، مشيرين إلى أن الحصول عليها أمر ضروري ولايمكن إغفاله، لأنه يدخل في نطاق المراقبة والتتبع الذي تفرضه المصالح الأمنية.

وفي سياق متصل، قال محمد اليونسي صاحب فندق بشفشاون ل"أخبارنا" ان تصريحات الوزير وهبي جاءت في وقت تبدأ فيه حركة العجلة السياحية بالتحرك بالمدينة الزرقاء، وهو الامر الذي قد يجر مسيري الوحدات الفندقية، إلى الدخول في مشاكل مع بعض المواطنين.

وتابع المتحدث أن المسؤولين على القطاع السياحي ببلادنا عليهم إن يمدوننا بوثيقة قانونية لمعرفة كيفية تطبيق ماصرح به الوزير في التعامل اليومي مع نزلاء الفنادق.

وأردف صاحب الفندق، أن تقديم وثيقة عقد الزواج، أو ملء وثيقة تتضمن المعلومات والمعطيات الشخصية، لنزيل الفندق يبقى أمرا ضروريا ومفروضا من لدن رجال الشرطة والدرك الملكي للحفاظ على الامن العام.

وكان وزير العدل عبداللطيف وهبي قد حذر أصحاب ومسيري الفنادق من طلب وثائق من قبيل عقد الزواج او شهادة السكنى من المواطنين، لانها تمس بالحياة الخاصة للأشخاص، وغير قانونية، مضيفا أن الفنادق لا حق لها في طلب عقد الزواج لنزلائها، لأنه ليس هناك سند قانوني يفرض ذلك، ومن يطلب هذه الوثائق فقد خالف القانون ويجب متابعته قضائيا.

مجموع المشاهدات: 24534 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 تعليق)

1 | Tariq Laâyoune
وزير!!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنظر كيف ترتقي بالمنظومة العدلية وان تطبق ما أمر الله به ورسوله. أنظر إلى القضاة والمحاكم وما يدور في فلكها دون أن تنسى فإذا حكمتم بين الناس فآحكم بالعدل والمخطوطة في مدخل كل قاعة.
مقبول مرفوض
19
2024/05/24 - 11:48
2 | خليف
السيد وزير العدل
شكرا لمسيري الفنادق المغربية على حسن ردهم على خرجات السيد الوزير ،( ليست المرة التي يخرج لنا نحن كمغاربة بخطابات غير عادية و كننا نتمنى ان تتدخل الجهات العليا لينبه السيد الوزير أن بعض خرحاته تسيء له هو كوزير ،و للمغرب عموما ،و نحن بلد اسلامي محافظ نتمنى ان لا يفرض علينا امور نحن في غنى عنها ) نتمنى تدخل جهات عليا لتنبيه السيد الوزير قبل فوات الاوان
مقبول مرفوض
33
2024/05/24 - 12:04
3 | امازيغي حر
لكع
نتمنى أن تحافظوا على المطالبة بالوثائق ومنها عقد الزواج ولاتلتفتوا لمن يريد تمييع المغاربة.
مقبول مرفوض
38
2024/05/24 - 12:16
4 | امير
كلام الوزير صحيح
كلام الوزير صحيح .. في الدول المتقدمة و انطلاقا من تجربتي في امريكا فعقد النكاح يدخل من بين الخصوصي والشخصي، عقد النكاح أو أي وثيقة تحمل معلومات جد شخصية يمنع الإدلاء بها لأي شخص مهما كان منصبه.. لا يعقل أن يطلع شخص عادي مستواه الدراسي أقل أو دون المسوولية على معلوماتي الشخصية ك الأسماء ، العناوين، قيمة المهر.. و و و الخ. أنا مع الإدلاء بالبطاقة الوطنية مع إيجاد وثيقة بديلة لعقد النكاح الذي يعتبر مقدس و مجترح مكانه مكان آمن في البيت
مقبول مرفوض
-65
2024/05/24 - 12:18
5 | حمو دامي
الفنادق ليست ...
لا نريد أن نجعل من الفنادق اوكار دعارة
مقبول مرفوض
4
2024/05/24 - 01:52
6 | Abo ayoub
التنطع
لماذا لا يطلب عقد الزواج من الاجانب؟؟؟؟ سوال للفندقيين.
مقبول مرفوض
3
2024/05/24 - 02:11
7 | Tazi
فنادق
إسألوا وهبي واسألوا أصحاب الوحدات الفندقية هل يطلبون من السواح وغير المغاربة بضرورة الإدلاء بعقود الزواج، هدا نقاش عقيم بلغة ملءها النفاق والزور، أشعة الشمس لا يحجبها الغربال، أنا عارف وأنت عارف وهو عارف. السؤال الدي يبقى مطروحا هو لمادا هدا السجال في هدا الوقت بالضبط بتزامن مع تغيير مدونة الأسرة؟ نقول للسيد الوزير أن أصحاب الفنادق يسيرون وحدات إيواء سياحية وليس دور دعارة.
مقبول مرفوض
6
2024/05/24 - 02:12
8 | الناصري
الحل
كل النقاشات حول العلاقات الجنسيةخارج إطار الزواج يمكن الحد منها بشكل كبير ب طريقة قانونية وعلميه....هي اعتماد التحليل الجيني ( DNA) في تحديد النسب للمواليد خارج الزواج ونسبه للاب البيولوجي...كونوا متأكدين ان المشكل سيحل بأكثر من90%....لي بغا يغامر غادي يخمم مزيان
مقبول مرفوض
0
2024/05/24 - 02:15
9 | ندير
وزير القِوادة
سيتم تغيير أسماء الفنادق من فندق المحبة والسلام والحياة وكامپينسكي ومنصور والمامونية إلى ماخور المحبة والسلام والحياة وكامپنسكي ومنصور والمامونية بورديلات صافي إنا لله أودي يا عبيد
مقبول مرفوض
3
2024/05/24 - 02:20
10 | عبد الحفيظ ابختي
الهراء
لنفرض ان أحدهم جلب معه امرأة متزوجة إلى فندق ما، ثم علم زوجها بالأمر، ،قطعا ستكون هنالك مجزرة في الفندق المذكور
مقبول مرفوض
0
2024/05/24 - 02:29
11 | عبد الرحمن
وزير شعبوي
بهذه التصريحات يعجز المغاربة عن تحديد هويتهم الحقيقية. إذا كنا مسلمين، أم غير ذلك. عدم طلب عقد الزواج في الفندق يعني تشريع الزنا بالفنادق، وعدم طلب شهادة السكنى لبعض النزيلات يعني ان بنات نفس المدينة وبدون سفر تنام بالفندق مع الزبائن. لا أعرف هل بعض وزرائنا ملحدون، أو يومنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض. اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.
مقبول مرفوض
0
2024/05/24 - 03:23
12 | x
ما الغريب.
البطاقة. الوطنية وثيقة كافية لاثبات هوية الزبون
مقبول مرفوض
0
2024/05/24 - 03:27
13 | كريم
المغرب بلاد الإسلام
إلى الذي يستشهد بأمريكا اذهب الى امريكا وعش فيها اما المغرب فهو بلاد الإسلام
مقبول مرفوض
5
2024/05/24 - 04:08
14 | محمد كواكب
الرد على عدم قانونية عقد الزواج في الفنادق
سيدي الوزير هناك امر بسيط ادا حضر شخص ومعه إمرأة متزوجة من رجل اخر ولم يطلب موظف الاستقبال عقد الزواج والتأكد من الأشخاص وتركهم يليجون غرفة الفندق .وكانت المرأة مراقبة من زوجها فالسؤال المطروح كيف يتصرف الموظف وإدارته مع الشرطه ادا حضرت فيا سيدي الوزير سيتهم الموظف بالتحريض على الفساد واحتراف القواده فهل سيشفع له عدم قانونية طلب عقد الزواج ؟؟؟؟الله يهديك
مقبول مرفوض
5
2024/05/24 - 04:15
15 | حسن
الا إله إلا الله
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك و
مقبول مرفوض
4
2024/05/24 - 04:46
16 | جنات
لاحول ولاقوة إلا بالله
هكذا ستتفادى الأسر المحترمة دخول الفنادق السياحية احتراما لها ولأبنائها .ومن تم ستتحول المؤسسات السياحية الى مؤسسات للدعارة وأستحضر هنا مثلا يقوله المغاربة من زمان. شفتك مدرم مالك داخل لفندق؟ سياقه هو إن دخل أحدهم مكانا دون إذن.
مقبول مرفوض
1
2024/05/24 - 05:48
17 | جوادي
قوانين قديمة
فعلا كلام السيد الوزير معقول ومنطقي لان بعض القواتين قديمة ويجب مراجعتها فكيف لنزل او فندق يطلب وثيقة قضاءية نثل عقد الزواج هادا امر غير مقبول وغير قانوني.
مقبول مرفوض
0
2024/05/24 - 09:32
18 | متابع
شوفونننننني
يقول الوزير...ان طلب عقد الزواج من الزوجين غير قانوني.... وكيف سنعرف انهم زوجين؟؟؟؟؟؟ ماذا لو تم القبض على رجل و إمرأة في حالة فساد داخل غرفة الفندق بشكاية من زوج احدهم مثلا... هل يتابع صاحب الفندق بتهمة اعداد وكر للدعارة ام لا؟؟؟؟ اذا كان لا... فهنيئا لاصحاب الفنادق.. كل من لم يجد اين يقضي حاجته سيجد مبتغاه عندكم... ارفعو الاثمنة و هيت لك.....
مقبول مرفوض
2
2024/05/24 - 10:06
19 | بخات فاطمة الزهراء
المطالبة بعقد الزواج غير قانوني.. مسيرو الوحدات الفندقية يردون على تصريحات الوزير "وهبي"
لا حول ولا قوة الا بالله ،وحسبنا الله ونعم الوكيل ،خربو البلاد ماخلاو فيها ما يصلح وباقيين زايدين الله ياخذ فيكم الحق ،الإدمان والفساد والزنا وزيدو في التسهيلات السلبية
مقبول مرفوض
1
2024/05/25 - 12:26
20 | Ansari
اتق الله
يبدو أن وزير العدل في حاجة لمن يذكره بالأسس الدستورية للمملكة وعلى رأسها الإسلام..ويبدو أنه في حاجة لمن يعلمه أن لكل مقام مقال، وأفكاره الخارجة عن القانون يمكنه أن يدلي بها في جلساته الخاصة مع أقرانه، أما حين يتكلم بصفته المهنية داخل المؤسسات الدستورية فعليه أن يمضغ لسانه ويفكر مليا قبل إطلاق كلام كان من المفروض أن يعرضه للمساءلة..نسأل الله الثبات في القول والعمل
مقبول مرفوض
1
2024/05/25 - 12:40
21 | سويكا
الحكومة تجر الى الامام و بني قحبون بحرون ال. الوراء
و سيرو المحاكم شوفو شحال من واحد ولد بدون عقد زواج و لوطيلات كيطلبو عقد زواج. لوطيلات في لعالم بكامله ما كيطلبوش وثيقة الزواج كيطلبو وثيقة للثبات الهوية و التأكد من أن السيدة او البنت عندها سن قانوني هم فقط يحمون الاطفال من الزنا ماشي واحد عند 50 عام و زوج بنت قاصر حيث وليدها باعوها ليه ...هادي حاتم عادي حيث هو عندو لفلوس و يمكن يخرج ورقة (عقد زواج لا معنى لها ما دام البنت قاصر و لا يجري عليها القانون )
مقبول مرفوض
0
2024/05/25 - 02:16
22 | غيور
ردا على التعليق رقم 4 لِ "أمير"
بناء على قولك، قد تأتي أنت و زوجتك إلى فندق ما، و نقد آتي أنا إلى نفس الفندق و بصحبتي مومس التقطتها من العلبة الليلية المجاورة. ( مع احترامي لك و لزوجتك). إذا لم تكن هناك وثيقة تؤكد شرعية العلاقة فقد تعتبر السيدتان "كيف كيف". كما أنه قد يحدث مشكل مع العاهرة، و العاهرات التسخات دائما يتسببن في الفوضى و الضجيج و العراك. سيدي الفاضل، هل تريد لزوجتك المحترمة أن تشهد على مثل هذه المواقف. خلاصة: عقد الزواج ليس فقط ضروري بل إجباري.
مقبول مرفوض
0
2024/05/26 - 11:20
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة