الرئيسية | قضايا المجتمع | تزامنا مع "العيد"..دعوات تضامن تغزو مواقع التواصل قابلها وعي عال لفئات عريضة من المغاربة

تزامنا مع "العيد"..دعوات تضامن تغزو مواقع التواصل قابلها وعي عال لفئات عريضة من المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تزامنا مع "العيد"..دعوات تضامن تغزو مواقع التواصل قابلها وعي عال لفئات عريضة من المغاربة
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، تعالت أصوات عديدة، مطالبة بضرورة عدم توثيق مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، خاصة ما يتعلق بعملية ذبح وسلخ الأضاحي، وإعداد أطباق الشواء وما إلى ذلك من طقوس تميز هذا الحدث الديني، احتراما لمشاعر أسر كثيرة تعذر عليها هذه السنة شراء خرفان العيد بسبب أسعارها المرتفعة جدا.

اللافت في الموضوع، وفق ما عاينه موقع "أخبارنا" طوال يوم العيد (أمس)، أن وعي فئات عريضة من مغاربة الفيسبوك وانستغرام.. بضرورة احترام مشاعر الفقراء والمعوزين، ممن حرموا فرحة العيد، ارتفع بشكل كبير، بدليل التراجع الواضح لعدد المنشورات التي كانت في مثل هذه المناسبات، تحتل مواقع التواصل الاجتماعي.

وارتباطا بالموضوع، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي قبل يومين من العيد، بمناشير ودعوات مختلفة، يحث دعاتها عموم مغاربة الفيسبوك، على عدم نشر كل الصور ومقاطع الفيديوهات التي توثق لاحتفالهم بالعيد، خاصة تلك المتعلق بعمليات الذبح وإعداد أطباق الشواء وما إلى ذلك من مظاهر الفرح والابتهاج بهذا الحدث الديني. 

في هذا الصدد، قال أحدهم: "الشهيوات اللي غادي توجدوها نهار العيد مكانها البطون وليس الفسيبوك ولا انستغرام، حسو بخوتكم، راه كاين بزاف منهم لي مقدرش يشري الحولي، راعيو مشاعرهم ومشاعر وليداتهم اللي تحرمو من فرحة العيد". 

وقال آخر: "الا ربي وفق باش تشري الحولي، فراه كاينين بزاف ديال المغاربة لي نهار العيد هو أكفس يوم غدي يمر عليهم في حياتهم، لذلك، الله يرحم الواليدين بلاش من دوك البلانات ديال شاهد صورة ديال أكبر حولي ولا شوفو معايا الشهيوات لي وجدت نهار العيد.. حيث كاينين بزاف من خوتكم ربي وحدو لي عالم بحالهم داك النهار".

في مقابل ذلك، أصرت قلة قليلة من المغاربة على عدم الاستجابة لهذه الدعوات "الانسانية"، بعد أن حرصت على تقاسم مظاهر وأجواء الاحتفال بالعيد مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جر عليها غضبا واسعا وانتقادات لاذعة من قبل عدد كبير من المتابعين، استنكروا بشدة نشر هذه الصور وطالبوا مروجوها بضرورة حذفها.

مجموع المشاهدات: 14248 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | جمال
دعوة تضامن!
كنت اعتقد انها دعوة للتبرع بنصف او على الاقل بجزء من الاضحية لفائدة من لم يتيسر له التضحي لكن أصبت بالاحباط لما وجدت الدعوة خاوية ،لم تتطرق لهذا الجانب الاكثر اهمية..ههههه. قالوا التصوير ..لا انا معكم ولا مما دعوتم اليه..لانني اصلا لا افعل ذلك...انا ابحث عمن اقدم له ما تيسر من الاضحية..وافعلوا هذا اجد ى مما تدعون اليه..
مقبول مرفوض
12
2024/06/18 - 06:23
2 | عبده
فاس
ظننت وفرحت لما سمعته لكن بعدالقراءة أصبت بالإحباط لان ظني راح إلى تشجيع المعيدين على توزيع اللحم لا مجرد تعاطف لا يسمن ولا يغني من جوع اللهم املا قلوبنا بالإيمان وحب المساكين وشكرا اخواني واخواتي في الله
مقبول مرفوض
0
2024/06/19 - 08:59
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة