الرئيسية | قضايا المجتمع | وهبي يؤكد عدم قانونية طلب الفنادق لعقود الزواج من الزبائن ويوضح حيثيات إدانة صاحبة فندق سيدي قاسم

وهبي يؤكد عدم قانونية طلب الفنادق لعقود الزواج من الزبائن ويوضح حيثيات إدانة صاحبة فندق سيدي قاسم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وهبي يؤكد عدم قانونية طلب الفنادق لعقود الزواج من الزبائن ويوضح حيثيات إدانة صاحبة فندق سيدي قاسم
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعاد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، جدل مطالبة الفنادق لمرتفقيها بتقديم عقد الزواج للموافقة على حجز الغرف، إلى الواجهة خلال حلوله على برنامج حواري بالقناة الأولى، حيث أكد أن الأمر غير قانوني وأنه يعتبر اعتداءا على خصوصية الأفراد..

وقال وهبي إنه “لا يمكن فهم كيف لعامل في الفندق لا يتوفر على الصفة الضبطية أن يطالب المواطنين بوثائق خاصة؟” مؤكدا أنه “على المواطن أن يعطيه البطاقة الوطنية حتى يسجل المعلومات لأنه سيكتري غرقة، يعني عقد كراء، لكن لا يمكن أن يمنحه عقد زواج؛ لأن ذلك تدخل في الحياة الخاصة التي يعاقب عليها القانون”.

وأضاف المتحدث؛ “لا يهمني المواطنين الذين يلجؤون إلى الفنادق للقيام بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج؛ لأنهم يمكن أن يذهبوا إلى أماكن أخرى غير الفنادق، ما يهمني هو المواطنين المتزوجين بشكل شرعي ودخلوا فندقا للمبيت ليتم رفضهم بحجة عدم توفرهم على الوثيقة التي يمكن أن يكون قد نسيها في مقر إقامته”.

واستدرك وزيد العدل؛ “يهمني حماية المواطن السليم، المواطن الجيد لدخول الفنادق بدون أية مشاكل؛ وليس الذين يقومون بجرائم لأنهم سيسقطون في يد العدالة يوما ما، يجب التخلي عن منطق التشكيك في كل شيء، أي إجراء نتساءل هل سيسفر عن الزنا، لدى وجب إغلاق المغرب كاملا بهذا المنطق”.

وحول قضية إدانة صاحبة فندق سيدي قاسم بعد سماحها لشابين بحجز غرفة دون الإدلاء بعقد الزواج، قال وهبي إن القضية كانت قبل أسبوع من تصريحاته في البرلمان، وتم استغلالها سياسيا.

يشار إلى أنه مباشرة بعد تصريحات وهبي بالبرلمان، عمم أحد أشهر الفنادق المصنفة بأكادير، إخبارا على موظفيه يمنعهم من طلب عقد الزواج من المرتفقين، حيث ورد به؛ "يمنع منعا كليا طلب عقد الزواج من أي زوجين قادمين للإقامة في الفندق، ولا يجوز كذلك رفض أي شخص لديه عنوان سكن في أݣادير".

وجاءت هذه المستجدات بعد أقل من أسبوع من تصريح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بعدم قانونية طلب الفنادق لعقد الزواج من المرتفقين أو رفض استقبال الزبون الذي تحمل بطاقته الوطنية عنوانا بالمدينة نفسها التي يوجد بها الفندق، وهو ما تفاعل معه مهنيون باعتباره أمراً ضروريا ولايمكن إغفاله، لأنه يدخل في نطاق المراقبة والتتبع الذي تفرضه المصالح الأمنية.

وطالب الفاعلون في القطاع السياحي من المسؤولين مدهم بوثيقة قانونية، تبين كيفية تطبيق ماصرح به الوزير في التعامل اليومي مع نزلاء الفنادق، وذلك لتجاوز الإجراءات المعمول بها حاليا والمفروضة من لدن رجال الشرطة والدرك الملكي للحفاظ على الأمن العام.

يذكر أن رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، عزيز مكنيف، طالب في وقت سابق بحضور زير العدل، بعد الجدل المجتمعي الذي أثارته تصريحاته حول عدم قانونية فرض الإدلاء بعقد الزواج قبل دخول الفنادق المغربية.

مجموع المشاهدات: 20861 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | أحمد الوفا
ضوابط عادية
الأمر يقتضي إصدار قرار من وزارة السياحة بناء على مرسوم. ومن جهة أخرى فكل زائر وافد على الفندق ينبغي أن يسلم بطاقته الوطنية لتسجيل معلوماتها في السجل وفي الوثيقة التي تسلم للأمن الوطني محمولة أو مرسلة عبر البريد الالكتروني. كما يجوز التصريح باسم مرافقه او مرافقته ورقم بطاقته الوطنية
مقبول مرفوض
-6
2024/06/22 - 12:38
2 | أحمد الوفا
ضوابط عادية
الأمر يقتضي إصدار قرار من وزارة السياحة بناء على مرسوم. ومن جهة أخرى فكل زائر وافد على الفندق ينبغي أن يسلم بطاقته الوطنية لتسجيل معلوماتها في السجل وفي الوثيقة التي تسلم للأمن الوطني محمولة أو مرسلة عبر البريد الالكتروني. كما يجوز التصريح باسم مرافقه او مرافقته ورقم بطاقته الوطنية
مقبول مرفوض
-6
2024/06/22 - 12:38
3 | ابو سارة
ولكن !!
ولكن هل يطلب عقد الزواج من السياح الأجانب الوافدين على المغرب من بلاد الغرب التي يسمح فيها القانون بالتعايش بين الرجل والمرأة تحت سقف بيت واحد خارج إطار الزواج ؟؟؟ بمعنى انهم يعيشون حياة زوجية عادية ولكن بدون عقد زواج وهذا شيء جد عادي في أوروبا ...
مقبول مرفوض
-14
2024/06/22 - 05:29
4 | Abou Nizar
صفة ضبطية
هل المقدم و الشيخ الدان يعتبران اعوان السلطة،و رجال القوات المساعدة الدين يعتبرون قوات مساعدة ،لهم صفة ضبطية و بأي حق يطلبون من المواطنين بطاقة تعريفهم؟
مقبول مرفوض
2
2024/06/22 - 10:45
5 | سعيد
الصفة الضبطية
هل يفهم ان الموظفين العاملين في باقي الإدارات العمومية يجب ان يتوفروا على الصفة الضبطية حتى يتسنى لهم من الناحية القانونية مطالبة المواطنين بالوتائق الضرورية من ضمنها عقد الزواج التي قد تشكل مساسا لحياتهم الخاصة،,? ام ان الامر مقتصر فقط على الفندق ...،?
مقبول مرفوض
-1
2024/06/22 - 10:53
6 | Ahmed
إلى صاحب التعليق 1
هذه يا أخي مجرد بداية والقادم اسوأ والهدف منح الحرية للمرأة المتزوجة في معاشرة من تريد
مقبول مرفوض
3
2024/06/22 - 11:24
7 | أكادير
لا للتغليط
طلب عقد الزواج أصبح حصان طروادة للبعض، و هناك من يربط بين الحداثة و التفسخ المجتمعي الدي أصبح هو الرافعة لقبول البعض في الخارج حتى يبقوا وزراء في الداخل
مقبول مرفوض
-3
2024/06/22 - 11:32
8 | هشام المغربي
تراجع السي وهبي عن اقواله السابقة.
ما يفهم الان بوضوح من كلام السي وهبي هي اذهب الى الفندق انت ومن شءت ولكن الكلمة الاخيرة تبقى لرجال الامن والشرطة القضائية عندما يئتون الى اليك ولم يجدوا عندك عقد الزواج ان كانت معك امراءة سواء زوجتك او صاحبتك ولم يكن معك ما يتبث هويتك فالحبيبيس ينتظرك وهذا ما وقع لزوار صاحبة فندق سيدي قاسم.
مقبول مرفوض
3
2024/06/22 - 11:33
9 | براهيم
حسبنا الله ونعم الوكيل
هادا رأيك خليه عندك . أنا بغيت غنسولك تخايل معايا مراتك داها صاحبها الفندق ودخل وقضا الغرض وخرج وماسولو حتى حد .هل يرضيك هذا؟
مقبول مرفوض
8
2024/06/22 - 11:43
10 | سيسو عبدالله
المبيت في الفندق
استغرب لمن يناصر هذا الشخص و افكاره الغير صالحة.
مقبول مرفوض
6
2024/06/22 - 11:59
11 | mojamed
شكرا سي وهبي
حاجتنا بنظام قضاءى عادل .ليس لتنشر الفساد في الارض انت تشجع غلى الزنى وقلة الحياء . نحن دو هوية مغربية قحة دو تقاليد عريقة . سيد وهبي اعتم بمعاقبة ناهبي الاموال وسارقي قوت الفقراء
مقبول مرفوض
2
2024/06/22 - 12:19
12 | مصطفى مصطفى
وزير الخصوصية
سيادة الوزير كل دولة لها قوانين خاصة تعمل بها لتحافظ على نظامها ودينها بل وعلى معتقداتها الضاربة في التاريخ البعيد، والمطالبة بعقد الزواج في الفنادق يبدو بروتوكول عادي جدا في المغرب وباقي البلدان الإسلامية، حتى لا تصير الفنادق وكرا للدعارة. فمثال الشرطي في الطريق يطلب أوراق السيارة، أظن بالنسبة لي هذه خصوصية ليس من حقه أن يعرف صاحب السيارة وفي هذه الخال سأمتنع عن مده بالأوراق الثبوتية لملكية السيارة. فخرجتك سيدي الوزير ليست بريئة فحذار من هاته الفتنة.
مقبول مرفوض
1
2024/06/22 - 12:26
13 | ملاحظ
المساواة
من الواجب علينا أن ننظر للواقع المعاش ببلادنا على من يطبق ويفرض الادلاء بعقد الزواج هل يفرض في الفنادق المصنفة باربع و خمس نجوم ؟ هل يفرض على السياح الخليجيين و غيرهم ؟ ام يطبق بالفنادق ذات نجمتين او غير مصنفة وعلى من ليس له الاستطاعة لولوج و بالتالي فالسيد وهبي أقر مساواة في تطبيق القانون على جميع الطبقات المجتمعية
مقبول مرفوض
3
2024/06/22 - 01:33
14 | ابو سارة
ولكن !!
ولكن الواقع شيء آخر مع احترامي للآراء وأنا كمسلم لا أشاور السيد الوزير الرأي ولكن وكما قلت فالواقع شيء آخر فحين يحل بأحد الفنادق خاصة الفخمة منها فحين يحل بها بعض السياح الغربيين أو رجال الأعمال ورفيقاتهم فلا يطلب منهم الادلاء بعقد الزواج وكمثال لهذا فكم من مرة حل كريستيانو رونالدو ورفيقته واولادهم بمراكش قبل أن يدشن فندقه الخاص فهل سبق لاحد ما ان منعه من الولوج إلى الفندق بل أكيد سيكون له جناح خاص لانه وإلى يومنا هذا لا يربطه برفيقته عقد زواج ولم يتزوجا بعد .. والامثلة كثيرة ولكم واسع النظر
مقبول مرفوض
0
2024/06/22 - 04:23
15 | مصطفى
اللهم ان هذا منكر
السيد الوزير المحترم نسي بخصوص هذا الموضوع شيء مهم هو أنه لكل قاعدة استثناء، هو يتكلم عن القاعدة و الغير المكتملة لانه كما أشار صاحب التعليق رقم 4 باي صفة يطلب منك شرطي برتبة حارس امن او عنصر قواة مساعدة البطاقة الوطنية هل لهؤلاء الصفة الضبطية ، أما الاستثناء هو اننا بلد مسلم لذا وجب على صاحب الفندق التأكد أن أنهما متزوجين وإلا فسيتحول فنادق المملكة إلى أماكن للدعارة؟
مقبول مرفوض
0
2024/06/22 - 05:58
16 | متتبع
تعليق
صاحب الرقم 9 سؤالك ليس في محله . فالمراة أو الرجل سيفعل مايشاء حسب ضميره سواء في الفندق أو غيره. فلاداعي للمزايدات. المشكل في القانون الذي يطبق حسب المزاج . هذا القانون يجب أن يعدل وينقح ليطابق الشرع والحريات الفردية . اذا خفت على زوجتك بشكك فيها فما عليك إلا أن تتركها أو تلازمها. فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
مقبول مرفوض
0
2024/06/22 - 07:19
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة