الرئيسية | قضايا المجتمع | عيوش وجد نفسه متورطا في مواجهة غير متكافئة مع العروي‏

عيوش وجد نفسه متورطا في مواجهة غير متكافئة مع العروي‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عيوش وجد نفسه متورطا في مواجهة غير متكافئة مع العروي‏ عيوش وجد نفسه متورطا في مواجهة غير متكافئة مع العروي‏
 

محمد اسليم / أخبارنا المغربية 

إنتهت قبل قليل مناظرة على غير العادة، جمعت المفكر المغربي عبدالله العروي ورجل المال والإشهار نور الدين عيوش. المناظرة التي تمت في إطار برنامج "مباشرة معكم" لمعده ومقدمه جامع كلحسن، جاءت على خلفية النقاش المجتمعي الذي تسببت فيه مذكرة عيوش حول التدريس بالدارجة المغربية.

المناظرة إعتبرها الكثير من الزملاء الصحفيين غير متكافئة، نظرا لما اعتبره العديد منهم، فرقا كبيرا في المستوى الثقافي بين الضيفين، حيث إعتمد العروي الذي قدم نفسه كمُبرَّز في الثقافة والحضارة العربية، على تقديم أفكاره بشكل منهجي، معتمدا على تجربته الأكاديمية الممتدة لأزيد من نصف قرن، وأيضا على قراء اته وإطلاعاته وتجربته الموسومة جميعها بالتنوع والتوسع، في حين إعتمد عيوش رجل الإشهار، على ملاحظات مطبوعة بالسطحية، ومعطيات إستقاها من جهات لا يعرفها إلا هو.

وهكذا إعتبر عيوش رئيس مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى، أن إستعمال العربية الفصحى في الأقسام الأولى من التعليم، مسؤولا عن معضلة الهدر المدرسي، ونفى أن تكون جهة ما تدخلت في تنظيم ندوته الأخيرة، أو في التوصيات الصادرة عنها، ودافع عن مصداقية المشاركين فيها، وخصوصا بعض ممن حضر معه في البلاتو، وهو ما دفع العروي إلى التعليق مازحا: "باغين يوجدو خدمة لنفوسهم"..

العروي من جهته دافع عن إستحالة طرح التدريس بالدارجة، مقدما إشكال الكتابة كعائق أولي يصعب حله، كما إعتبر أن قرارا كهذا يستلزم إشراك 12 تخصصا علميا في التداول والنقاش، قبل أن يتوصل لنقطة يتيمة للتوافق بينه وبين غريمه، وهي اللغة الوسطى، مع إختلاف جَلِيٍّ في التعريف..

النقاش تواصل خارج البلاتو وخصوصا على موقع التواصل الإجتماعي، حيث علقت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، على البرنامج ب "هَزُلَت"، فيما كتب زميلها محمد يتيم على صفحته الفايسبوكية: "لقاء العروي وعيوش يكشف المسافة الواسعة بين العلم والجهل، بين المعرفة والايديولوجيا، بين الرزانة والحذلقة، بين المنطق العلمي والتسويق التجاري للبضائع الفاسدة"..

مجموع المشاهدات: 7854 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | كريم
اش جاب شي لشي .....
الهدر المدرسي سببه الفقر والهدر الكبير هو بين التانوي والجامعي لان الشباب المغربي يتعلم المواد العلمية بالعربية وعندما يصل الجامعة عليه ان يدرسها بالفرنسية وهذا سبب فشل التعليم في المغرب اقول لعيوش متلك هم الدين افسدوا المغرب بافكارهم الهدامة .تم ما دخل عيوش في التعليم فخو لم يمارس التعليم وليس مفكرا او عالما او حتى فقيها الا تكفيه = دقيقة المواطنة =
مقبول مرفوض
5
2013/11/28 - 11:17
2 | maghribi
تدريس علم الجهل
لقد ظهر جليا البون الشاسع بين من هم اليوم يتشدقون بكونهم اصحاب القرار في المغرب و القوة العلمية والفكرية لجهابدة العلم الذين يغيبهم الكراكيز التي ابتلي بها المغرب عن طريق الأحزاب والنقابات ومن هم اليوم في جميات مجتمع الوهم والجهل ، واتضح جليا العبث الذي تريد المنابرالمستأجرة لتمرير خطابات رذيئة للشعب المغربي وما كان موضوع تدريس ابناء الشعب بالدارجة إلا فضحا لممارسات المندسين في الحقل العلمي الذين يخدمون لصالح منظمات اجنبية تعمل على تفيت الفكر العربي بايديولجيات منحرفة يمثلها ثلة من من أصبحوا اليوم يتحدثون في شأن الشعب المغربي ، وهو ما قله العروي لمن كان آمامه يبرر صرف اموال الدولة لجمعيته في زرع ا الجهل لأبناء المغرب وتمرير ايديولجياته المتخلفة ....فهل نحن جماد لتمرير هذه الخزعبلات .
مقبول مرفوض
5
2013/11/28 - 11:49
3 | مراد
الرد
السلام عليكم هنيئا لنا جميعا لكون الدكتور القدير و المفكر العربي المبرز في اللغة العربية عبد الله العروي الدي حلل و ناقش الموضوع المتعلق بإدرااج الدارجة في التعليم المدرسي واعتمد على تجارب بعض الدول الغربية متل مالطا و أمريكا ..... والتي باءت بالفشل أضن بأن السيد نور الدين عيوش اقتنع بمحض إرادته بأن من سولت لهم نفسهم أن يشرعوا و يقرروا في توابت و تاريخ المغرب العريق الدي ارتبطت معه اللغة العربية كلغة أسمى ودلك لأغراض إيديولوجية و مصالح شخصية . لن يفلح و لن ينجح في تمرير سياساتهم الفاشلة المغرب ليس حقل للتجارب كما يضن البعض. و شكرا
مقبول مرفوض
3
2013/11/28 - 01:34
4 | dou
amar asma @hotmail.fr
vraiment c'est trés honteux de dire cela etsi je suis M.docteur aroui je quitte ce plateau car ça n'est pas de son valeur
مقبول مرفوض
3
2013/11/28 - 01:58
5 | amraoui
vraiment et si je suis à la place de Docteur Abdellah AROUI je dois refuser cette discution car ce n'est son niveau est plus que ça c'est trés honteux d'avoir cela à notre payé
مقبول مرفوض
2
2013/11/28 - 02:04
6 | nada
moi je suis avec mr elaroui il faut que si liu sera la minstre de l'education
مقبول مرفوض
1
2013/11/28 - 03:06
7 | Amine
كفانا نفاقا!
إذا كان للسيد عيوش أبناء، فبأي لغة درسوا؟ حتما سيكون بدؤا دراستهم في مؤسسات خاصة المعتمدة أساسا في مناهجها على اللغات الأجنبية، ثم أكملو دراستهم في الخارج؟ يعلمون أبنائهم الفرنسية و الأنجلزية و... ثم يدعون لتعليم أبناء الشعب الدارجة و الأمازغية!!!!؟؟ و الأدهى من هذا كله يفرضون الفرنسية في مباريات الولوج للمؤسسات العمومية!!
مقبول مرفوض
4
2013/11/28 - 03:36
8 | abderrahi
un pion servi pour des agendas extérieur pour détruire la langue arabe,langue de l''humanité avenir pour gagner de l'argent comme s'il affiche un panneau de publicité.
مقبول مرفوض
2
2013/11/28 - 04:24
9 | شاهد
زمن العبث والتفاهة
اللغة العربية هي لغة القرءان العظيم وهي لغة البيان وهي لغة كل العصور والازمان فهل سبب تخلفنا هو اللغة العربية الفصيحة؟ ام هناك اسباب اخرى ؟ وهل يضمن لنا هذا العيوش ان نتقدم بلهجات الدارجة المتنوعة والمختلفة من منطقة الى اخرى، أسائل هذا العيوش اية دارجة سنعتمد الرباطية ام الفاسية او التطوانية ام المراكشية ام غيرها وهل يستطيع ان يوجد لنا دارجة موحدة وكم سيتطلب ذلك من قرن ؟ وهل يستطيع ان يجد لنا مرادف كلمة { بغا اقولبنا } بالفصحى وماذا تعني كلمة { تو يشيات} و {تقرقب} او { تلاح} اريد حقا تعلم معاني هذه الكلمات فابي وامي وعمي وخالي لايعرفون معناها فهل يتفضل هذا العيوش بشرحها مشكورا ، لاحول ولا قوة الا بالله انه والله لزمن الرويبضاء كما تنبأ بذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو من علامات الساعة .
مقبول مرفوض
2
2013/11/28 - 09:07
10 | مغبون
كفا
لماذا لا تتحدثون عن هدر المهندسين والاطباء والاطر العليا واصحاب الشواهد والتي خسرت عليهم الدولة الملايير وهم الان في الشارع اليس هذا بهدر
مقبول مرفوض
1
2013/11/28 - 11:02
11 | marroqui
0+0=00
l3arwi un penseur !!!! l'image de ce mec est trop gonflé dans les media locales.... il defend l'arab et il est nul en expression arabe (à l'instar de benkiran)...il est apparu inccapable d'enchainer et de construire les phrases sans se bloquer il defend l'arabe mais il ne la maitrise pas.....il meprise darrija est c'est avec elle qu'il s'est adressé à l'audience durant la plupart du temps du face à face..... le face-to-face été entre 2 nuls et un moderator "Goulahcen"prenant la partie de l3arwi.....resultat un debat nul, plein d'intox et d'informations erronées
مقبول مرفوض
1
2013/11/29 - 06:58
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة