الرئيسية | حوادث وقضايا | احذروا..رمي الأزبال خارج الأماكن المخصصة لها قد يكلفكم "مليون سنتيم"!

احذروا..رمي الأزبال خارج الأماكن المخصصة لها قد يكلفكم "مليون سنتيم"!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
احذروا..رمي الأزبال خارج الأماكن المخصصة لها قد يكلفكم "مليون سنتيم"!
 

أخبارنا المغربية ـ العربي المرضي 

وجهت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، دورية إلى المدراء الجهويين لوزارتها، من أجل تفعيل دور الشرطة البيئية طبقا للمرسوم المتعلق بتنظيم وبكيفيات سير الشرطة البيئية، عبر تنظيم عمليات المراقبة والتفتيش ومعاينة المخالفات وتحرير محاضر في شأنها خلال أيام عيد الأضحى ، وهي المخالفات التي تصل إلى 10 آلاف درهم في بعض الحالات.

الوافي نبهت في ذات الدورية إلى ضعف احترام وتطبيق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل والهادفة إلى تحقيق المطابقة البيئية انسجاما مع مبادئ وأهداف التنمية المستدامة رغم الجهود المبذولة على عدة مستويات قانونية ومؤسساتية ومالية، من أجل مكافحة مختلف أشكال التلوث ومظاهر التدهور البيئي الناتجة عن التدبير غير المعقلن للنفايات.

كما أشارت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى أن بعض المراكز الحضرية تعرف ارتفاعا في حجم النفايات المرتبطة بالاحتفال خلال هذه المناسبة وانتشارها الملحوظ في بعض الفضاءات العامة مما ينتج عن ذلك انتشار الروائح الكريهة. 

مجموع المشاهدات: 11447 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | Moha
التكالب
المسوولون المغاربة يفكرون عكسيا بدل رفع المجهود ات التي يقوم بها عمال النظافة مشكوريين ودالك على رفع تعويضاتهم وتحفيزهم ماديا ودعمهم بعمال واليات اخرى اتناء فترات الدروة والمناسبات. نجد المسوولين يتوعدون المواطنين بالغرامات . ناسيين ان الدولة غالبا ما تترك النفايات تتراكم داخل وخارج الحاويات و تترك مسافات طويلة بين الحاويات و شاحنات النظافة تحتاج الى من ينظفها حيت تنبعت منها الىواءح الكريهة ....
مقبول مرفوض
2
2019/08/19 - 10:44
2 | Moha
التكالب
المسوولون المغاربة يفكرون عكسيا بدل رفع المجهود ات التي يقوم بها عمال النظافة مشكوريين ودالك برفع تعويضاتهم وتحفيزهم ماديا ودعمهم بعمال واليات اخرى اتناء فترات الدروة والمناسبات. نجد المسوولين يتوعدون المواطنين بالغرامات . ناسيين ان الدولة غالبا ما تترك النفايات تتراكم داخل وخارج الحاويات و تترك مسافات طويلة بين الحاويات و شاحنات النظافة تحتاج الى من ينظفها حيت تنبعت منها الىواءح الكريهة ....
مقبول مرفوض
-1
2019/08/19 - 10:45
3 | مصطفى
رد عن مخالفة الازبتل
ليس لنا اي مكان او حاوية لرمي الازبال .نخصص مكان لرمي لازبال اولا ثم نناقش اداء المخالفات من بعد
مقبول مرفوض
4
2019/08/19 - 10:54
4 | سعد
كفى....
والله عيب وعار ما نراه من انتشار عشوائي للازبال في شوارعنا .بل إن ابواب المساجد والمنازل اضحت مكانا للحاويات . يجب تخصيص أماكن خاصة واوقات محددة لرمي الازبال وردع المخالفين بغرامات مؤثرة..فالنظافة تربية وثقافة ضرورية..
مقبول مرفوض
1
2019/08/19 - 11:24
5 | نور
من مظاهر التخلف والهمجية التي تثير الاشمئزاز هو لعب الكرة على عشب المناطق الخضراء علما ان هناك ملاعب للقرب حيث ان كل مجهود يتم دكه دكا. كذلك الجلوس فوق العشب الاخضر على جنبات الشوارع الرئيسية والكرنيش ثم ترك الازبال بعين المكان. هذه السلوكات التي تدمر كل ما هو جمالي يجب معاقبتها بغرامات ثقيلة.بوزبال لا يرتاح الا بعد رمي نفاياته في الاماكن العمومية دون ادنى خجل من نفسه.مثل هذه السلوكات تاكد ان الهمجية هي السائدة مع الاسف. اذا اجتمع الجهل والفقر وانعدام الاخلاق فنحن امام كارثة اجتماعية.
مقبول مرفوض
3
2019/08/20 - 12:29
6 | محمد
واش انتما مراض
شوفو طرو واحد ويقول متلوحش الزبل في الأماكن المخصصة وروها لنا الطارو عمر نردو الزبل لدار قمة الغباء
مقبول مرفوض
-1
2019/08/20 - 01:08
7 |
بدل فرض عقوبات على المخالفين ،افرضوا على الشركات الموكول لها تدبير المجال ان تستخدم نفس الاليات التي تستخدمهاةفي اوروبا
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 01:40
8 | مواطن
رأي
الحاوية في الصورة صغيرة ولاتسع كمية الازبال الموضوعة بجانبها.
يجب توفير وتخصيص اماكن وحاويات لطرح النفايات
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 02:25
9 |
Mohamed من فضلكم راجعو انفسكم تعلقون داءما هذه راه مصلحة جاء الوقت بش انغيرو سلوكنا قنلكم الى كانت حاوية ازبال موجودة لح فيها الزبل الى مكنتشاي راه كاين وساءل اخرى
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 04:29
10 | مهاجر.وطني.برشلونة
الغيرة على الإصلاح
في اسبانيا في اي زنقة وليس في اي حي. تلقى :
اربع حاويات اماكن للأزبال وماشابه ذلك.
-حاوية للزجاج
-حاوية للكرتون اوالكاغط
-حاوية للبلاستيك
-حاوية للازبال.
وليس في الحي كله تلقى واحدة فقط .ونقول للناس لماذا ترمون الأزبال؟.اولا يجب توفير الوسائل.......وبعدها نطبق المخالفات.
الان واجب تطبيق المخالفات على المسؤولين بحيث نرى فيهم غياب الضمير المهني.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 04:49
11 | مبمي
تعليق
شحال ديال القوانين حتى واحد فيهم ما تطبق . طبقو بعدا قانون ديال غرامة ،25 درهم ديال الراجلين . عاد نشوفو هادي ديال مليون سنتيم.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 05:23
12 | احمد
البنية التحتية
عليكم اولا وضع الحاويات الكافية لجمع الازبال .
حلولكم دائما جزرية ومابالكم بأن المواطن لم يبقى في جيبه ولو سنتيما.
ومن يعاقبكم انتم على سوء التدبير؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 10:36
13 | لحسن
عين العفل
والله اننا لنخجل من الوضع المتردي والااخلاقي الذي يعيش فيه المواطن المغربي في هذا المجال حيث يلاحظ استهتار كثير من المواطنين بنظافة الحي والزقاق والشارع الذي يعيش فالدولة وفرت الحاويات في كل الاحياء ودعمت ذلك بشاحنات تجوب الازقة تطلب من المواطنين إمدادها بأزبالهم وعمال النظافة يظلون يكنسون بمكانسهم ومع ذلك تجد واحدا يرمي قمامته بباب منزك ولا يكلف نفسه عناء ايصالها للمكان المخصص لها وآخر يرميها من نا فدة بيته وهكذا....يجب ان ننظف عقولنا وافكارنا ونلتزم بمسئولياتنا ماذا نريد من الدولة ان تجعل لكل بيت عامل نظافة؟ .....
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 12:32
14 | كمال
هناك تناقضات...
...ادا وجدت حاوية الازبال. مملوءة...مملوءة بالازبال...فعليك...فعليك ان ترد...الزبل الى المنزل...اوتبحت عن حاوية اخرى....وتبحث عن حاوية أخرى....
...انها قمة الغباء....
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 02:48
15 | مغربي حر
صحتنا اولا
الردع مسلك التربية البيئية (المغاربة مثل الكامون...). غريب جدا حين نرمي القمامة في اي مكان وبجراة ، ان حاولت النصح الةيل لك ستسمع ما لا يرضيك من كلام فاحش.
اتتشر الفساد بجميع اوجهه . العودة الى تنفيذ القوانين على الجميع ، ليس فقط على الفقراء لمن لا نفوذ لهم كما الحال في مخالفات السير حين يقدم المخالف نفسه للشرطي (انا كذا ..) ويتركه وحاله. هذا السلوك فرمل تقدمنا و خلفنا عن المواعيد .
الله يفعل بنا خيرا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/20 - 03:03
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع