الرئيسية | حوادث وقضايا | الهيني : مطالبة معتقلي "حراك الريف" بإسقاط جنسيتهم المغربية "حماقة" من تخطيط جهات لا ترجوا لهم ولا للبلاد خيرا

الهيني : مطالبة معتقلي "حراك الريف" بإسقاط جنسيتهم المغربية "حماقة" من تخطيط جهات لا ترجوا لهم ولا للبلاد خيرا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهيني : مطالبة معتقلي "حراك الريف" بإسقاط جنسيتهم المغربية "حماقة" من تخطيط جهات لا ترجوا لهم ولا للبلاد خيرا
 

 أخبارنا المغربية : عبد الاله  بوسحابة  

في أعقاب التطورات الجديدة التي طبعت قضية "معتقلي حراك الريف"، والمتمثلة في مطالبة  بعضهم بإسقاط جنسيتهم المغربية، عبر المحامي الدكتور محمد الهيني، عن استغرابه الشديد إزاء ما حصل، حيث نشر تدوينة عبر حسابه الخاص على الفيسبوك جاء فيها : "في الوقت الذي كان الجميع يتطلع إلى عفو قريب على معتقلي حراك الريف لطي هذا الملف، أملا في أحداث انفراج سياسي  وحقوقي نحن في أمس الحاجة إليه، نفاجئ بخطوة سحب الجنسية وهي اقل ما يقال عنها أنها حماقة لم تكن منتظرة وتساهم في التصعيد والتأزيم".

وتابع الهيني : " عوض إقناع المعتقلين بتقديم طلب العفو كمسطرة دستورية وحيدة متبقية  لإنهاء مسار الملف، هناك من لا يريد الخير لهم وللبلاد، بنفي صفة المواطنة عنهم، ستجعل ملفهم يحترق أكثر ولن يضر الا المعتقلين"، قبل أن يؤكد أن : "مستشارو السوء الذي يقترحون عليهم مثل هذه الخطوات المريضة نفسيا والباطلة قانونا، فأقول لهم ضعوا نفسكم مكانهم، والله  لن تتحملوا السجن ليوم واحد، فأحرى لسنوات عديدة، لذلك كفانا مزايدة على حرياتهم وحقوقهم".

وختم الهيني تدوينته بالقول : "اشدد على مطلب العفو عنهم انتصارا لمغرب الحقوق والحريات  والنموذج التنموي الحقوقي الجديد".



مجموع المشاهدات: 7428 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | سعيد
العفو يا استاذ يحصل عليه صنفين من السجناء ناهبي المال العام او الشمكارا والمشرملين لترعيب المواطنين اما قولك ان لهم مستشارين لا يريدون للبلاد خيرا وهل بنكيران واصدقائه يريدون للبلاد خيرا وانت كذالك كلكم سيان لكم شعار واحد وموحد ان وعائلتي والبحر من بعدي
مقبول مرفوض
2
2019/08/24 - 10:50
2 | مجرد ملاحظة
النضال الزائف
كل ما ورد في تدوينة الأستاذ الهيني منطقي ومعقول ...ونحن بدورنا نتساءل كيف لمناضلين يدافعون عن حقوق المغاربة في العيش الكريم ان يتنكروا لجنسيتهم وهويتهم الأصلية ؟؟؟؟أقل ما يقال عن هذا القرار انه غير مدروس وغير منطقي
مقبول مرفوض
-3
2019/08/24 - 11:08
3 | رد
يقول الدكتور الهيني
أملا في إحداث انفراج سياسي وحقوقي نحن في أمس الحاجة ....
والله هدا مجرد سؤال
هل الزفزافي معتقل سياسي و حقوقي؟؟؟؟؟
أرجوا أن يجيبني الاستاد الهيني وشكرا
مقبول مرفوض
2
2019/08/24 - 11:34
4 | مغربي
يامعلم الجنسية المغربية من الصعب علي اي شخص اسقاطها حتي ولو كنت في بلاد المهجر يمكن لك ان تحمل جنسية مزدوجة حتي ولو في خارج المغرب اسمع امعلم هداك المغرب تربينا احسن تربية لمادا العالم يكرهنا راه كلشي علي هداك الجواز الأخضر.
وسير تنعس يامعلم
مقبول مرفوض
-2
2019/08/24 - 11:46
5 | ولد المغرب
الخارجين مصدعين راسنا
تسقط أو لا تسقط جنسيتهم هذا التطاول على الوطن و تحديه و الضجيج مع قوم آخرين و التمرد على أعلى السلطة و التماهي مع الإنفصال برفع أعلام استعمارية سابقا و التفرعين و الضجيج الإعلامي يطبل... لن تراه في بلدان تحري على وحدتها و تربية مواطنيها... فإسبانيا الذين يتغنون بها ألجمت الباسك و كطالونيا لما جد الجد هددتهم أروبا بإسرها و كذلك فعلوا مع الإرلانديين... أما فرنسا فأقبرت في سجونها كل محرض من كورسيكا و ألجمت البروطون و فرضت لغة وطنية على الكل... سيدنا صابر عليهم عوض الإعتذار للمغاربة راسهوم سخون و شاعلين فتنة... سكتونا من ضجيجهم حتى المساجد و الجمعة لم تسلم منهم خوّانا !
مقبول مرفوض
1
2019/08/24 - 11:54
6 | Jozef
انت لا تريد لهم الخير
مقبول مرفوض
1
2019/08/24 - 12:12
7 | مهاجر
ظلم هذا البلد.
لو وجد المغاربة بلد أخرى تأويهم مابقي فيها إلا الشيخ و لمقدم.ولما يجدا أنفسهما و حيدا ينتحرا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 12:16
8 |
لعنة الله على الخونة الحقيقين خدام المستعمر
هم من اول الحراك يعلنون انهم مسلموم مغاربة ولا يريدون الا حقوقا يريدها كل المغاربة من مستشفيات وغيرها لان الريف معروف بمغربيته ومقاومته ولا ننسى رمز المقاومة عبدالكريم الخطابي للمستعمر فضربهم المستعمر بالكيماوي بعد عجزه محاربة المقاومين الابطال فاكبر نسبة سرطان في المغرب في الريف ولا يوجد مستشفي فيضرون للسفر حتى مدن بعيدة اخرى للتداوي فمن حقهم ومن حقنا الرعاية الطبية فالخونة هم انتم من يتعاون من المستعمر ويطبق وصية الحسن المقبور الذي نعتهم بالاوباش وحاربهم كما حارب المستعمر انتم الخونة والانفصاليين وانتم كلاب فرنسيين بجلود مغاربة تحاربون كل من يريد الخير للشعب فهل مهداوي وبوعشرين خونة ؟هم يريدون الاعلان انهم لا ينتمون لهذه المنظومة الفاسدة الخائنة الفرنسية نعم اكرر نحن لم نستقل عن فرنسا اي هم براء من جنسية الكلاب وكل الشعب بريئ من جنسيتكم كدولة فاسدة كمنظومة فاسدة اما كشعد فنحن وهم مغاربة ونفتخر يوم يستقل المغرب ان شاء الله سيكشف التاريخ خيانتكم لمغاربة وتعاملكم مع المستعمر عندها سيسقطون المغاربة الاحرار جنسيتكم لانكم خونة اما الزفزافي والمهداوي فابطال ومغاربة
مقبول مرفوض
-1
2019/08/24 - 12:33
9 |
كل المغاربة يتبرؤن من مغربيتكم افتحوا الحدود وسترون
هم من اول الحراك يعلنون انهم لا يريدون الا حقوقا يريدها كل المغاربة من مستشفيات وتعليم وانتم نكلتم بهم بطريقة الحسن المقبور اي تازمامارت بطريقة غير مباشرة زفزافي مغربي قح يريد فقط الهروب من تازمامارت الذي ادخلتم اليه خيار الرجال كالمهداوي انتم ايضا عندكم الجنسية وتخفون هذا انكم الانفصاليين الحقيقيون الخونة ونحن ومغاربة المهجر عندهم الجنسية وعني نتبرؤ من منظومتكم كدولة مغربية فاسدة مستعمرة لفرنسا ولكننا مغاربة احرار ابناء يوسف ابن تاشفين وعبد الكريم الخطابي الذي نفيتموه عوض تكريمه انتم لستم مغاربة تنهقون بمغربيتكم كما ينهق الخونة كبشير السودان والدكتاتوريين حشركم الله جميعا في جهنم
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 12:47
10 |
اللي دوا على حقو يرعف
كمارة الويل بكل اختصار مجموعة قضاء اجرامية بكل امتياز
مقبول مرفوض
2
2019/08/24 - 12:48
11 | رشید
جهالا
هادوك الناس سولو عل حقهم ميمكنش ليهم في المغرب هاد البلاد لماليها ولاو باغين لالة ومالي وتقرقيب لقراعي شي حاجة اخرى لا لا لا لا لا باش لمسيرينها اخلى ليهم الجو فين اخدمو خدمتهم
مقبول مرفوض
-1
2019/08/24 - 12:57
12 | مغربي بلا حقوق
يا أخي البعض لايريد لهم العفو
اريد ان اسأل الأخ المحترم الهيني :متى سيتم هذا العفو.... ان المسؤولين تجاهلوهم... وكان الرسالة هي لا نريد أن نعفو عنكم.... ومرة عدة مناسبات وطنية ولا جديد.... الخطأ خطأ من يصدر العفو....هذا ان كان يريد إصدار العفو...
لقد قلتها اخي الهيني يوم واحد في السجن لن يتم تحمله.... إذن ماذا تريد من هؤلاء المناضلين عن حقوق المواطن ان يفعلوا أكثر من هذا؟... لقد سئموا وفهم أن هناك عملية إذلال تتم لهم... وأنهم ليسوا مجرمين بل هم يناضلون عن الحق... بل عن حقوق جميع المغاربة...
بقى شئ واحد هو التخلي عن هذه الجنسية التي لم تمتعهم بحقوقهم... وأين هم هؤلاء المغاربة الذين سجنوا من أجلهم؟...
عليك اخي الهيني أن تراجع موقفك.... وان تعيد قراءة الأمر من جديد... فأنت ادري بمجريات الامور واقرب من الملف وربما اعرف بتفاصيله.... وعلى مثلكم يعتمد لإيجاد حل يرضى الجميع... ونحن لا نشك في وطنيتكم.... فأنتم من أصدر قرارا منصفا لصالح الدكاترة ضد حكومة بنكيران... و بسببها فصلتم من عملكم... والباقي معروف... وهذا موقف ليس بالأمر السهل....
مقبول مرفوض
-3
2019/08/24 - 01:06
13 | محمد
ليسوا كذلك
هؤلاء ليسوا مناضلين بل هم دعاة فتنة وانفصال وللتاكد من ذلك عليكم ببحث عميق من داخل الريف وستسمع باذنيك ما لا يرضيك...
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 01:49
14 |
هاد المخزني بو وجهين يكدب كما يتنفس هو يعلم ان المخزن يريد ادلالهم بطلبات العفو التي لا جدوى منها فمول المظلة هو ليعاطي الاوامر باش يعدبوهم و ياخدو 20 عام و لا يريد ان يخرجهم لانه يعرف انهم سيدهبون الى اوربا و يشوهونه و عن جنسية تتحدت انها المغربية ادل جنسية في العالم نستحي حتا نقول اننا نحملها و عن اي قضاء تتحدت هههههه و الله مكتحشمو و نتوما عارفين ان المغرب تحكمه عصابة مافيا دولة بمؤسسات صورية لا حكومة تسير و مؤسسات وهمية داخل ابنية مهترءة.
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 02:41
15 | مواطن
عندك الصح اللي بغا لهم الخير هو اللي عطاهم 20 عام دلحبس.
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 03:37
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع