الرئيسية | حوادث وقضايا | في غفلة من وزارة الصحة، مختبر خاص يجري أزيد من 20 ألف اختبار لكورونا دون ترخيص

في غفلة من وزارة الصحة، مختبر خاص يجري أزيد من 20 ألف اختبار لكورونا دون ترخيص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في غفلة من وزارة الصحة، مختبر خاص يجري أزيد من 20 ألف اختبار لكورونا دون ترخيص
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أجرى مختبر طبي خاص بالرباط أزيد من 20 ألف تحليلة اختبار للكشف عن فيروس كورونا، دون أن يتوفر على ترخيص، وعلى مدى أشهر دون أن تنتبه وزارة الصحة، وهو ما يعني أن المختبر لم يصرح بالحالات الإيجابية، لأن المختبرات التي تتوفر على الرخصة هي وحدها التي بإمكانها أن تصرح بهم، لكونها تتوفر على ترخيص للولوج إلى قاعدة المعطيات الخاصة بالتصريح بالحالات الإيجابية.

ورغم أن مراسلة  وزير الصحة خالد آيت الطالب، الموجهة إلى والي الرباط سلا القنيطرة لم تشر إلى الأمر، فإنها أكدت أن المختبر أجرى أزيد من 20 ألف اختبار على مدى يفوق أربعة أشهر، دون توفره على ترخيص بذلك، ودون أن تنتبه مصالح وزارة الصحة في الوقت المناسب.

وكشفت المراسلة، وفق يومية المساء، أن مهمة المراقبة التي أجريت لمختبر خاص بحي الرياض بالرباط، أفضت إلى أنه يجري اختبارات الكشف عن فيروس كورونا دون أن يكون حاصلا على ترخيص من الوزارة، وجاء في المراسلة أنه تم إجراء المراقبة بتاريخ 17 شتنبر الماضي، بعد التوصل بشكاية من طرف المدير الجهوي للصحة بالجهة، حول شبهات خروقات تشوب عملية تشخيص كوفيد 19.

وحسب المراسلة، انتقلت اللجنة التي كلفت بإجراء التفتيش إلى المختبر، وأفضت التحقيقات إلى أن المختبر لا يتوفر على مسار يفصل بين المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالفيروس وغيرهم من باقي المرضى، كما وقفت التحقيقات على غياب تدابير الوقاية ضد كوفيد، إذ لا يتم قياس حرارة المرضى قبل دخولهم للمختبر، كما أنه لم يتم احترام تدابير التباعد الإجتماعي.

كما رفض الطبيب الذي يدير المختبر تقديم وثائق ترخيص وزارة الصحة التي تسمح له بإجراء اختبارات كوفيد 19، وهو ما يعني حسب لجنة المراقبة أن المختبر يجري تحليلات “بي سي ار” للكشف عن فيروس كورونا دون أن يكون متوفرا على ترخيص، ودون أن يحترم المعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات.

مجموع المشاهدات: 9830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبد العلي
مغالطات
هناك خلط في المعطيات : فالمختبر المذكور هو اول مختبر شرع في اجراء التحاليل :ب س ر PCR كوفيد 19 قبل الشروع في اجبارية الحصول على رخصة وزارة الصحة لإجراء هذه التحاليل . و لذلك فهو غير معني بإدلاء اي ترخيص خصوصا و انه كان يقوم بالتحاليل لفاءدة وزارة الصحة منذ 3 ماي وان الترخيص اصبح ملزما بعد 4 يونيو . فكان من الأحرى لوزارة الصحة ان تكافئه على الاستثمار الكبير الذي قام به و على الخدمة اللتي أداها .
مقبول مرفوض
3
2020/10/26 - 11:40
2 | Omar
12حي باردو مكناس
500درهم للتحليلة في 20.000 مبلغ يغري حتى الشيطان يتحدى الدولة ومافيها ومالينها علما بأن الخواص في الطب والصيدلة مصاصي دماء الزبائن بدون ظمير ومجردين من الإنسانية
مقبول مرفوض
1
2020/10/27 - 01:38
3 | ملاحظ
و دابا هذي بلاد هذي
دولة الفوضى، بلاد الهواة و الترقيع.
مقبول مرفوض
1
2020/10/27 - 02:01
4 | Ali
عدالة
أظن صاحب التعليق 1 له علاقة استفادة مع المختبر المذكور. في بلدي المغرب فيه العجائب
مقبول مرفوض
1
2020/10/27 - 02:29
5 | سلاوي
حرام علينا حلال عليكم.
وحسب المراسلة، انتقلت اللجنة التي كلفت بإجراء التفتيش إلى المختبر، وأفضت التحقيقات إلى أن المختبر لا يتوفر على مسار يفصل بين المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالفيروس وغيرهم من باقي المرضى. بارك علينا من الكذوب على ان المستشفيات تعمل هذا الإجراء ِ يحاسب الا اذا كان الغش او التدليس في تحاليل. أما إذا كانت صحيحة لاداعي لهذه الضجة.
مقبول مرفوض
1
2020/10/27 - 08:10
6 | مشاهد
تعليق
أتمنى أن لا يكون اثارة هاد الملف بعد تاخير مجرد تصفية حسابات
مقبول مرفوض
1
2020/10/27 - 09:25
7 | عبده
الفوضى
قالها البصري ، المغرب دوار كبير . النهب و الريع و السيبة ، عندك الفلوس تدير لي بغيتي و هاد المشاكل مكاتبان حتى ماكايبقاوش مفاهمين بناتهوم ديك الساعة كاتبان الفضائح.
مقبول مرفوض
2
2020/10/27 - 11:39
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة