الرئيسية | رياضة | مقالات رياضية | الخطايا السبع لمورينيو مع ريال مدريد!

الخطايا السبع لمورينيو مع ريال مدريد!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخطايا السبع لمورينيو مع ريال مدريد! الخطايا السبع لمورينيو مع ريال مدريد!
 

أيام و يرحل مورينيو عن قلعة السانتياغو بيرنابيو ليسدل الستار على حقبة 3 سنوات استطاع فيها فريق ريال مدريد ان ينهي هيمنة برشلونة عل البطولات المحلية و على لقاءات الكلاسيكو بشكل نسبي. و بالرغم من ذلك خرج السبيشيل وان من الباب الصغير و  يساعد لتوديع الميرنغي بعد موسمه الثالث الذي لم يتوج فيه ريال مدريد بأي بطولة.

مورينيو لم يرحل من اي فريق الا و هو متوج ببطولات. خرج من بورتو بطلاً و من تشيلسي أيضاً قبل أن يحقق ثلاثية تاريخية مع انتر ميلان عام 2010.

بالرغم من فوز مورينيو بالليغا و كأس الملك و كأس السوبر الأسباني. إلا أن هناك بعض بقلم / محمد عماد

أيام و يرحل مورينيو عن قلعة السانتياغو بيرنابيو ليسدل الستار على حقبة 3 سنوات استطاع فيها فريق ريال مدريد ان ينهي هيمنة برشلونة عل البطولات المحلية و على لقاءات الكلاسيكو بشكل نسبي. و بالرغم من ذلك خرج السبيشيل وان من الباب الصغير و  يساعد لتوديع الميرنغي بعد موسمه الثالث الذي لم يتوج فيه ريال مدريد بأي بطولة.

مورينيو لم يرحل من اي فريق الا و هو متوج ببطولات. خرج من بورتو بطلاً و من تشيلسي أيضاً قبل أن يحقق ثلاثية تاريخية مع انتر ميلان عام 2010.

بالرغم من فوز مورينيو بالليغا و كأس الملك و كأس السوبر الأسباني. إلا أن هناك بعض الأخطاء التي لا تغتفر له هي التي ادت إلى هذه النهاية الغير سعيدة مع الريال.

الخطيئة الأولى : طرد راؤول و غوتي

تزامن وصول مورينيو لتدريب ريال مدريد خروج أحد أساطير النادي راؤول غونزاليس معشوق جماهير اللوس بلانكوس الاول بجانب غوتي. هذا الأمر ربما يكون ادى إلى تعاطف اللاعبين مع قائدهم السابق و سبب خسارة معنوية كبيرة في صفوف الفريق و انقسام ما بين مؤيد و معارض بين جماهير الميرنغي.

الخطيئة الثانية : كلاسيكو ال 5 -0 

29
نوفمبر 2010 هي أحد أسوأ الأيام في مسيرة مورينيو. الريال الذي كان متفوق بشكل نسبي وقتها على غريمه برشلونة قبل المباراة و كانت جميع التوقعات تصب في صالح النادي الملكي . مما جعل مورينيو يبدأ المباراة بمجازفة هجومية بحثاً عن انتصار سريع و مفاجئ لينهي انكسارات الريال في الكلاسيكو التي كانت في عهد سلفه بيلغريني.

لم يستطيع السبيشيل وان أن يتعامل مع المباراة بواقعية و بحنكته المعتادة مثلما فعل مع انتر ميلان في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا قبلها بشهور. فاندفع بالجوم و خسر شر هزيمة في الكامب نو بنتيجة 5-0.


الخطيئة الثالثة : تشويه صورة الكلاسيكو

بعد ان كنا نرى الاحضان قبل الكلاسيكو ما بين رونالدو و روبيرتو كارلوس و رونالدينيو . أصبح الكلاسيكو معارك ما بين اللاعبين و الجهاز الفني فللن ينسى المشاهدون لقطة مورينيو عندما وضع اصبعه في عين تيتو فيلانوفا الذي كان وقتها مساعد غوارديولا. بعد هذه اللقطة اصبح مورينيو عدو الاعلام الاول حتى الجرائد المقربة من ريال مدريد اصبحت تنتقده دائماً لتشويه صورة النادي الملكي بتصرفاته.

الخطيئة الرابعة : إهماله لكاكا

من يصدق ان كاكا اللاعب الافضل في العالم عام 2007 اصبح اثير لدكة البدلاء طوال ال 3 مواسم التي قضاها مورينيو في تدريب ريال مدريد. فبالرغم من الارقام التي تصب في مصلحة اللاعب اثناء مشاراكاته و تأثيره الإيجابي على الفريق. إلا أن مورينيو كان يسحب منه الثقة دائماً مما أثر على اللاعب بالسلب حتى اثناء اكتمال لياقته البدنية إلا أن مورينيو حطم اللاعب نفسياً رغم ادائه العالي و احترافيته و سلوكه الممتاز.


الخطيئة الخامسة : الصفقات الفاشلة

لم يحسن مورينيو هذه المرة اختيار الصفقات الأنسب للريال مديد. بالرغم انه في موسمه الاول جلب النجم مسعود اوزيل و انخيل دي ماريا الذين اصبحوا احد الاعمدة الرئيسية في الفريق. إلا أن موسمه الثاني اختلف تماماً. حيث قام بشراء اللاعب المصاب حميد ألتينتوب الذي لا يليق مستواه الفني او البدني بنادي بإسم ريال مدريد. بالإضافة إلى نوري شاهين الذي جلبه من بروسيا دورتموند رغم ان الفريق كان لا يحتاج إلى دوره لوجود كاكا و اوزيل و تشابي الونسو و خضيرة. بالإضافة إلى التعاقد الاخير مع اللاعب مايكل ايسيان الذي لا يلعب بمركزه و يشارك في مركز الظهير الأيمن رغم إعارة اللاعب كارفخال لفريق باير ليفركوزن و تألقه بالبوندزليغا في مركز الظهير الأيمن.


الخطيئة السادسة : كاسياس

تعتبر هذه الخطيئة هي القشة التي قصمت ظهر البعير. فمن الممكن أن يتقبل جمهور الريال أن يجلس كريستيانو رونالدو على مقاعد البدلاء أو حتى الرحيل عن صفوف الفريق نهائياً. و لكنهم لا يمكن ان يتقبلوا جلوس قائد الفريق و أفضل حارس مرمى في العالم إيكر كاسياس على مقاعد البدلاء بدون أي أسباب. فكاسياس هو من تحمل مصاعب الريال في السنوات العجاف و هو من قاد الفريق لتحقيق العديد من البطولات, و لم يكتفي مورينيو بقمع كاسياس على مقاعد البدلاء. بل صرح علنياً إنه لن يشرك كاسياس ابداً طالما كان مدرباً لريال مدريد. ليفقد بذلك دعم الجمهور و الإعلام و حتى لاعبي الفريق الذين تعاطفوا مع كاسياس حتى وصل الامر لمواطنه بيبي الذي هاجمه صراحة بوسائل الاعلام.

الخطيئة السابعة : طرده في نهائي كأس الملك

تعود مورينيو على احتجاجه ضد الحكام و تعرض للطرد لاكثر من مرة طوال مسيرته. و لكن هذه المرة كان الامر مختلفاً. فمورينيو كان يعرف انه يعيش ايامه الاخيرة في البيرنابيو فكان من الممكن أن يحافظ على صورته بأن لا يودع أسبانيا بهذه الطريقة. و لكن لقطة طرده و اشعال الأجواء في الملعب و ما بين الطرفين حتى على دكة البدلاء. حتى ان التوتر ساد الطرفين داخل الملعب و تعرض كريستيانو رونالدو للطرد و استطاع اتليتكو استغلال العصبية في اداء الريال و النقص العددي ليحرز هدف الفوز. فخسارة البطولة كانت ستعني رحيل مورينيو و لكن الخسارة بهذه الطريقة عجلت برحيله.


بقلم : محمد عماد

مجموع المشاهدات: 10531 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | simoX
تصحيح
الخطأ خطأ الريال, لأنها تعاقدت معه و أعطته بطاقة بيضاء ليفعل ما يريد... على أي أتمنى أن يكون المدرب القبل أكثر نضجا, فقد اشتقنا للريال الذي نعرف..
مقبول مرفوض
3
2013/05/22 - 10:44
2 | ايخلف
المدرب
الخطأ من المدريدي الذي سمح للمدرب بفعل ما يريد في الفريق مثل ءقاف كاسياس و كاكا وووووو
مقبول مرفوض
2
2013/06/06 - 03:26
3 | samic
c est le numéro1
il est le numéro1 et il a fait ce qu il falait faire . il a humilier le barça
مقبول مرفوض
0
2013/06/12 - 07:39
4 | omar
quoi humilier le barsa
, comment il a humilie f c barcelona durant trois ans il a gagne liga copa de rey et super coup et le barsa a gagne combien de titre durane ces trois annes de mourinho
مقبول مرفوض
1
2013/08/01 - 12:58
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة