الرئيسية | رياضة | كورة مغربية | تاريخ انطلاق البطولة، مستشهر جديد، المشاركات الخارجية وقررات أخرى (بلاغ الجامعة)

تاريخ انطلاق البطولة، مستشهر جديد، المشاركات الخارجية وقررات أخرى (بلاغ الجامعة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تاريخ انطلاق البطولة، مستشهر جديد، المشاركات الخارجية وقررات أخرى (بلاغ الجامعة)
 

حددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يوم رابع دجنبر المقبل موعدا لانطلاق منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لموسم 2020 -2021، التي ستجرى عملية سحب قرعتها غدا الأحد (السابعة مساء)، على أن تختتم في 18 غشت من السنة المقبلة. وذكر بلاغ للجامعة، عقب اجتماع المكتب المديري للجامعة المنعقد ،اليوم السبت، عبر تقنية التواصل المرئي، بمعية العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية والعصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، عبر تقنية المناظرة المرئية، أن منافسات كأس العرش ستجرى نهايتها متزامنة مع نهاية الموسم الكروي.

كما تم التأكيد ،خلال هذا الاجتماع، على أن الفرق الوطنية ستشارك في منافسة خارجية واحدة كل موسم بناء على المركز الذي احتلته في البطولة الوطنية وفي منافسات كأس العرش.

من جهة أخرى، أكد السيد لقجع، أن هدف الموسم المقبل يتمثل في إطلاق موسم رياضي في مستوى تطلعات جميع مكونات كرة القدم المغربية، معلنا في هذا السياق عن تعاقد الجامعة مع مستشهر جديد للبطولة الوطنية ويتعلق الامر بشركة "اينوي للاتصالات" .

وأشار إلى أنه تم تخصيص شهر دجنبر المقبل لعقد الجموع العامة للأندية والعصب الجهوية والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، مبرزا أن جميع الأندية توصلت بوضعيتها المالية التي خضعت لمسطرة دقيقة لتحيينها حتى يتسنى لها تحقيق التوازن المالي.

وشدد البلاغ على أن الأندية الوطنية ستشارك في منافسة خارجية واحدة كل موسم بناء على المركز الذي احتلته في البطولة الوطنية وفي منافسات كأس العرش.

وطالب السيد فوزي لقجع، من جانب آخر، من العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وكرة القدم هواة بوضع تصور لتطوير نظام المنافسة وعرضه على المكتب المديري والجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للمصادقة عليه ،موضحا أن كرة القدم النسوية في موسمها القادم ستعرف انطلاق بطولة احترافية الأولى من نوعها في المغرب داعيا الجميع إلى المساهمة في إنجاح هذا الورش الكبير.

وبخصوص عقود المدربين، أفاد البلاغ بأنه "تمت المصادقه على أنه في حال فسخ العقد الذي يربط ناد بمدرب لا يسمح لهذا الأخير بتقلد أي مهام تقنية أخرى بناد آخر من نفس الدرجة وفي نفس الموسم."

وقدم نائب رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية السيد عبد السلام بلقشور، بالمناسبة، عرضا مفصلا حول تصور العصبة بخصوص الموسم الكروي المقبل، مشيرا إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعاقدت مع شركة أجنبية تسهر على برمجة الدوري الإسباني الممتاز والدوري الإنجليزي الممتاز لبرمجة البطولة الوطنية الاحترافية لتفادي كل المشاكل التي قد تعيق السير العادي للدوري المغربي.

وبخصوص تقنية المساعدة بالفيديو، التي شهدت نجاحا في بطولة القسم الوطني الأول احترافي، الموسم الكروي الماضي، تمت دراسة إمكانية استعمال هذه التقنية خلال أربع مباريات من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الوطني الثاني في الموسم المقبل في انتظار تعميمها على باقي المباريات.

وعلى صعيد البطولة الوطنية للشبان ،قدم السيد خليد لمغيفري، الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عرضا بخصوص الموسم الرياضي الماضي ،والذي لم يستأنف بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث تمت المصادقة على اعتماد الترتيب الذي توقفت فيه البطولة عند الدورة 22 في 14 مارس الماضي.

وأوضح الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية أن الموسم المقبل للبطولة الوطنية للشبان ستنطلق في 12 دجنبر المقبل على أن تختتم في 18 يوليوز 2021.

كما أعلن السيد طه المنصوري رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، خلال الاجتماع ذاته، عن تصور جديد لنظام البطولة الوطنية سيعرض للمناقشة خلال الاجتماع المقبل المكتب المديري.

أما بالنسبة لتأهيل البنيات التحتية فسيتم تكسية ملاعب سانية الرمل بتطوان والملعب البلدي بوادي زم وأحمد شكري بزمامرة بالعشب الطبيعي.

وأعرب رئيس الجامعة ، عقب الاجتماع، عن سعادته بانخراط أسرة كرة القدم المغربية في التعايش مع جائحة فيروس كورونا المستجد، منوها بالمجهودات التي بذلت من جميع الأطراف المتداخلة لإنجاح انتهاء الموسم الكروي، ومذكرا بالتطبيق الكامل للبروتكول الصحي من طرف الأندية لضمان مسار جيد لمنظومة كرة القدم الوطنية.

مجموع المشاهدات: 10931 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | سيمو
فريق بليز
كل فريق يلعب فمنافسة قارية وحدة باش لعل وعسى نتهناو من البكا او شكا
مقبول مرفوض
0
2020/11/22 - 12:47
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة