الرئيسية | رياضة | أسود الأطلس | بشهادة العالم.. أخطاء تحكيمية سهلت مأمورية "فرنسا" وحرمت "الأسود" من فرحة بلوغ نهائي المونديال

بشهادة العالم.. أخطاء تحكيمية سهلت مأمورية "فرنسا" وحرمت "الأسود" من فرحة بلوغ نهائي المونديال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بشهادة العالم.. أخطاء تحكيمية سهلت مأمورية "فرنسا" وحرمت "الأسود" من فرحة بلوغ نهائي المونديال
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

بشهادة العالم، قدم المنتخب الوطني المغربي، أمس الأربعاء، واحدة من أفضل وأمتع مقابلاته في مونديال قطر، رغم الإكراهات العديدة التي حالت دون ظهوره بأسلوب لعبه المعتاد، بسبب تراكم الإصابات والإرهاق الشديد الذي نال كثيرا من قدرة اللاعبين على تقديم نفس المستوى الذي أبانوا عليه من قبل.

هزيمة الأسود أمام منتخب فرنسا، لم تكن أبدا بسبب قوة الخصم، ولا حتى بسبب جودة لاعبيه، وإنما كانت هنالك عوامل عديدة، ساهمت بشكل مشترك في هذه النتيجة الصادمة، لعل أبرزها ضغط الإصابات الذي فرض على "الركراكي" المجازفة بتغيير نهجه التكتيكي الذي أتاح له الفوز في مقابلات أصعب بكثير، ناهيك عن افتقار عدد من بدلاء المنتخب للتجربة الكافية، ما ساهم في اهتزاز وارتباك خط الدفاع في غياب دعاماته الأساسية، بقيادة العميد "غانم سايس" و "نايف أكرد".

بيد أن أكبر طعنة تعرض لها الأسود خلال مواجهتها لفرنسا، هي تلك المجزرة التحكيمية التي أخرج فصولها الحكم المكسيكي "سيزار راموس"، بمساعدة غرفة الفار، بعدما حرم منتخبنا أمام استغراب العالم، من "ضربتي جزاء" واضحتين وضوح الشمس، بشهادة كل المحللين والمعلقين والمتابعين، ضربتا جزاء كان بالإمكان أن تغيرا مجريات المقابلة رأسا على عقب، بدليل السيطرة الكلية للعناصر الوطنية على كل تفاصيل هذه المواجهة.

في ذات السياق، أكد الخبير التحكيمي المصري "جمال الغندور"، أن الحكم المكسيكي حرم المنتخب المغربي من ضربتي جزاء واضحتين، بتواطؤ مع غرفة الـ"فار" التي لم يتدخل قادتها على الأقل من أجل التحقق من صحتها، في إشارة إلى حالتي "سفيان بوفال" و"سليم أملاح"، قبل أن يؤكد أن عدم الإعلان عنهما أثر بشكل لافت على نتيجة ومجريات المقابلة.

وشدد "الغندور" على أن "بوفال" تعرض لعرقلة واضحة داخل منطقة جزاء المنتخب الفرنسي في الجولة الأولى، غير أن الحكم عوض أن يعلن عن ضربة جزاء، أعلن عن خطأ ضد المهاجم المغربي وقام بإنذاره، مشيرا إلى أن غرفة الـ"فار" كان عليها التدخل من أجل الحسم في هذه الحالة التحكيمية.

كما أوضح الحكم المصري أن نفس المشهد تكرر مع اللاعب "سليم أملاح"، حينما تعرض للمسك من قبل مدافع فرنسي، قبل أن يتم إسقاطه داخل منطقة الجزاء أثناء تنفيذ ضربة ركنية، لكن الحكم المكسيكي بمعية مساعديه في غرفة الـ"فار"، لم يتدخلوا للإعلان عن ضربة الجزاء واضحة.

واستغرب "الغندور" كيف أن عددا من مباريات مونديال قطر، تم خلالها احتساب ضربات جزاء في حالات تحكيمية مشابهة تماما، بعد الرجوع إلى تقنية الـ"فار"، في وقت تم التغاضي عن ضربتي جزاء واضحتين لفائدة المنتخب الوطني، ساهمتا معا في حسم نتيجة المقابلة لصالح المنتخب الفرنسي.

مجموع المشاهدات: 14221 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | حسن
اين الفار
لمادا لم يحتجوا اللاعبين المغاربة على الحكم وضغط عليه اتر عرقلة بوفال داخل المعترك وحتساب خطأ ضده؟
مقبول مرفوض
26
2022/12/15 - 12:00
2 | هشام المغربي
اوسمة ملكية في انتظاركم
استقبال الابطال واوسمة ملكية من ملكنا الحبيب اطال الله في عمره تنتظركم يا ابطال. دمتم فخرا لهذا الوطن العزيز ودمتم فخرا لكل العرب والمسلمين.لا يمكننا ان نطلب منكم اكثر مما فعلتموه.اتبتم للعالم كله ان المراءة المغربية تنجب فقط الرجال الابطال لا غير .
مقبول مرفوض
21
2022/12/15 - 12:09
3 | يوسف
الارهاق
ماتبقاوش تقولو الارهاق اللاعبين تايمارسوا في أوروبا نفس الدوريات اللي كايلعبو فيهم فرنسا و غيرها حاجة واحدة هي الاصابات و نقدرو نقولو الاحتياطيين ماشي في مستوى الرسميين المهم كل الشكر للمدرب في وقت قصير دار البصمة ديالو و الطاقم و حتى اللاعبين قاموا بالواجب ديالهم و أكثر بالتوفيق في القادم من الاستحقاقات
مقبول مرفوض
16
2022/12/15 - 12:20
4 | المنصوري أحمد
تحكيم موجه
لقد خفت من التحكيم الموجه الذي يقف واءه من لا زالوا يجترون الأسلوب الامبريالي،ضربتي جزاء واضحتين،لو عكسنا الأمر لأعطيت للمنافس،لأن فرنسا لها من يساندها من (تحتها).المنتخب شرفنا كمغاربة والسلام.
مقبول مرفوض
6
2022/12/15 - 01:06
5 | المزروعي
ألف شكر
نفخر بملكنا الغالي جلالة الملك نصره الله و أيده الدي رفع إسم المغرب عاليا و جعل رايتنا ترفرف بين الأمم عبر اهتمامه و رعايته الكرة الوطنية و جعلها من الدبلوماسية الناعمة لحماية المصالح العليا للمملكة المغربية الشريفة. شكرا للسيد فوزي لقجع و كل الطاقم. شكرا للمدرب الركراكي و كل الأبطال الدين صنعوا التاريخ. مشاركة مشرفة جدا تجاوزت الأحلام، شكرا للشعوب العربية و الإسلامية و الإفريقية التي ساندت المنتخب المغربي و عزلت نظام الكراغلة الدي عرى عن وجهه القبيح.
مقبول مرفوض
3
2022/12/15 - 01:53
6 | ابوفاطمة
مذبحة تحكيميو
في الحقيقة أن مجزرة تحكيمية وقعت امس يوم اطاحت بالمنتخب المغربي ...بوفال رجل خلوق لم نراه ابدا احتج على حكم من قبل ..ولكن البارحة احس بالغبن والحكرة والظلم عندما رفض الحكم إعطائه ضربة جزاء مشروعة ورأيناه يصر على احتجاجه على الحكم حتى أعطاه انذارا لا يستحقه...لو أعطاهم ضربة جزاء كانت المقابلة تعرف مسارا اخرا ...هذا دون ذكر ضربة جزاء اخرى لسليم أملاح حقيقية ومشروعة..على تحية لاسودنا فخر العرب والإسلام ولا عزاء للحاقدين
مقبول مرفوض
4
2022/12/15 - 01:53
7 | مواطن
الوصول إلى المربع الذهبي بالنسبة للمغرب وكرواتيا إنجاز يستحق التنويه اعتبارا للمجموعة التي وضع فيها المنتخبان والفرق التي واجهاها في دور الثمن والربع. فكل الشكر والامتنان والتقدير للناخب الوطني الركراكي ولجميع اللاعبين. أما بخصوص لقاء الديكة فقد تم بالفعل ظلم كبير للمنتخب من طرف الحكم. عتاب فقط للمدرب: بما أن حمد الله، مع احترامي لهذا اللاعب وعدم التقليل من قيمته، لم يظهر بالمستوى الجيد في المباريات السابقة فقد كان على المدرب إدخال أي عنصر آخر من دكة البدلاء غيره،
مقبول مرفوض
2
2022/12/15 - 02:29
8 | Chich
Pièce de theatre
الماتش تباع و مسرحية باهتة و مفضوحة
مقبول مرفوض
7
2022/12/15 - 02:38
9 | ملاحظ
التحكيم
الحكام بايعين الماتش لفرنسا واضحة جدا ، خصوصا حكم الوسط و الفار و احد حكام الشرط الذي لا يرفع راية التسلل حتى يتأكد من ان فرنسا لم تسجل واضحة وضوح الشمس
مقبول مرفوض
3
2022/12/15 - 03:30
10 | مجرد رأي لاغير
لاتعليق
في كاس العالم ،هناك لوبيات لتجعل المنتخبات العريقة بالوصول إلى النهائي ولاتريد منتخبات افريقيا واسيا ان تصل الى هناك.الفيفا لابد من تنظيفها.
مقبول مرفوض
0
2022/12/15 - 07:13
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة