الرئيسية | رياضة | أسود الأطلس | بالأرقام.. الإحصائيات تؤكد تخطي أسود الأطلس لدوري مجموعات كان "الكوت ديفوار" بسهولة

بالأرقام.. الإحصائيات تؤكد تخطي أسود الأطلس لدوري مجموعات كان "الكوت ديفوار" بسهولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالأرقام.. الإحصائيات تؤكد تخطي أسود الأطلس لدوري مجموعات كان "الكوت ديفوار" بسهولة
 

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

مع اقتراب موعد انطلاق منافسات كأس إفريقيا للأمم بساحل العاج، لا حديث اليوم بين المهتمين بالشأن الكروي وأخبار الرياضة إلا عن حظوظ أسود الأطلس في الفوز بالكأس القارية، خاصة وأن كتيبة وليد الركراكي بصمت على إنجاز وآداء غير مسبوقين إفريقيا وعربيا بقطر.

وبلغة الأرقام، تستعرض أخبارنا تاريخ المواجهات بين المنتخب المغربي والمنتخبات التي سيواجهها خلال مرحلة دور المجموعات بكأس إفريقيا للأمم بساحل العاج، وذلك في مختلف المناسبات الرسمية أو الودية منها.

والبداية من المباريات التي جمعت منتخب الأسود بمنافسه القادم تنزانيا، بكأس إفريقيا للأمم 2023، والتي بلغ عددها 4 مقابلات انتهت ثلاث منها لصالح المنتخب المغربي، بينما مواجهة واحدة كسبها منتخب تنزانيا، عندما كان المدرب رشيد الطوسي مدربا للمنتخب.

وكانت أول مباراة جمعت المغرب وتنزانيا عام 2010، في إطار التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم 2012، وانتهت لصالح الأسود بهدف دون مقابل، كما خاض المنتخبان آخر مباراة بينهما سنة 2013 بمراكش برسم تصفيات كأس العالم 2014، والتي انتهت لصالح المنتخب الوطني بهدفين مقابل هدف.

وفي مقابلتهم الثانية ستواجه كتيبة المدرب وليد الركراكي منتخب الكونغو الديمقراطية، واللذان جمع التاريخ بينهما في 16 مناسبة، انتهت 7 منها لصالح المغرب و 7 أخرى بالتعادل بينما فاز الكونغو الديمقراطية بمبارتين واحدة منها باعتذار من المنتخب المغربي.

وكانت أول مباراة بين المنتخبين سنة 1972، برسم نهائيات كأس إفريقيا للأمم بالكامرون، في دور المجموعات وانتهت بالتعادل هدف في كل مرمى، وآخر مواجهة جرت برسم تصفيات مونديال قطر سنة 2022، والتي تمكن من خلالها الأسود حجز بطاقة التأهل للمونديال التاريخي.

وفي آخر مباراة برسم دور المجموعات بـ "كان" الكوديفوار، يواجه أصدقاء حكيم زياش منتخب الرصاصات النحاسية الزامبي، حيث تواجه المنتخبان في 18 مقابلة، فاز المغرب بـ 10 منها وزامبيا بـ 5 بينما كان التعادل سيد الموقف في 3 مباريات.

وكان أول لقاء واجه فيه أسود الأطلس منتخب زامبيا، في أكتوبر 1973، بالعاصمة لوساكا، في إطار تصفيات الألعاب الأولمبية ميونيخ 1974، حيث خسر الأسود وقتها برباعية نظيفة، بينما كانت آخر مواجهة بينهما ودية بتاريخ 16 يونيو 2022، وانتهت متعادلة بهدف لمثله.

مجموع المشاهدات: 2187 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة