الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الوظيفة الليلة لهواتف آيفون لا تحسن من جودة النوم.

الوظيفة الليلة لهواتف آيفون لا تحسن من جودة النوم.

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية من الارشيف صورة تعبيرية من الارشيف
 

قالت دراسة جديدة إن الوظيفة الليلة التي تعمل بنظام iOS على هواتف آيفون قد تجعل شاشتك أغمق، لكنها لا تحسن من جودة النوم.

ووجد باحثون أميركيون من جامعة بريغهام يونغ أن هذه الوظيفة ليس لها أي تأثير على قدرة المتطوعين على النوم أو على نوعية نومهم.

وتم دمج وظيفة Night Shift التي قدمتها أبل في عام 2016 في نظام التشغيل iOS 9.3 ، وتقوم بتصفية الضوء الأزرق ذي الموجة القصيرة بعد غروب الشمس لتحسين النوم.

ومن المعروف أن الضوء الأزرق المنبعث من مصابيح ليد المستخدمة في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة يمنع بشكل خاص الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل. وتهدف ميزة
Night Shift إلى تقليل انبعاثات الضوء قصير الموجة وتحسين النوم.

إلا أن الخبراء في جامعة بريغهام يونغ يعتقدون أن هذه الميزة غير مفيدة فيما يتعلق بالنوم، و عبر عينة الدراسة الكاملة، لم تكن هناك فروق في نتائج النوم تُعزى إلى هذه الوظيفة.

وخلال الدراسة، استعان الباحثون بـ 167 من مستخدمي هواتف آيفون تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا ويستخدمون هواتفهم يوميًا، واستخدم المشاركون هواتفهم في الليل مع تشغيل الوظيفة الليلة، أو استخدموا هواتفهم بدون هذه الوظيفة، أو لم يستخدموا الهواتف على الإطلاق قبل النوم.

وتم تتبع نتائج النوم - بما في ذلك مدة النوم ووقت كمون النوم (مقدار الوقت الذي يستغرقه النوم بعد إطفاء الأضواء) - باستخدام مقاييس التسارع التي يلبسها المشاركون حول المعصم، وطُلب من المشاركين قضاء ثماني ساعات على الأقل في السرير، بينما كان لدى الأفراد الذين تم تكليفهم باستخدام هواتفهم الذكية أيضًا تطبيقًا مثبتًا لمراقبة استخدام هواتفهم.

وأظهرت المجموعة التي لم يستخدم أفرادها هواتفهم جودة أفضل للنوم، أما أفراد الفئتين الأخريين فكانت جودة نومهم أقل، مع عدم وجود فروقات ملحوظة في حال استخدام الوظيفة الليلة أو عدم استخدامها.

وتشير النتائج إلى أن الضوء الأزرق ليس وحده الذي يخلق صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم، وفقًا للدراسة، ويقول الباحثون إن المشاركة النفسية من الرسائل النصية والتمرير والنشر عامل مهم آخر يؤثر على نتائج النوم، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مجموع المشاهدات: 874 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة