الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الاتحاد الأوروبى يشرع في التحقيق مع غوغل وميتا وأبل بسبب عدم الامتثال لقواعد مكافحة الاحتكار

الاتحاد الأوروبى يشرع في التحقيق مع غوغل وميتا وأبل بسبب عدم الامتثال لقواعد مكافحة الاحتكار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاتحاد الأوروبى يشرع في التحقيق مع غوغل وميتا وأبل بسبب عدم الامتثال لقواعد مكافحة الاحتكار
 

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم أنها تفتح خمسة تحقيقات بشأن عدم الامتثال حول كيفية امتثال شركات أبل وغوغل وميتا لقواعد مكافحة الاحتكار الجديدة الخاصة بقانون الأسواق الرقمية.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، في بيان: "نشتبه في أن الحلول المقترحة التي طرحتها الشركات الثلاث لا تمتثل بشكل كامل لـ DMA، وسنقوم الآن بالتحقيق في امتثال الشركات لـ DMA، لضمان أسواق رقمية مفتوحة وقابلة للمنافسة في أوروبا"، وفقاً لموقع theverge.

على وجه الخصوص، تخطط المفوضية للتحقيق في قواعد مكافحة التوجيه التي وضعتها شركتا غوغل وأبل في متاجر التطبيقات الخاصة بهما وما إذا كانت غوغل مذنبة بتفضيل خدماتها الخاصة داخل محرك البحث الخاص بها، ويجري أيضًا فحص شاشة اختيار متصفح Apple لنظام التشغيل iOS بالإضافة إلى "نموذج الدفع أو الموافقة" الخاص بـ Meta لاستهداف الإعلانات، وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي إنها تعتزم الانتهاء من التحقيقات خلال الـ12 شهرا المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، تتخذ الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي أيضًا خطوات للنظر في هيكل الرسوم الذي أعلنته شركة أبل لتوزيع التطبيقات خارج متجر التطبيقات، بالإضافة إلى ما إذا كانت أمازون تفضل منتجاتها الخاصة في متجرها.

في وقت سابق من هذا الشهر، كان على شركات التكنولوجيا الست الكبرى التي تم تعيينها كحراس بوابة بموجب DMA أن تبدأ في الامتثال لقواعدها، ويتضمن ذلك الاضطرار إلى منح العملاء خيار تغيير التطبيقات الافتراضية وإلغاء تثبيت تطبيقات حارس البوابة المثبتة مسبقًا، وفرض حظر على تصنيف خدمات الطرف الأول لحراس البوابة أعلى من المنافسين، والسماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث.

أشارت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي سابقًا لرويترز إلى أن المفوضية ستلقي نظرة فاحصة على كيفية امتثال شركة أبل للائحة التنظيمية بسبب المخاوف من أنها قد "لا تجعلها في الواقع جذابة بأي شكل من الأشكال لاستخدام فوائد الوصول المباشر للسوق".

يأتي هذا الإعلان بعد انتقادات شديدة لكيفية امتثال شركة أبل على وجه الخصوص لقانون الأسواق الرقمية، على الرغم من أن الشركة تسمح بمتاجر تطبيقات بديلة على نظام التشغيل iOS كما هو مطلوب بموجب القواعد الجديدة، إلا أنها تفعل ذلك من خلال هيكل رسوم جديد يدعي منتقدوها أنه سيثني المطورين عن توزيع التطبيقات خارج متجر تطبيقات أبل ، ووصفت Spotify امتثال Apple بأنه "مهزلة كاملة وشاملة" بينما وصف الرئيس التنفيذي لشركة Epic Tim Sweeney التغييرات بأنها "مثال جديد على الامتثال الضار".

مجموع المشاهدات: 1254 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة