الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | استقالة المدير التنفيذي لشركة OpenAI تسلط الضوء على تحديات الذكاء الاصطناعي

استقالة المدير التنفيذي لشركة OpenAI تسلط الضوء على تحديات الذكاء الاصطناعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استقالة المدير التنفيذي لشركة OpenAI تسلط الضوء على تحديات الذكاء الاصطناعي
 

أعلن جان لايكي، رئيس قسم المحاذاة والمدير التنفيذي في OpenAI، استقالته في 17 مايو 2024، مما يمثل نهاية حقبة مهمة في أبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي في المنظمة. وجاء إعلان لايكي عبر سلسلة من التغريدات، حيث أعرب عن صعوبة قراره بالرحيل، مشيرًا إلى إنجازات فريقه على مدى السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك إطلاق أول نموذج لغة RLHF (التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية) مع InstructGPT، والتقدم في الإشراف القابل للتطوير على نماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، وإمكانية الترجمة الفورية الآلية.

كشف لايكي أن قراره بالاستقالة كان مدفوعًا بمخاوف عميقة بشأن اتجاه الشركة، موضحًا وجود خلافات مستمرة مع قيادة OpenAI حول الأولويات الأساسية للمنظمة. وأكد على أهمية التركيز على الأجيال القادمة من نماذج الذكاء الاصطناعي، والأمن، والمراقبة، والتأهب، والسلامة، وقوة الخصومة، والمواءمة، والسرية. وشدد على ضرورة معرفة كيفية توجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي والتحكم فيها بشكل أكثر ذكاءً.

أعرب لايكي عن قلقه من أن هذه المجالات الحيوية لا تحظى بالاهتمام والموارد اللازمة، مشيرًا إلى التحديات التي واجهها فريقه في تأمين الموارد الحسابية اللازمة لأبحاثهم. وانتقد الشركة لإعطاء الأولوية "للمنتجات اللامعة" على ثقافة وعمليات السلامة، داعياً إلى التحول نحو أن تصبح شركة AGI (الذكاء العام الاصطناعي) تركز على السلامة أولاً. وشدد على المخاطر المحتملة لتطوير آلات أكثر ذكاءً من البشر، مؤكدًا أن OpenAI تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه البشرية.

في رسالته الأخيرة إلى موظفي OpenAI، حث لايكي الفريق على التحلي بالجدية المناسبة لبناء الذكاء الاصطناعي العام وتبني التغييرات الثقافية الضرورية، مؤكدًا أن العالم يعتمد عليهم. تعكس استقالة جان لايكي الطبيعة المعقدة والحرجة لتطوير الذكاء الاصطناعي والحاجة إلى دراسة متأنية للآثار المتعلقة بالسلامة والأخلاق مع تقدم التكنولوجيا.

مجموع المشاهدات: 1841 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة