الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | الصين تطلق أول روبوت عاطفي مدعّم بالذكاء الاصطناعي

الصين تطلق أول روبوت عاطفي مدعّم بالذكاء الاصطناعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصين تطلق أول روبوت عاطفي مدعّم بالذكاء الاصطناعي
 

أطلقت الصين أول روبوت في العالم مدعّم بالذكاء الاصطناعي قادر على التعبير عن سلوكيات الإنسان العاطفية، حيث يمكنه الشعور بالحزن، والفرح، والغضب، والسعادة. وفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، يبلغ طول الروبوت "غوانغ هوا 1"، الذي ابتكره طلاب ومبرمجون من "جامعة فودان" الصينية، حوالي 165 سم ووزنه حوالي 62 كلغ، ويضم 45 خلية ذكية كنموذج متطور للدماغ. وتخطط الجامعة لإصدار نسخة تجريبية في الأسواق بحلول نهاية عام 2024.

قدم الروبوت عرضاً مدهشاً خلال الكشف عنه ضمن فعاليات "المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2024"، الذي استضافته مدينة شنغهاي في الفترة من 4 إلى 8 يوليو (تموز) الجاري. وخلال العرض، أظهر الروبوت أربعة مشاعر مبرمج للتعبير عنها من خلال شاشة على شكل وجه، حيث حرك يديه لتتماهى مع مشاعر الحزن، والفرح، والغضب، والسعادة، مصحوبة بحركة سير مستقيمة متناسقة مع كل شعور.

يأتي إطلاق الروبوت في المؤتمر بعد دراسات استمرت عامين أظهرت أن رعاية المسنين والخدمات الصحية هي المجالات الأكثر حاجة لاستخدام الروبوتات البشرية. تم تطوير "غوانغ هوا 1" بهدف المساعدة على تلبية الاحتياجات العاطفية لكبار السن، وفقاً لنائب عميد "أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا" في "جامعة فودان" البروفيسور غان تشونغ شيويه. وقال شيويه: "رؤيتنا تتمثل في توفير رفيق إلكتروني-بشري قادر على تقديم الرعاية الشخصية والعاطفية إلى كبار السن، لأن تقديم الرعاية من خلال كيان ميكانيكي خالٍ من المشاعر سيفشل في توفير الدفء والحنان".

تم تدعيم "غوانغ هوا 1" بأنزيم "الدوبامين" المسؤول عن السعادة والغضب، إلى جانب 18 روبوتاً بشرياً عرضتها الجامعة في المؤتمر. هذا التطور يعكس التزام الصين بالتكنولوجيا المتقدمة لتلبية احتياجات السكان المتزايدة وتعزيز جودة الحياة، خاصة في فئة كبار السن.

مجموع المشاهدات: 1193 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة