الرئيسية | دولية | رفع دعوى قضائية ضد الصين بعد اتهامها بالتسبب في نشر فيروس كورونا في العالم

رفع دعوى قضائية ضد الصين بعد اتهامها بالتسبب في نشر فيروس كورونا في العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رفع دعوى قضائية ضد الصين بعد اتهامها بالتسبب في نشر فيروس كورونا في العالم
 

رفع المحامي الأمريكي لاري كلايمان، دعوى قضائية لتغريم الصين 20 تريليون دولار أمريكي ـ أعلى من ناتجها المحلي الإجمالي المقدر بـ12 تريليون دولار ـ متهما بكين بتطوير ونشر فيروس كورونا، الذي بات يهدد البشرية.

وتقدم كلايمان بالدعوى أمام محكمة منطقة شمال ولاية تكساس، قائلا إنّ كورونا “فيروس صنعته الصين ليكون سلاح حرب بيولوجي”، حسبما نشر موقع مجموعة “فريدوم ووتش” الحقوقية التي يرأسها كلايمان.

وأضاف أن صناعة الصين لمثل هذه الأسلحة البيولوجية بمثابة “انتهاك” للقوانين الأمريكية والدولية وغيرها من المعاهدات والمبادئ العالمية.

ولم يحسم الخبراء حتى الآن، الجدل، في حقيقة كون كورونا تطور طبيعي لفيروس كان يهاجم الحيوانات فقط في البداية، أم تدخل عنصر بشري في تحوره.

ومساء الأربعاء، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن فيروس كورونا “يهدد البشرية جمعاء”، وذلك خلال إطلاقه “خطة استجابة انسانية عالمية” تستمر حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مع دعوة إلى تلقي مساعدات بقيمة ملياري دولار.

وكانت منظمة الصحة العالمية صنفت كورونا بالـ”جائحة” وهو تصنيف طبي أكثر انتشارا وخطورة من الوباء.

وحتى صباح الخميس، أصاب الفيروس أكثر من 471 ألف شخص في العالم، توفى منهم ما يزيد على 21 ألفًا، فيما تعافى أكثر من 114 ألفًا.

وأجبر انتشار الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

وكان سفير الولايات المتحدة في لندن، قال إن الصين عرّضت العالم للخطر من خلال حجب معلومات حول تفشي فيروس كورونا مما سمح له بالانتشار خارج حدودها.

وكتب السفير وودي جونسون في مقال نشر بصحيفة تايمز اليوم الخميس: “أولا حاولت (الصين) حجب الأخبار”، مضيفا أن بكين قامت بعد ذلك بتبادل المعلومات المهمة بشكل انتقائي وأخذت تماطل السلطات الصحية الدولية.

وكتب السفير: “لو أن الصين تصرفت بالشكل السليم في الوقت المناسب لكان من الممكن حماية المزيد من سكانها وبقية العالم من أخطر آثار هذا المرض”.

 

وأضاف: “عندما تنحسر الأزمة في نهاية المطاف، يتعين علينا النظر في النتائج وتقييم تكاليف هذا الانهيار في التعاون الدولي”. 

مجموع المشاهدات: 38215 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | محمد
كل شيء مشكوك فيه
لا احد يمكنه الآن تحديد المسؤوليات في صناعة وانتشار هذا الفيروس، وكل دولة من الدولةالكبرى تحاول ان تتملص من المسؤولية وتلقيها على اخرى، والاسئلة المطروحة حاليا لن نجد لها جوابا إلا بعد مرور سنوات أو عقود، او بعد ظهور نظام عالمي جديد، إن كان مقدرا له أن يظهر، نتمنى ان يكون عادلا للضعفاء والمقهورين في جميع أنحاء المعمور.
مقبول مرفوض
3
2020/03/26 - 10:56
2 | العربي بنسالم
يجب محاسبة الولايات المتحدة اولا على الجرائم التي ارتكبتها تم على الخراب الذي احدثته في العالم وقتلها لملايين البشر في العالم وضمن حدودها هي بالذات. وكذلك جرائم الاستعمار في اي مكان... قبل الاشارة للصين او غير الصين ...
مقبول مرفوض
4
2020/03/26 - 11:01
3 | عبدالاله
السلام عليكم،
نعم إغلاق الكنائس و المساجد باستثناء المعابد اليهودية،يوم السبت الماضي أو شباط الماضي في فرنسا سمح للطائفة اليهودية أن تنتقل بدون شهادة التنقل لأن هذا الدين يحرم حمل مع الشخص أي شيء كان.
المعاملة على حسب رأس الزبون،هناك من سيقول إني معاد للسامية...
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 11:01
4 | جاءع
الجشع الامريكي
المرض لايزال يحد ارواح الناس عبر العالم والاقتصاد العالمي يتجه نحو الانهيار والأمريكان يستبقون الأحداث باتهام الآخرين ومطالبتهم بمبالغ خيالية لكي ينقذوا امريكا من حرب أهلية بين الأغنياء والفقراء .او ربما سيفون العالم إلى حرب عالمية اخرى
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 11:23
5 | جاءع
الجشع الامريكي
المرض لايزال يحد ارواح الناس عبر العالم والاقتصاد العالمي يتجه نحو الانهيار والأمريكان يستبقون الأحداث باتهام الآخرين ومطالبتهم بمبالغ خيالية لكي ينقذوا امريكا من حرب أهلية بين الأغنياء والفقراء .او ربما سيفون العالم إلى حرب عالمية اخرى
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 11:28
6 | الضاوي
روسيا المتهمة
صراحة ضميري يؤلمني لانني لا بد ان أقول الحقيقة للعالم بعد كتمانها لمدة 3 اشهر! ان صانع السم ليس هو امريكا بل هي دولة روسيا!!! روسيا منذ سنوات تريد ان تسيطر على العالم وتقتسمه مع الصين، فقررت ان تقوم بهذا الهجوم البيولوجي بحلول سنة 2020 بنشر فيروس في أنحاء الصين وايران بل بالتضحية ببعض الأرواح من هذين الحليفين لكي تبعد الشبهة عليها ليقوم الناس باتهام امريكا بالطبع لانها عدوة ايران و الصين!! لا مشكلة في فقدان بعض الأرواح من بلد المليار والنصف مليار من اجل تحقيق المبتغى، و بالطبع انهيار أسعار النفط كما هو معلوم بعد رفضها (روسيا) نقص الإنتاج في اجتماع دول الأوبيك مؤخرا، و بالتالي انهيار اقتصاد العالم . بعد ذلك سوف تخرج علينا باكتشاف مصل السم (الفيروس ) الذي صنعته بيديها، تم تقوم ببيعه للعالم باتمنة باهظة ومن تم تبدا السيطرة على العالم هي و حليفتها الصين بالطبع بعد نهاية الحلقة الأخيرة من مسلسل (كورونا الصين وايران)، وللعلم يا اخوان فقد سبق وان استعملت أسلحة مماثلة في اوروبا لقتل كتير من معارضي بوتن، وروسيا لها تجاريب كتيرة في القتل عن بعد باستعمال الأشعة، أو التسميم بفيروسات أو بكتيريا الكل محضر في مختبرات الكرملين، فوالله لا بد من اتحاد كل العالم لعزل روسيا والصين والحذر منهم وعدم التعامل معهم لانهم مستعدين ان يحرقوا كل الإنسانية من اجل السيطرة على الأرض. فبالنسبة لهم حان الوقت للسيطرة الان قبل الغد، ما دام الغرب يتقهقر تدريجيا، انها الحرب الجديدة انها الحرب الجديدة يا اخوان حرب خبيثة خفية على طربقة الارهابيين بوجه غير مكشوف وفي غفلة!!!
مقبول مرفوض
-2
2020/03/26 - 11:31
7 | سليم
فرنسا
الان راه تقال جهرا ..فعل من فعل فاعل. ..المغرب الان هل سيعتقل المحامي الأمريكي. ...إذن الأمر سيتضح أجلا ام عاجلا
مقبول مرفوض
0
2020/03/26 - 11:51
8 | عمر
تبين الآن أن صناعة الأسلحة البيولوجية وتطويرهاالتي تنهجها بعض الدول قصد استعمالها في الميدان الحربي ،أصبحت تهددها هي ايضا، وخير مثال فيروس كورونا..
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 12:04
9 | Meryam Rochdi
رأي مستقل
الى المسمى 2 | العربي بنسالم
يجب محاسبة العرب اولا على جرائمهم الاستيطانية في ارض اسرائيل و الهند الى ان وصلو شمال افريقيا حتى اسبانيا ام جرائمكم حلال
مقبول مرفوض
-3
2020/03/26 - 12:36
10 | نور التدلاوي
نعم ان الفيروس انتشر و توسع من الصين و هي المسؤولة عنه و عن انتشار وبذلك يجب ان تعوض عن الخسائر التي خلفها و هذا البلد سيكون اكبر جائحة ستضرب العالم لان عادات اكلهم و طرق عيشهم و انتشارها في العالم بطريقة ذكية ما هي الا إمبريالية جديدة مغلفة بلباس الاقتصاد و التجارة و تقديم المساعدات لدول العالم الثالث .
مقبول مرفوض
0
2020/03/26 - 12:52
11 | مهاجر
فوضى
لا احد يمكنه الآن تحديد المسؤوليات في صناعة وانتشار هذا الفيروس، لكن هناك 3 دول مشكوك في امرها امريكا ، الصين ،فرنسا ، وكل واحدة تحاول ان تتملص من المسؤولية وتلقيها على اخرى.
مقبول مرفوض
0
2020/03/26 - 01:14
12 | Nezar
Stop
الفيروس نقله جنود أمريكيين في الصين ..الحقيقة تعلمها جميع الحكومات
مقبول مرفوض
0
2020/03/26 - 01:53
13 | الموخ بير الضاوي
منبيناتكم
والسي الضاوي
رآه بوتين يلوذ ليك ياكما يحكمك تتستدر هوناتيات
يا اللعاg كون كيس الصحرا ولا دور شور تندوف يا كاع يفرت عليك بوتين واهله ويجباو عليك ويسيفطو ليك كورونا مع السّكّر وتّاي
يللالي منك أنت مخبير وّيعر بعد شرع الله معاك مرg ماتّمْ تخرس هناتيان ما خالg حد يتستر عليك منبيناتكم!!...
مقبول مرفوض
-1
2020/03/26 - 03:21
14 | طرفة
اللهم سلم
أمريكا ربما وجدت نفسها مديونة للصين ب 20 تريليون دولار و أردت أن تغتنم الفرصة للخروج من هذه الضائقة بإتهام الصين بهذا المبلغ... باش شي ما يتسال لشي و مريضنا ما عندو بأس. راه كلشي ممكن غير هاد المرة لن تسلم الجرة.
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 03:35
15 | عبدو طارق
انه مثال المغفلين
يحسابلو السعودية هاذي، وراها الصييييين الشعبية آآآ المتعجرف المغرور..... آجي بعداةداك العشرين تريليون شكونزغادي ياخذها؟؟؟!!!
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 04:03
16 | عبد الله
دونالد ترامب حينما يقول الڤيروس الصيني بكل وقاحته و عنصريته المعهودتين فهذا خير دليل أن الأمر دُبِّرَ من طرف هذا الحثالة لاهداف بعيدة المدى!
مقبول مرفوض
1
2020/03/26 - 05:57
17 | العربي بنسالم
الىالسيدة مريم رشدي (لن اقول المسماة)
ارجوك قبل ان توجهي الي كلامك ان تقرإي جيدا وتفهمي ما كتبتُ اولا. وفي حالة عدم الفهم فحدث ولاحرج.
شكرا لك سيدتي
مقبول مرفوض
2
2020/03/26 - 08:40
18 | مبارك
اكادير
كل المؤشرات تدل ان الفيروس من صنع الصين في ووهان حيت يوجد مختبر خاص بالاوبءة
مقبول مرفوض
0