الرئيسية | دولية | تشكيلة إدارة الرئيس الأمريكي الجديدة جو بايدن

تشكيلة إدارة الرئيس الأمريكي الجديدة جو بايدن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تشكيلة إدارة الرئيس الأمريكي الجديدة جو بايدن
 

عشية تنصيب جو بايدن، الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، سيمثل الأشخاص الذين اختارهم لتشكيل إدارته، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الشيوخ في جلسات استماع للمصادقة على تعيينهم.


وعلى غرار نائبة الرئيس، كامالا هاريس ، التي ستؤدي اليمين الدستورية يوم غد الأربعاء على درج مبنى الكابيتول، لتصبح أول امرأة من سود البشرة تشغل هذا المنصب الرفيع، قال الرئيس الأمريكي المنتخب (78 سنة)، إنه راهن في اختيار فريقه على التجربة مع العديد من المرشحين الذين سبق تعيينهم في ظل إدارة أوباما، وعلى المناصفة (12 امرأة من أصل 24 بمجرد المصادقة على التشكيلة)، وعلى التنوع من أجل أن تعكس بشكل أفضل أمريكا التي تواجه رهانات ملحة تتعلق بمكافحة جائجة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية.


وتعقد جلسات الاستماع الخاصة بالمصادقة على تعيين أعضاء الإدراة الأمريكية الجديدة، هذه السنة، في وقت متأخر عن المعتاد، بسبب بطء عملية الانتقال بين إدارتي ترامب وبايدن، بعد استمرار عملية طعن الرئيس المنتهية ولايته حتى اللحظة الأخيرة في نتائج الانتخابات الرئاسية لثالث نونبر.


وتبدأ سلسلة جلسات الاستماع أمام لجان مختلفة في مجلس الشيوخ بفريق الأمن القومي، بما في ذلك المرشحون لتولي منصب وزير الدفاع، الجنرال المتقاعد لويد أوستن ، والأمن الداخلي (أليخاندرو مايوركاس) والشؤون الخارجية (أنتوني بلينكين)، بالإضافة إلى وزيرة الخزانة جانيت يلين.


نائبة الرئيس الأمريكي: كامالا هاريس


تعتبر كامالا هاريس ، 56 عاما ، أول نائبة لرئيس الولايات المتحدة، منافسة بايدن لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي. وهي أول امرأة سوداء البشرة يتم انتخابها لمنصب المدعي العام في مقاطعة كاليفورنيا، وأول مدعية عامة في ولاية كاليفورنيا وأول عضو في مجلس الشيوخ من أصل هندي.


كاتب الدولة: أنتوني بلينكين


دبلوماسي محنك ومستشار مقرب من الرئيس الجديد لسنوات عديدة. بدأ السيد بلينكين (58 عاما) حياته المهنية تحت إدارة بيل كلينتون قبل أن يشغل منصب مساعد كاتب الدولة بين عامي 2015 و2017 في ظل إدارة باراك أوباما.




وزير الدفاع : لويد أوستن


إذا تمت المصادقة على تعيينه من قبل مجلس الشيوخ، فإن أوستن (67 عاما) الذي تقاعد في عام 2016، سيصبح أول أمريكي من أصل أفرو-أمريكي يقود البنتاغون. وهو أيضا أول رجل من أصل أفرو-أمريكي يشغل منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية من 2013 إلى 2016.


وزيرة الخزانة: جانيت يلين


ينظر إلى رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابقة جانيت يلين (74 عاما) على نطاق واسع على أنها خيار "آمن" سياسيا ، وذلك بفضل فرصها القوية في حشد دعم الجمهوريين في مجلس الشيوخ في ظل أزمة اقتصادية صعبة ترتبط بالوباء. وإذا تمت المصادقة على تعيينها، فستصبح أول امرأة تقود هذه الوزارة.


أليخاندرو مايوركاس ، وزير الأمن الداخلي




ولد هذا الأمريكي من أصل كوبي في هافانا ، وهو مدع فدرالي سابق في كاليفورنيا. وفي حال مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه، سيصبح أول أمريكي-لاتيني يشغل هذا المنصب داخل الحكومة الأمريكية حيث سيتولى على الخصوص مهمة التكفل بملفات الهجرة ومكافحة الإرهاب.


ديب هالاند ، وزيرة الداخلية


تم اختيار ديب هالاند (60 عاما)، النائبة عن نيو مكسيكو ، على رأس وزارة الداخلية، مما يجعلها أول أمركيية من السكان الأصليين تشغل منصبا وزاريا في إدارة أمريكية.




أفريل هينز ، مديرة الاستخبارات الوطنية


ستصبح النائبة السابقة لمستشار شؤون الأمن القومي في ظل إدارة أوباما، أفريل هينز (51 عاما)، أول امرأة تشغل منصب مدير الاستخبارات الوطنية.


جينا ريموندو، وزيرة التجارة


حاكمة ولاية رود آيلاند منذ عام 2015 ، جينا ريموندو ، 49 عاما ، ستتولى بالأساس تدبير ملفات التوترات التجارية مع الصين، والتعرفات الجمركية، وكذا قضية إساءة استخدام الموقع المهيمن لشركات التكنولوجيا العملاقة. ميريك غارلاند ، المدعي العام


يعد ميريك غارلاند (68 عاما)، المرشح السابق للمحكمة العليا، قاضيا بمحكمة الاستئناف بمقاطعة كولومبيا. وسيكون مكلفا، على وجه الخصوص، بتنفيذ أجندة بايدن بشأن العدالة الجنائية مع التركيز على قضايا العدالة العرقية.


رون كلاين، كبير موظفي البيت الأبيض


خدم رون كلاين (59 عاما) لفترة طويلة مستشارا لبايدن. وشغل سابقا منصب كبير موظفي البيت الأبيض لنائب الرئيس آل غور وكذلك بايدن عندما كان نائب للرئيس لباراك أوباما.


ليندا توماس غرينفيلد ، سفيرة لدى الأمم المتحدة


ستتولى نائبة وزير الخارجية السابقة، ليندا توماس غرينفيلد، منصب سفيرة بلادها لدى الأمم المتحدة. وولدت غرينفيلد عام 1952، ولها خبرة طويلة في مجال الدبلوماسية ، وعملت بشكل خاص كنائبة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية بين عامي 2013 و 2017.


جون كيري ، المبعوث الرئاسي الخاص المعني بالمناخ


تم تعيين وزير الخارجية السابق جون كيري (77 عاما)، مبعوثا رئاسيا خاصا للمناخ. وكان بايدن قد وعد بالعودة الفورية للولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس.


وليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية


سيرأس ويليام بيرنز البالغ من العمر 64 عاما، وكالة الاستخبارات المركزية. وهو دبلوماسي محترف يتمتع بأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في الشؤون الخارجية ، وعمل سفيرا للولايات المتحدة في روسيا والأردن. وتقاعد في عام 2014 ويرأس حاليا مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.


جين بساكي ، المتحدث باسم البيت الأبيض


جين ساكي ، 42 سنة ، ستترأس مكتب الاتصال الخاص ببايدن. شغلت سابقا منصب مديرة الاتصالات في البيت الأبيض في عهد الرئيس أوباما والمتحدثة باسم وزارة الخارجية في عهد جون كيري.


جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي


سيكون جيك سوليفان (44 عاما)، مستشار الأمن القومي السابق لبايدن عندما كان نائبا للرئيس، أصغر موظف حكومي يشغل هذا المنصب منذ أكثر من 50 عاما. من أولوياته تجديد المعاهدات النووية مع روسيا. وكان أحد المفاوضين بشأن الاتفاق النووي الإيراني في عهد أوباما.

 
مجموع المشاهدات: 12673 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربية
ملاحظة
صدعوا رؤوسنا بالحقوق وتمكين الشباب و بايدن عمره 78 سنة وفريق عمله كله شيوخ . اذن فلا مصداقية لهم ..
مقبول مرفوض
0
2021/01/20 - 09:33
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة