الرئيسية | دولية | لماذا قررت الحكومة الإسبانية السماح للقضاء باستجواب زعيم جبهة "البوليساريو"؟

لماذا قررت الحكومة الإسبانية السماح للقضاء باستجواب زعيم جبهة "البوليساريو"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا قررت الحكومة الإسبانية السماح للقضاء باستجواب زعيم جبهة "البوليساريو"؟
 

اعتبر خبير مغربي في العلاقات الدولية، الإثنين، أن استدعاء القضاء الإسباني لزعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي، خطوة اتخذتها مدريد لتخفيف حدة التوتر مع الرباط.

وشهدت العلاقات المغربية الإسبانية توترا منذ استقبال مدريد لغالي، في مارس الماضي، لـ"دوافع إنسانية" (تلقي علاج)، فيما استنكرت الرباط هذه الخطوة.

والأحد، ذكرت وسائل إعلام مغربية وإسبانية أن القضاء الإسباني أمر باستدعاء غالي، للاستماع إليه في قضايا تتعلق بـ"جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان"، وستُجرى أولى جلسات التحقيق الأربعاء.

وقال الخبير، نبيل زكاوي، للأناضول، إن "استدعاء القضاء الإسباني لزعيم البوليساريو هو إجراء قانوني صرف يأتي استجابة لدعاوى رفعت ضده تحت انتهاكات ثقيلة لحقوق الإنسان".

وأضاف أن هذا الاستدعاء يأتي أيضا في سياق "يهم علاقات إسبانيا مع المغرب، حيث يأتي للتخفيف من حدة التوتر في هذه العلاقات".

وتابع أن ذلك جاء "بعدما احتج المغرب على استقبال إسبانيا لزعيم الانفصاليين بشكل يناقض مبادئ حسن الجوار وأسس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

واستطرد: "تنتظر إسبانيا من هذا الإجراء استبعاد احتمال أي تصعيد من المغرب يمكن أن يتطور إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مثلا".

وأردف: "بعد صمت إسبانيا في البداية وتأكد دخول كبير الانفصاليين لترابها بهوية مزورة، لم يعد بمقدورها الاستمرار في مسلسل تجاهل مطالب المدعين".

وقال زكاوي إن استدعاء غالي يندرج أيضا ضمن الالتزامات الأوروبية لإسبانيا، خصوصا وأن استقباله "أثار استياءً كبيرا داخل البرلمان الأوروبي تحت طائلة تعارضه مع قيم ومبادئ أوروبا".

 

ورُفعت ضد غالي شكاوى لدى المحاكم الإسبانية في السنوات الماضية؛ بتهمة ارتكابه "جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان".

 
مجموع المشاهدات: 28441 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالهادي فرجينيا
من انتم؟ من انتم؟
حفروا حفرة وطاحو فيها. اغبياء. مع ذلك ارى ان اسبانيا تاخرت في اتخاد موقف يعبر عن حسن نيتها اتجاه بلادنا.
مقبول مرفوض
0
2021/05/03 - 06:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة