الرئيسية | دولية | اتهموها بقلة الخبرة والكفاءة...السياسيون الإسبان يهاجمون وزيرة الخارجية ويحملونها مسؤولية ما يحدث بسبتة

اتهموها بقلة الخبرة والكفاءة...السياسيون الإسبان يهاجمون وزيرة الخارجية ويحملونها مسؤولية ما يحدث بسبتة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اتهموها بقلة الخبرة والكفاءة...السياسيون الإسبان يهاجمون وزيرة الخارجية ويحملونها مسؤولية ما يحدث بسبتة
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

وجدت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس  نفسها في قلب عاصفة من الانتقادات، بعد طوفان الهجرة السرية الذي ضرب سبتة المحتلة في 24 ساعة الماضية، والذي لازال متواصلا لحدود الساعة.

جل الشخصيات السياسية اعتبرت أن ما يحدث حاليا بالثغر المحتل كان متوقعا، وكان من الممكن تجنبه ببساطة، لو أن وزيرة الخارجية، ومعها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، قد استمعا للنصائح وتشاورا مع باقي الفرقاء السياسيين، قبل أن يقررا الإقدام على فعل عدائي موجه بشكل مباشر للمغرب، عبر استضافة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بشكل سري ودون إشعار الرباط، وهو ما يظهر حسبهم قلة خبرة وكفاءة المسؤولين المذكورين.

الكم الأكبر من الهجوم كان من نصيب وزيرة الخارجية، باعتبارها صاحبة فكرة استعمال "غالي" والتقرب من الجزائر كورقة ضغط على المغرب، إذ رغم المعارضة الشديدة لوزير الداخلية فيرناندو مارلاشكا، وتحذيره من رد الفعل الحازم الذي سيصدر عن المغرب، إلا أن أرانشا غونزاليس ظلت متشبثة بخطتها وأقنعت بها رئيس الحكومة، حيث خرج  رئيس حكومة سبتة المحتلة بتصريح للتلفزيون الإسباني يؤكد فيه على أن المغرب يجب أن يحظى بعلاقة تفضيلية من إسبانيا، وأن أي قرار متعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين يجب أن يراعي مصلحة إسبانيا، داعيا إلى ضرورة تحرك الآلة الديبلوماسية لرأب الصدع الحاصل مع الرباط، لكونها الحل الوحيد لإيقاف النزيف الحاصل حاليا.

مجموع المشاهدات: 16114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Mh
نعم
ما المشكلة؟ سبتة ارض مغربية والدهاب اليها ليس جريمة
مقبول مرفوض
22
2021/05/18 - 01:07
2 | Abderrahim.amine
حول. موضوع. الهجرة
المغرب. يسير. في. الطريق. الصحيح. من. حيت. المعاملة. مع. الاسبان. او. الألمان. كفنا. خضوعا. برافو. ناصر. بوريطة
مقبول مرفوض
27
2021/05/18 - 01:40
3 | مغربي
الحق يعلو
المغرب بدا يلعب اوراقه،في الإتجاه الصحيح
مقبول مرفوض
3
2021/05/18 - 03:08
4 | عبدو
انه بوريطة يا سادة
لقد بصم السيد ناصر بوريطة على انه اعظم وزير الخارجية في المغرب....منذ توليه الحقيبة الوزارية ...و المغرب يخطو خطوات مهمة في علاقاته مع الدول فيما يخص الوحدة الترابية و علاقات الجوار....قرارات شجاعة، تحديات، ديبلوماسيات تدرس في جامعات دولية .،? سي بوريطة
مقبول مرفوض
5
2021/05/18 - 04:20
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة