الرئيسية | دولية | خبير إسباني يعلنها صراحة: الجزائر تسلح وتتحكم في البوليساريو من أجل الإضرار بالمغرب

خبير إسباني يعلنها صراحة: الجزائر تسلح وتتحكم في البوليساريو من أجل الإضرار بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير إسباني يعلنها صراحة: الجزائر تسلح وتتحكم في البوليساريو من أجل الإضرار بالمغرب
 

أخبارنا المغربية : الرباط

أكد الخبير الجيوسياسي الإسباني، بيدرو كاناليس، أن النظام الجزائري "يسلح ويتحكم" في انفصاليي "البوليساريو" من أجل الإضرار بمصالح المغرب.

وأوضح السيد كاناليس، الذي حل ضيفا على برنامج بث على أمواج الإذاعة الإسبانية "أوندا سيرو"، أن "الجزائر تتحكم في +البوليساريو+ وتدعمها وتسلحها وتستقبلها على أراضيها" من أجل المساس بجارها المغرب، مضيفا أنه أكثر من الدفاع عن أطروحات "البوليساريو"، تهدف مناورات النظام الجزائري إلى زعزعة استقرار المغرب.

وقال "بصراحة، حسب تجربتي في هذا المضمار (...) بوسعي أن أؤكد أن النظام الجزائري لا يثق في +البوليساريو+، لكنه يريد دائما استغلالها لتحقيق أهدافه"، مع الميل إلى مهاجمة المغرب.

ولفت السيد كاناليس، المراسل السابق لعدد من وسائل الإعلام الإسبانية في المغرب وكاتب افتتاحية لمجلة "أتالايار"، إلى أن العسكريين الذين يتولون الحكم في الجزائر يسعون دوما إلى التصعيد مع المغرب، متجاهلين التاريخ والواقع اللذين يؤكدان التضحيات المقدمة من طرف المغرب من أجل استقلال الشعب الجزائري.

وفي معرض تعليقه على قرار الجزائر الأحادي الجانب القاضي بعدم تجديد عقد تزويد أوروبا بالغاز، عبر خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي الذي يمر عبر المغرب، أبرز السيد كاناليس أن الأمر يتعلق بـ "خطأ استراتيجي" لأن "هدفه الرئيسي، كما اعترفت الجزائر، يتمثل في خنق الاقتصاد المغربي، وتوجيه ضربة قاسية، إن لم تكن مميتة، للنسيج الصناعي المغربي".

وأكد الخبير الإسباني أن هذا الهدف لم يتحقق ولا يمكن تحقيقه، أولا لأن الغاز لا يمثل سوى نسبة ضئيلة من إنتاج المغرب للطاقة، وثانيا، لأن المغرب يمكنه بسهولة تعويض هذا النقص في الغاز من خلال موارده الطاقية والعقود المبرمة مع دول أخرى.

مجموع المشاهدات: 9995 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
برافو
واوووو. ياله من اكتشاف! فعلا! انا لا اصدق! الجزائر تريد الاضرار بمصالح المغرب! عجيب! غريب! اول مرة اسمع هذا الكلام! Plaise.... come on
مقبول مرفوض
-15
2021/11/12 - 12:02
2 | خليف
الاعلام الاسباني
الاعلام الاسباني يسعى بكل الطرق الممكنة و المستحيلة لشعل فتيل الحرب بين المغرب و الجزاءر و كل يوم تاتي بخبر جديد غير مبني على اي مصدر موثوق او من اي تصريح من مسؤولكلتا الطرفين
مقبول مرفوض
-9
2021/11/12 - 12:57
3 | امير
امير
الاسباني لا يعترفون بالحقيقة الا اذا احسوا بضرر، العالم كله يعرف ان النظام العسكري الجزائري تم ارساؤه اصلا بانقلاب من اجل هدفين لا ثالث لهما ، وهما الاضرار بالمغرب و الاضرار بشعبه وخداعه حتى لايخرج عن سيطرة فرنسا. لكن حكمة المغرب وثباته وصبره، عرى كل ذلك امام العالم
مقبول مرفوض
13
2021/11/12 - 03:11
4 | karim dz
Kbayl
كل الدعم والمساندة لجمهورية القبائل الديموقراطية الشعبية الكبرى الشعب الوحيد والاوحد الذي بقي بافريقيا تحت المحتل الجزائري نطالب بتقرير مصير شعب القبائل وتكوين دولة مستقلة عن نظام العسكر
مقبول مرفوض
0
2021/11/13 - 08:54
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة