الرئيسية | دولية | شعبية "ماكرون" تنهار بشكل لافت.. واستطلاع لآراء الفرنسيين يرسم صورة سوداوية عن حاكم الإليزيه

شعبية "ماكرون" تنهار بشكل لافت.. واستطلاع لآراء الفرنسيين يرسم صورة سوداوية عن حاكم الإليزيه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شعبية "ماكرون" تنهار بشكل لافت.. واستطلاع لآراء الفرنسيين يرسم صورة سوداوية عن حاكم الإليزيه
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

كشف استطلاع للرأي أجراه معهد دراسات الرأي والتسويق "إيفوب"، ونشرت نتائجه مؤخرا، أن أزيد من 70 بالمائة من الفرنسيين غير راضين عن أداء رئيس البلاد "إيمانويل ماكرون"، مشيرا إلى أن شعبية هذا الأخير بلغت أدنى مستوياتها، سيما مع تنامي احتجاجات المواطنين بسبب إصلاح نظام التقاعد، الذي أقرّه دون الخضوع إلى عملية التصويت في الجمعية الوطنية.

حالة الغضب وعدم الرضا على أداء "ماكرون" قبل أقل من سنة على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، ارتفعت بشكل لافت خلال الأسابيع القليلة الماضية، من 23 بالمائة، حسب استطلاع أجراه المعهد سالف الذكر خلال دجنبر 2018 (في ذروة أزمة السترات الصفراء) إلى أزيد من 70 بالمائة خلال منتصف الشهر الجاري، الأمر الذي يؤكد تراجع شعبية الرئيس الفرنسي شعبيا بل وحتى سياسيا.

كما كشف الاستطلاع الذي أجراه معهد "إيفوب" لحساب صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، أن نحو 26 بالمئة فقط من المشاركين، عبروا عن رضاهم عن أداء الرئيس "ماكرون"، مشيرا إلى أن أداء هذا الأخير تراجع نقطتين مقارنة باستطلاع مماثل أجري خلال شهر مارس الأخير، قبل أن يؤكد أن نسبة التأييد التي تحصل عليها رئيس فرنسا، هي أدنى بـ15 نقطة مقارنة بشعبيته خلال إعادة انتخابه لولاية ثانية في أبريل 2022.

ويشير ذات التقرير إلى أنه من أصل الـ72 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع الذين أعربوا عن عدم رضاهم عن الرئيس، أوضح 47 بالمائة منهم، إنهم "غير راضين بشكل كبير"، بزيادة سبعة بالمائة عن استطلاع الشهر الماضي.

ويعكس مؤشر تراجع شعبية "ماكرون"، حجم الغضب الذي اعترى شريحة واسعة من الفرنسيين جراء إصدار ماكرون في 15 أبريل الأخير، مرسوم إصلاح نظام التقاعد بموجب آلية دستورية، دون طرحه أمام الجمعية الوطنية (البرلمان) بسبب عدم توفره على أغلبية مؤيدة له.

يشار إلى أن هذا الاستطلاع إلكتروني، أجري خلال الفترة الممتدة بين 14 أبريل و21 منه، وشمل عيّنة من 1955 فرنسيا، أتموا الثامنة عشرة من العمر، وبهامش خطأ تراوح بين 1 و2,3 نقطة.

مجموع المشاهدات: 6914 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة