الرئيسية | دولية | بعد أن فاجأت به القسام إسرائيل.. كل ما تريد معرفته عن صاروخ "سام 18" الفتاك !

بعد أن فاجأت به القسام إسرائيل.. كل ما تريد معرفته عن صاروخ "سام 18" الفتاك !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد أن فاجأت به القسام إسرائيل.. كل ما تريد معرفته عن صاروخ "سام 18" الفتاك !
 

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن ادخالها لسلاح جديد في الحرب الدائرة منذ 84 يوما بقطاع غزة، وهو ما يعكس التنوع والتطور في المعدات القتالية للكتائب.

ونشرت القسام، الأربعاء الماضي، مقاطع فيديو لاستهداف مروحية إسرائيلية شرق مخيم جباليا بصاروخ «سام 18»، أحد أشهر الأسلحة الفتّاكة، الذي يعرف أيضًا بإسم Igla أو 9K38 في الشرق الأوسط.

ويعتبر «سام 18» نظاما دفاعيا صاروخيا "أرض- جو" محمول من صنع روسي، يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وهو من فئة الجيل الثالث من الأسلحة الروسية، حيث نال الموافقة على استخدامه بالجيش الروسي لأول مرة في عام 1983.

ويعمل النظام بصاروخ ذي قدرات تدميرية كبيرة، حيث سبق وأن خضع لتحسينات وتعديلات جعلته مقاوما للقنابل المضيئة والتشويش، عبر تثبيت متعقب أكثر حساسية، وتضمينه القدرة على إطلاق صاروخ ذي اندفاعية وسرعة كبيرة.

وتُشتهر صواريخ «سام 18» بقدراتها التدميرية الكبيرة، إذ تقتنص المروحيات العسكرية بمهارة، كما أنها صواريخ غير موجّهة بأشعة رادارية بل بالأشعة تحت الحمراء، مما يصعب اكتشافها من قبل الرادارات والتشويش عليها.

وتستهدف الصواريخ المذكورة الطائرات بكل أشكالها حتى ذات الجناح الثالث، حيث ترتكز في عملها على فرد واحد، مما يسهم في حفظ الأرواح خلال المعارك، لخفة وزنه حيث يبلغ وزن القاذف 17,9 كيلوغرام، بينما يصل وزن الصاروخ إلى 10.8 كيلوجرام.

ويحمل الصاروخ رأسا حربيا شديد الانفجار وزنه 1.17 كيلوجراما يوجه بالأشعة تحت الحمراء، ويطلق على حيز قطري يبلغ 5.2 كيلومتر، بسرعة قصوى تبلغ 600 متر في الثانية، بينما تصل السرعة القصوى للهدف 360 متر في الثانية.

 

مجموع المشاهدات: 16885 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة