الرئيسية | دولية | الحكم بسجن وزير قطري سابق 20 عاماً

الحكم بسجن وزير قطري سابق 20 عاماً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكم بسجن وزير قطري سابق 20 عاماً
 

أصدرت محكمة جنائية في قطر حكما بالسجن 20 عاما على وزير المالية السابق علي شريف العمادي بتهمة غسل أموال تتجاوز 5.6 مليار دولار، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

 

وقال ذات المصدر نقلا عن وثيقة تلخص الحكم، أن المحكمة الابتدائية قضت بأن يدفع العمادي غرامة تزيد على 61 مليار ريال قطري (16.7 مليار دولار) عبارة عن 40.9 مليار ريال، أي ضعف مبلغ الأموال التي قام بغسلها، وغرامات إضافية تتجاوز 21 مليار ريال.

 

ووفقا للوثيقة، أدان القضاة أيضا الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني، وهو عضو بارز في الأسرة الحاكمة القطرية وشقيق رئيس الوزراء القطري السابق، بإساءة استخدام الأموال العامة وحكموا عليه بالسجن لمدة ست سنوات وغرامة قدرها 825 مليون ريال.

 

ويمكن للعمادي والشيخ نواف، اللذين خضعا للمحاكمة مع 14 آخرين، استئناف الحكم الذي أصدرته المحكمة في 10 يناير كانون الثاني. ولم يتضح بعد ما إذا كان الرجلان قد قدما التماسات للرد على الاتهامات أثناء المحاكمة.

 

ولم يرد محامو العمادي على طلبات من رويترز للتعليق على الإدانة ولم يدل العمادي بأي تصريح علني منذ اعتقاله.

 

ولم يتسن الاتصال بالشيخ نواف للتعليق، تضيف الوكالة، ورفضت شركة كتارا للضيافة، التي كان يرأسها في السابق، تقديم أرقام الاتصال به. وقالت مؤسسة خيرية يديرها الفرع الذي ينتمي إليه من الأسرة الحاكمة وكان يرأسها في السابق إنها لم تعد على صلة به.

 

وأدين العمادي بتهم الرشوة وإساءة استغلال المنصب والسلطة والإضرار بالمال العام بالإضافة إلى غسل الأموال، بحسب الوثيقة التي لم توضح طبيعة أعمال الفساد بالتفصيل.

 

وأكد محام يمثل متهما آخر ومصدر مطلع على القضية محتوى الوثيقة القضائية المؤلفة من خمس صفحات والتي اطلعت عليها رويترز.

 

واعتُقل العمادي في مايو أيار 2021 وأقيل من منصب وزير المالية.

 

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن التحقيق مع العمادي يتعلق بصفته وزيرا للمالية، وليس بالمناصب الأخرى التي شغلها في مجتمع الأعمال خلال فترة عمله وزيرا.

 

وأصيبت المؤسسة المالية القطرية بصدمة من اعتقال قطريين كبار مثل العمادي والشيخ نواف ومحاكمتهم وإدانتهم.

 

ويعد التحقيق مع مسؤولين كبار في قضايا فساد أمرا غير شائع في الخليج لأنهم نادرا ما يتعرضون للتدقيق العام أو الملاحقة القضائية. وقالت الجريدة الرسمية إن أمير قطر ألغى أحكاما تمنح الوزراء حصانة من الملاحقة القضائية قبل يوم من اعتقال العمادي عام 2021.

 

وظل الشيخ نواف، شقيق رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، حتى عام 2021 رئيسا لشركة كتارا للضيافة، الذراع الفندقية لجهاز قطر للاستثمار، التي تملك فندق سافوي في لندن وبلازا في نيويورك وطورت مشروع أبراج كتارا الفندقي في قطر بقيمة 600 مليون دولار.

مجموع المشاهدات: 15170 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | جيمس بوند 008
هذا هو الاصلاح
وهذا وزير المالية وأخوه وزير سابق ومقرب من الاسرة الحاكمة والله ما عقلو عليه برافو برافو هذا هو المعقول
مقبول مرفوض
6
2024/01/18 - 11:09
2 | مغربي
يحيا العدل
من قبل لم نكن نسمع مثل هاته الأحكام في الخليج لكن موخرا وبعد تقلد أمراء شباب للحكم تغيرت الأوضاع ، هكذا يجب ان يتعامل قضاتنا ان كانت لهم غيرة على وطنهم ، ،،، سمعنا محاكمات لكن للأسف صورية كمبدع وغيره ، كالمتاجر في أوراق الدخول للملعب في قطر ، شوه أسم المغرب والمسؤولين المغاربة أمام العالم وفي الأخير يحكم بسنة سجنا و2000 درهم ؟؟؟ غرامة مع انه كان يبيع كل ورقة بي 6000 درهم ، حلل وناقش
مقبول مرفوض
3
2024/01/19 - 12:59
3 | مريمرين
دولة الحق و القانون
في دولة الحق و القانون يساق الفاسدون(مهما علا شأنهم و مركزهم ) أمام العدالة كسائر المواطنين و دون أي امتياز ، ليصدرالقضاء في حقهم الأحكام المناسبة و من بينها استرداد الأموال المنهوبة أضعافا.. في دولة الحق و القانون لا يمكن سحب قانون الإثراء غير المشروع و لا وجود "للامتياز القضائي" ...
مقبول مرفوض
4
2024/01/19 - 08:07
4 | مريمرين
دولة الحق و القانون
في دولة الحق و القانون يحاكم المسؤولون عن الڜان العام كسائر المواطنين و لا وجود "للامتياز القضائي" و لا يعطل قانون الإثراء غير المشروع...
مقبول مرفوض
2
2024/01/19 - 08:13
5 | مول الهاتف
برافو
عبرة لمن يعتبر،لوكان هذا الوزير السابق في بلادنا الحبيب لتلقى حكما اقصاه شهر موقوف التنفيد، وامثلة كثيرة في هذا الصدد،
مقبول مرفوض
4
2024/01/19 - 09:21
6 | عبدو كندا
الحكم القطري
كان على المتهم توكيل محامي يعرف كيف يعالج الأمور من تحتها
مقبول مرفوض
1
2024/01/19 - 11:54
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة