الرئيسية | دولية | تقرير إسباني: الرباط شريكٌ إقليميٌّ لواشنطن بمنطقة البحر الأبيض المتوسط على حساب مدريد

تقرير إسباني: الرباط شريكٌ إقليميٌّ لواشنطن بمنطقة البحر الأبيض المتوسط على حساب مدريد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير إسباني: الرباط شريكٌ إقليميٌّ لواشنطن بمنطقة البحر الأبيض المتوسط على حساب مدريد
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

تحدّث تقرير إسباني حديث عن متانة العلاقات المغربية الأمريكية في الآونة الأخيرة، على حساب العلاقات بين واشنطن ومدريد في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجاء في تقرير للمركز الأعلى لدراسات الدفاع الوطني (CESEDEN)، مركز التعليم العسكري للقوات المسلحة الإسبانية، يعود تاريخه إلى شهر نونبر 2023، وتم نشره في بداية يناير 2024، (جاء فيه) أن المغرب حل مكان إسبانيا كشريك إقليمي للولايات المتحدة الأمريكية، في قضايا الأمن والتجارة والتنمية وهلم جرا.

فرغم تحسن العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين الرباط ومدريد منذ شهر أبريل 2022؛ بيد أن إسبانيا لا تنظر بعين الرضا إلى التقارب بين المغرب وأمريكا، لاسيما وأن الأخيرة أعطت الأولوية للعلاقة مع المغرب.

التقرير، الذي يحلل استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد، أعزى هذا التقارب إلى استئناف المغرب علاقاته مع إسرائيل، وبموجبه اعترفت واشنطن بمغربية الصحراء أواخر سنة 2020.

وعن أسباب فتور العلاقات الإسبانية الأمريكية؛ سلّط "بيدرو فرانسيسكو راموس خوسيه"، صاحب التقرير؛ وهو أستاذ في CESEDEN وجامعة فالنسيا الدولية، الضوء على الأزمة التي اندلعت في البحر الأحمر، بعدما منع الحوثيون حركة الشحن البحري في المنطقة، لاسيما وأن الأمريكيين يصرون، منذ أسابيع، على مشاركة إسبانيا في المناورات في البحر الأحمر.

وفي أوائل دجنبر 2023، أكد وزير الدفاع الإسباني روبلز أنه تم اعتقال اثنين من عملاء المخابرات المركزية الإسبانية، بتهمة نقل معلومات إلى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وأمام هذا الوضع؛ طالب وزير الخارجية الإسباني "خوسيه مانويل ألباريس" بتوضيحات من السفير الأمريكي، الذي زعم أنه لا علم له بهذه العملية؛ وهو الرد لم يرضِ الرئاسة في الجارة الشمالية.

مجموع المشاهدات: 1804 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة