الرئيسية | دولية | علوي لـ"أخبارنا": الجزائر لعبت دورا في حالة اللاستقرار بمالي.. والمغرب يحظى بثقة جميع الأطراف

علوي لـ"أخبارنا": الجزائر لعبت دورا في حالة اللاستقرار بمالي.. والمغرب يحظى بثقة جميع الأطراف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علوي لـ"أخبارنا": الجزائر لعبت دورا في حالة اللاستقرار بمالي.. والمغرب يحظى بثقة جميع الأطراف
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

قال أمين صوصي علوي، خبير في القضايا الجيوسياسية وتحليل البروباغاندا، إن "الجزائر عاجزة عن رعاية اتفاقها مع مالي؛ وهذا خلق نوعا من التوتر الذي تعاظم تدريجيا بين "الجارة الشرقية" والحكومة الانتقالية في باماكو".

وأضاف علوي، في تصريح لـ"أخبارنا"، أن "الموقف المالي مرده إلى تدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للبلاد، عبر التواصل مع الأطراف المتنازعة في الشمال دون علم المجلس العسكري".

الخبير نفسه أوضح أن "الجزائر لعبت دورا كبيرا في اللاستقرار بمالي"، مشيرا إلى أن "فرنسا ضالعة في خلق التوتر بين الأطراف، نظرا إلى أن الاستعمار الفرنسي ترك عدة صراعات في منطقة الساحل".

"إن الإرث الاستعمار الفرنسي حافظت عليه الجزائر هي الأخرى، عبر محاولة فرض نفوذها على دول الجوار"، يقول علوي قبل أن يردف أن "الجماعات الإرهابية تسيطر على المناطق التي تنهار فيها قوة الدولة".

وفي هذا الصدد؛ زاد أن "الجزائر لا تنسق مع دول الجوار للتصدي للإرهاب، بل إن هناك شبهات حول دورها في فتح المجال للإرهابيين في هذه المناطق"، لافتا إلى أن "الجارة الشرقية لديها أطماع في الغاز المالي، وحالة اللاستقرار والفوضى في صالح الجزائر، ولو أنها تدعي غير ذلك".

وفي سياق متصل؛ أفاد صوصي أن "مقاربة المغرب لحل الازمات في المنطقة تنبني على الثقة؛ إذ إن المملكة لديها تاريخ طويل في ربط العلاقات مع دول الجوار دون محاولة لاستغلال أوضاعها"، مشددا على أن "المغرب يحظى بثقة جميع الأطراف".

هذا وكشف أن "المغرب يعلم أن مستقبل المنطقة مبني، أولا، على الاستقرار وليس على استدامة المصالح"، مؤكدا أن "المغرب ينظر إلى الصراع المالي على أنه داخلي، ولا ينبغي التدخل فيه لصالح جهة ما دون مراعاة مصلحة الشعب المالي".

وخلص الخبير في القضايا الجيوسياسية وتحليل البروباغاندا، في ختام تصريحه، إلى أن "المغرب ينظر إلى منطقة الساحل والصحراء كأمن مشترك واقتصادات متكاملة، وامتداد روحي ثقافي ديني".

مجموع المشاهدات: 4607 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | انا
لا يصح الا الصحيح
حكام الجزائر المتسلطين هم فيروس المنطقة ويجب استئصالهم وتخليص المتطقة والشعب الجزائري من شرهم....
مقبول مرفوض
5
2024/01/27 - 10:49
2 | مهاجر
خونة
عدم استقلال الجزائر هو سبب تعثر شمال أفريقيا والساحل لان كابرنات فرنسا لا يخدمون الا فرنسا الفاسدة وينفدون مخططاتها الإرهابية لضرب استقرار هده الدول
مقبول مرفوض
0
2024/01/27 - 11:35
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة