الرئيسية | دولية | وثيقة تاريخية تؤكد مغربية منطقة تندوف تخلق جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي

وثيقة تاريخية تؤكد مغربية منطقة تندوف تخلق جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وثيقة تاريخية تؤكد مغربية منطقة تندوف تخلق جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

تداول النشطاء المغاربة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسيوك” وثيقة تعود لسنة 1951، تؤكد أن تندوف كانت أراض مغربية، وذلك قبل أن تحصل الجزائر على استقلالها من الاستعمار الفرنسي ب 11 سنة.

و تعتبر الوثيقة المتداولة، والمؤرخة في 5 أبريل 1951، مراسلة من مندوب محطة الأرصاد الجوية في تندوف إلى رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في المغرب يخبره عن مرور عاصفة رملية بالمنطقة المغربية.

وتخبر الوثيقة بمرور رياح قوية مفاجأة على بعد 7 كلم، قادمة من شمال شرق البلاد على جبهة يبلغ ارتفاعها ما بين 1500 و 2000 متر، مع ﻫﺒﻮب اﻟﺮﻳﺢ في ﻣﻨﺎﻃﻖ واﺳﻌﺔ وﺑﺴﺮﻋﺔ كبيرة.

وتؤكد الوثيقة ذاتها على أن الظاهرة الشرقية كانت مدفوعة برياح قوية جدا قادمة من شمال شرق البلاد، وعادت الرؤية إلى الواجهة حوالي الساعة 8:00 مساء، لكن الظاهرة لم تتوقف فعليا حتى الساعة 9:30 مساءً.

وتشير الوثيقة، إلى أن سرعة متوسط الرياح خلال الجدار الرملي بلغت 30 عقدة، وتجاوزت سرعة الرياح 40 عقدة، معتمدة على مقياس ریتشارد بارومتر 179.881 ن، ومیزان الحرارة ريتشارد 158.650 ن، ومقياس الرطوبة ريتشارد 104.678 ن.

مجموع المشاهدات: 16664 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | بوراس عبد القادر
الوثائق متوفرة
اتوفر على عدة وثائق تثبت مغربية تندوف وما جاورها وحتى الطابع البريدي لرسائل بعثت من تندوف هي طوابع مغربية.وهناك رسائل قواد تندوف والساورة..الخ..تبايع سلطان المغرب... الوثائق متوفرة بكثرة عن مغربية تلك المناطق اي الصحراء الشرقية.واهمها رسالة محمد الخامس الى الحكومة الفرنسية يرفض فيها التجارب النووية في تلك الأراضي المغربية....
مقبول مرفوض
1
2024/02/14 - 05:34
2 | خليف
,تيندوف المغربية
بناءا على هذه الوثيقة ،يجب على مسؤولينا المغاربة اختيار احد الحلول الثلاثة :اما ان نتسلم هذه الارض بموجب اتفاق سلمي لوجود دليل موثوق به بمغربية تيندوف ،او ابلاغ الأمم المتحدة على اخد الارض اذا لم نتسلمها سانيا في اقل من اسبوع او تحريرها عسكريا ،و الحل الثالث مسيرة خضراء ثالثة مع اخد كل الاحتياطات اللازمة و تأمين المشاركين لتحرير هذه البقعة من الاعداء المحتلين
مقبول مرفوض
0
2024/02/14 - 05:37
3 | مواطن غيور
التاريخ لا يقبل التزوير .
ما يحيرني هو أن جميع الصحف المغربية المكتوبة والالكترونية عندما تذكر تندوف يكتبون الجزائرية عكس الحقيقة التاريخية الدامغة كونها مغربية و هذا خطأ تاريخي لا يغتفر . وأرجوكم الالتزام بالتاريخ كي لا نهدي خدمة ذهبية لاعدائنا و كي يعرف الجيل الحالي تاريخه الحقيقي . نقط أخرى عندما تصفون الانفصاليين بحركة البوليزاريو فهذا شرود وخروج عن التاريخ و الأجدر أن تكتبوا : مجموعة انفصالية ارهابية أو بكلمة واحدة : الخونة . المرجو نشر هءا التعليق فورا .
مقبول مرفوض
-1
2024/02/14 - 05:42
4 | ALI PAPI
تندوف
هناك وثائق رسمية لها واقع قوي بمغربية تندوف. و تندوف دائما كانت محطة لقاء سنوية لكل تجار دول وشمال افريقيا وكانت دولة الجزائر غير معروف . كانت ترتبط تندوف بسجلماسة . الدولة الفرنسية الخبيثة هي سبب عزل تندوف عن وطنها المغرب ، ولا زالت تمارس الضغط إلى حدنا الآن على الجزائر وتهددها الاعتراف أن تندوف وعدة مدن أخرى هي مغربية .
مقبول مرفوض
0
2024/02/14 - 05:54
5 | امير
امير
هناك الآلاف من الوثائق وليس وثيقة بل هناك بشر مغاربة هناك وهجر الكثير منهم بوخروبة الى الشمال لخلط الاوراق
مقبول مرفوض
0
2024/02/14 - 06:41
6 | احمد التكاني
توضيح
جميع المغاربيين حكومات ونخب دولها تعرف أن تندوف وكل الصحراء الشرقية الجزائرية جزء من المغرب لكن المصيبة هي أن النخبة المغربية التي قادت ودبرت مرحلة التحرير والاستقلال هي التي فرطت واهملت القضية واستسهلت بشكل غبي وبدون رؤية دكية علاقتنا بحكام وزعماء الثورة الجزائرية وبالمناورات الخبيثة للدولة الفرنسية العميقة التي خدعت سداجة زعماءنا ابان مفاوضات ايكس ليبان
مقبول مرفوض
0
2024/02/14 - 07:05
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة