الرئيسية | دولية | الجزائر تتوعد النيجر بـ"الفوضى والعنف" بعد زيارة رئيس وزرائها المغربَ

الجزائر تتوعد النيجر بـ"الفوضى والعنف" بعد زيارة رئيس وزرائها المغربَ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تتوعد النيجر بـ"الفوضى والعنف" بعد زيارة رئيس وزرائها المغربَ
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

ما تزال "الجارة الشرقية" الجزائر تتنفس عقيدة عداء كل ما مغربي بشكل هستيري، لاسيما وأن المملكة ماضية بخطوات ثابتة في خلق شراكات ثنائية مع بلدان إفريقية عديدة تساهم في عزلة الجزائر إقليميا ودوليا.

وفي هذا الصدد؛ توعدت الجزائر، وفق ما نقلته صحيفة الخبر، النيجر بـ"الفوضى والعنف"؛ لا لشيء إلا لأن وفدا من هذا البلد الإفريقي زار، منذ يوم الاثنين 12 فبراير الجاري، على رأسه الوزير الأول علي مهمان لمين زين، (زار) المغرب والتقى، بتعليمات ملكية، رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

الصحيفة نفسها، التابعة للمجلس العسكري الحاكم في "الجارة الشرقية"، نشرت مقالا بعنوان: "هل تغرق النيجر في الفوضى"؟. كما تم تحذير "نيامي"، وفق المصدر عينه، من "دوامة العنف" إذا واصلت تقاربها مع الرباط، في إشارة من الجزائر إلى رفض كل تقارب وعمل ثنائي مع المملكة، التي تواصل نهج سياسة اليد الممدودة المعبر عنها في أكثر من مناسبة.

وزادت "الخبر" في السياق ذاته: "تجد النيجر نفسها أمام مغامرة محفوفة بالمخاطر يمكن أن تغرقها، وكذلك الشعب النيجيري، في دوامة من العنف وعدم الاستقرار".

وسبق لوكالة أنباء النيجر أن أوردت أن زيارة علي مهمان لمين زين، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد والمالية، إلى الرباط ستستغرق يومين.

كما رافق لمين في هذه الزيارة وزير الدولة ووزير الدفاع الوطني الفريق ساليفو مودي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجيريين بالخارج بكاري ياو سانغاري، ومسؤولين آخرين.

هذا وتُعتبر النيجر إحدى دول الساحل المنخرطة في مبادرة الملك محمد السادس لتمكين دول منطقة الساحل من الوصول إلى المحيط الأطلسي.

مجموع المشاهدات: 17929 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبو
Liberté pour la kabylie la plus ancienne republique de l’afrique
الصحراء الغربية المغربية وبيعة اهلها للمملكة – والقبائل اقدم جمهورية في افريقيا وجب تحريرها من الاستبداد والحكم العسكري القائم منذ ستينات القرن الماضي- في قلوب ابواق وعملاء النظام العسكري مرض وحقد دفين اتجاه الجار الغربي بصحرائه الغربية
مقبول مرفوض
5
2024/02/17 - 03:18
2 | Karim
يتخبطون
الدول لا تتعامل مع دول تهدد امنها و استقرارها و بالتالي النيجر التي طردت فرنسا لن يهمها ما تقوله الجزائر، هي طلبت التعاون الامني و الحماية من المغرب و المغرب قادر على مساعدتها في هذا الاساس و الجزائر لن تقدر على مواجهة المغرب انها تعلم هذا جيدا
مقبول مرفوض
6
2024/02/17 - 04:48
3 | خلد
جزائر العسكر و مصيرها المحتوم
من سيغرق الجزائر في الفوضى و الخراب هو كابرانات الجزائر .... فكل شيء ينهار و الكل متدمر من حكم العسكر و ما فعلوه بمليارات الجزائر المنهوبة حتى اصبح الجزائري يصطف في طوابير من اجل أساسيات الحياة ..... و مع اقتراب نهاية عصر البترول و الغاز فكل التقارير تتنبأ بالمجهول للجزائر فالقارب يغرق و الكابرانات عبر اعلام مؤجور يستغفلون و يستحمرون المواطن و يلهونه بأمور ثانوية كورة قدم و لكن الى متى فالمصير المحتوم هو الفوضى و ثورة الجياع.
مقبول مرفوض
6
2024/02/17 - 06:48
4 | مراقب
ديما مغرب
حتى تقدر على نيجيريا هاد تحل فمها افريقيا عاقت بالكابرانات والمغرب وصل آلى نقطة ضعف الكراغلة والان ستبدأ الهزائم والانحسارات
مقبول مرفوض
0
2024/02/18 - 11:06
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة