الرئيسية | دولية | البادي أظلم.. نظام الكابرانات ينقض التزاماته وينتزع ملكية عقار مغربي بالعاصمة الجزائر

البادي أظلم.. نظام الكابرانات ينقض التزاماته وينتزع ملكية عقار مغربي بالعاصمة الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البادي أظلم.. نظام الكابرانات ينقض التزاماته وينتزع ملكية عقار مغربي بالعاصمة الجزائر
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أكدت وثائق متداولة صادرة عن القنصلية العامة الجزائرية بالدار البيضاء، سلامة قرار الحكومة المغربية باعتماد مسطرة نزع ملكية العقارات التي تعود ملكيتها للدولة الجزائرية، الذي ورد بالجريدة الرسمية المغربية في عددها 5811 الصادر في 2 رمضان 1445 (13 مارس 2024).

وعكس ما حاولت دولة "الكابرانات" الترويج له، عبر بلاغ وزارة خارجيتها، الذي صور الأمر على أنه سلوك عدائي يستهدف الجزائر، فندت وثائق صادرة القنصلية العامة للأخيرة بالدار البيضاء هذه الادعاءات، حيث أكدت بأنها عقدت عدة لقاءات ثنائية مع مديرية التشريفات (البروتوكول) بوزارة الشؤون الخارجية المغربية لمناقشة الأمر.

وإلى جانب اللقاءات الثنائية، كانت مسألة الممتلكات الجزائرية المعنية بنزع الملكية، موضوع العديد من المراسلات الرسمية بين المملكة المغربية والجزائر، انتهت بالتزام القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء عبر وثيقة رسمية صدرت في 20 ماي 2022، بإعداد تقييم مالي وعقاري للقسم القنصلي الملحق بالمقر القديم للسفارة الجزائرية بالرباط، وذلك في إطار الإستعدادات القبلية لإفراغه، وبيعه لوزارة الخارجية المغربية.

والتزمت السلطات الجزائرية، عبر الوثيقة ذاتها، بتحرير مَقرات القسم القنصلي ونقل مُحتوياته فور انتهائها من اجراءات البيع المقررة والمعمول بها في القانون المغربي، وهو ما يجعل خرجتها "الفصامية" في بلاغها المستنكر لتطبيق المملكة المغربية للقانون في مواجهة التلكُّئها ونقضها لالتزاماتها أمرا يثبت معاناة السلطة العسكرية الحاكمة بالجزائر مع كل ما هو مغربي.

وفي السياق ذاته، سبق للجزائر أن شرعت في تطبيق مسطرة نزع ملكية مقر منزل السفير المغربي بالجزائر، بداعي أنه يقع داخل حيز ترابي يسمى جماعة سيدي أمحمد والذي سيعرف برنامج إعادة التهيئة، حيث راسلت القنصلية العامة الجزائرية بالدار البيضاء، وزارة الشؤون الخارجية المغربية بخصوص الموضوع في 14 مارس 2022.

وأكدت القنصلية العامة الجزائرية بالدار البيضاء، في المراسلة نفسها، أن مصادرة بعض الممتلكات العقارية المحيطة بقصر الشعب، وخاصة البنايات الواقعة بشارع "فرانكلين روزفلت"، ومن بينها مقر السفير المغربي بالعاصمة الجزائر، يأتي لفسح المجال أمام مخطط التهيئة الجديد الذي ستشهده العاصمة الجزائرية.

يذكر أن ردة فعل وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج التي خرجت ببيان تندد عبره باختيار المغرب اتباع المساطر القانونية المعمول بها لنزع ملكية بعض العقارات التابع للدولة الجزائرية، بعد تنصل الأخيرة من التزاماتها، يدل أن الكابرانات يبدعون في اتخاذ القرارات العشوائية البعيدة عن القانون، بل وإنهم غير قادرين على استيعاب الالتزام المغربي في تطبيقه بعيدا عن الانسياق للاستفزازات الجزائرية "الصبيانية" المتتالية.

مجموع المشاهدات: 33763 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | lahcen
Vous pleurnichez tout le temps
franchement j'en ai marre de cette mentalité de pleurnichage tout le temps et ce climat de preuve a chaque fois que nous sommes gentils et plus sages c'est grace vous que ce pays ennemi ose mal traiter les marocains chez lui par ce que il n y a eu jamais de reflexe de notre pays , il encaisse et se tait, aucun dignité ,aucun fierté, quelle HONTE
مقبول مرفوض
20
2024/03/21 - 02:03
2 | عبد العزبز
الكبرانات عشرة في العقل .لا حول ولا قوة الا بالله ابتلينا بدولة مجاورة نظامها حقود وبءيس وتعيس .اللهم باعد بيننا وبينهم كما باعدت بين المشرق والمغرب .اللهم افصل بيننا وبينهم لما فيه خير البلدين .والشعبين .
مقبول مرفوض
7
2024/03/21 - 03:21
3 | فؤاد
Vous pleurnichez tout le temps
هناك من له مصلحة في تفريق أمة المسلمين و للأسف لحد الآن خطتهم ناجحة ...الأمر يا أخي لا يتعلق بالكرامة بل ،الحمد لله ،نصبر على أذى بعضنا را جين من الله أن يجمع شملنا و يوحد كلمتنا ....الانسياق وراء هذه الأفعال الصبيانية من طرف حكومة إخواننا هو ما يرجوه عدونا الحقيقي الذي لم يعد يخفى على أحد ....أنا عشت مدة ليست بالقصير بالجزائر و كأنني بين عائلتي و ما يجمعنا أكثر مما ،ممكن ،أن يفرقنا.
مقبول مرفوض
-2
2024/03/21 - 03:51
4 | بوسف
الزازاير
كل ما تفعله السيئة الذكر بسبب ضبط النفس للمسؤولين المغاربة أكثر من اللازم منذ حادث طرد المغاربة مرورا بحادث العرجة ثم قتل مواطنين مغاربة إغلاق المحال الجوي واش ما فيكم نفس و لا شنو هدشي واش خوف منكم و لا الجبهة غير على المدونين و الناشطين شوية ديال الصرامة مع دمية فرنسا هدشي ولى خضوع
مقبول مرفوض
4
2024/03/21 - 07:04
5 | سمير
بدون تعليق
هدا هو حال من لا تاريخ لهم يجب عليك ان تتعامل معهم على حساب عقلهم
مقبول مرفوض
4
2024/03/21 - 10:12
6 | عثام الملالي
لا للتهور
اخي لحسن نشوب حرب حاليا لا يخدم مصالح المغرب خصوصا وهو مقبل على تظاهرات عالمية كبرى من جهة ومن جهة اخرى غايدير فيها الملح للنظام الجزائري بمعنى النظام الجزائري قريب من الانهيار وقيام حرب هو قبلة الحياة له مع العلم ان نسبة انتصار المغرب %120 راه ماشي خوف
مقبول مرفوض
0
2024/03/21 - 10:24
7 | التيجاني السلطاني
تونس الخضراء
اطلب من الله سبحانه وتعالى أن يهدي المغرب والجزاير على العودة للذكريات الخالدة والانسجام والتاخي والمحبة والاحترام وفتح الحدود لما فيه خير لشعوبنا بالمغرب العربي الكبير
مقبول مرفوض
4
2024/03/22 - 12:06
8 | التيجاني السلطاني
تونس
ربي يلم شمل المغرب والجزاير وتحل كل الصعاب وتفتح الحدود...يارب العالمين
مقبول مرفوض
3
2024/03/22 - 12:09
9 | أحمد بلعيسي
التهدأة
انا جزائري أحب بلدي الحبيب حبا لا مثيل له، و أعتبر المغرب بلدي الثاني . أما المتهورين الذين يطالبون بالحرب بين الدولتين الجارتين لهذا عيب وعار عليهم كيف يقتل الأخ أخاه ونحن مسلمون . أخبث ما يخبث فوق الارض هي الحروب الرابح خاسر والخاسر خاسر
مقبول مرفوض
1
2024/03/22 - 11:11
10 | إسكندر
الجزائر
دائما الرخيس يمثل نفسه الضحية
مقبول مرفوض
-2
2024/03/22 - 02:00
11 | فاعلة خير
المغرب العربي
اللهم اهدي الدولتين....الجزائر والمغرب كانوا اخوة و جيران متحابين في عهد الرؤساء الجزائريين القدماء ....و اليوم هاذا النظام العسكري الجزائري افلس كل مودة ومحبة بين الدولتين...عندنا أزواج وانساب وأولاد و عاءلات بيننا...نحن اخوة...الشعب معذب بينكم. الله يهديكم ويجمع شملكم. اتركوا الشعوب تعيش في سلام بينها وكفى كرها و حقدا وشماتة الدول الاخرى فيكم.
مقبول مرفوض
0
2024/03/22 - 02:09
12 | Ahmed
الجزائر
الجزائر سبق لها في سنة 1975 ان نزعت ملكية و عقارات المغاربة الذين كانوا في الجزائر بصفة قانونية و رحلتهم نحو بلدهم المغرب ( طردتهم)و سلبتهم املاكم ، نكاية في المملكة المغربية التي استعادة الصحراء بالمسيرة الخضراء ، الجزائر لا تراعي لا المواثيق الدولية ولا حقوق الإنسان و هي سبب النزاعات في الساحل و الصحراء و المغرب الكبير .
مقبول مرفوض
2
2024/03/22 - 11:00
13 | Said
وجدة
كتضرب و تبكي ... شكون جرا على المغاربة المقيمين فالجزاءر ... شكون خلق البوليزاريو و كيدعمها بكلشي ... شكون قطع العلاقات .... شكون سد الحدود ... شكون قبل تمتيلية الريف.... و...و ...الله يعفو ....
مقبول مرفوض
1
2024/03/25 - 02:26
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة