الرئيسية | دولية | الكابرانات في ورطة.. غليان بالجزائر بسبب "تمثال" لجلاد حرب فرنسي شهير يهدد بنسف علاقات البلدين (فيديو)

الكابرانات في ورطة.. غليان بالجزائر بسبب "تمثال" لجلاد حرب فرنسي شهير يهدد بنسف علاقات البلدين (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكابرانات في ورطة.. غليان بالجزائر بسبب "تمثال" لجلاد حرب فرنسي شهير يهدد بنسف علاقات البلدين (فيديو)
 

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تواصل فرنسا مسلسل إهانتها لحكام الجزائر، الذين يكتفون في كل مرة بالصراخ والعويل، دون إبداء أي موقف جاد وصريح تجاه باريس، رغم تماديها في تنزيل مخططات عدة، تنتهي بها دائما صاغرة تحت نعال حكام الإيليزي.

وكنموذج على ما جرى ذكره، الغليان الكبير الذي يرافق هذه الأيام مشروع إحداث تمثال للعقيد الفرنسي "مارسيل بيجيرد" بمدينة "تول" الفرنسية، حيث يتهمه الجزائريون بتعذيب أجدادهم تزامنا مع قترة الاحتلال الفرنسي للجارة الشرقية.

 في ذات السياق، يرى عدد كبير من النشطاء الجزائريين، أن إحداث هذا التمثال، سيكون أكبر إهانة لـ"شهداء" الجارة الشرقية، حيث استغرب الكثير منهم كيف يقبل الكابرانات بهذه الإهانات المستمرة، دون إبداء أي رد فعل، خاصة أن فرنسا تسعى إلى مصالحة تاريخية مع الجزائر حول الماضي الاستعماري الملطخ بالدم.

ويعد العقيد "بيجيرد" رمزا من رموز الحرب الفرنسية على الجزائر، حيث اتهم بتدبير وممارسة التعذيب ضد الجزائريين، وقد اعترف شخصيا بذلك من خلال كتابه الذي تطرق لسبل مكافحة حرب العصابات، والذي يعد دليلا على نهجه أسلوب التعذيب لكسب معارك الحرب في الجارة الشرقية.

مجموع المشاهدات: 18541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Mourad
هههههه
الجزائر مقاطعة فرنسية لم تنل بعد استقلالها ولا توجد في الأمم المتحدة أي وثيقة تتبث ذلك. إذن ما على الكابرانات سوى السكوت و بلع ألسنتهم و إلا أخرجت فرنسا أرشيف الحاركة الذين مازالوا يحكمون البلاد و ينهبونها.
مقبول مرفوض
16
2024/03/21 - 08:55
2 | امير
امير
العين لايمكن ان اعلى على الحاجب، هي الاعيب متفق عليها بين الام وابنها الذي لاتعرم من اي صلب أتى ،كلها محاولات لالهاء شعب مغبون كون قبل تكوين حدوده في سابقة لم يعرفها العالم،هي مناكفات داخل تراب واحد بين اوروبا وافريقيا ،الاول للحكم والثاني للعمليات القدرة ضد شعوب افريقيا كلها،ولايمكن العملياتي ان يعاكس قرارات الحاكم.
مقبول مرفوض
9
2024/03/21 - 11:09
3 | خليف
فرنسا
النظام الجزاءري زوجة فرنسا لا تقدر أن تفعل اي شيء مهما فعل معها زوجها و لو اعاد استعمارها من جديد لان الزوج فرنسا هو من اتى بها الى الوجود بعد استغلال و تعذيب و قتل ممنهج لمدة قرن و نصف من الزمن ،لهذا سيبقى النظام الفرنسي إهانة و اذلال الزوجة النظام الكابراني العسكري الجزاءري مدى الحياة
مقبول مرفوض
12
2024/03/21 - 11:14
4 | متتبع
انصياع الكابرانات
يحاول حكام المرادية انتشال اجسادهم من مستنقع الذل والهوان الذي الفوه واستسلموا للتعايش معه وقد سلمتهم مدربتهم فرنسا شهادة استحقاق في استعدادهم الدائم لبذل كرامتهم وهويتهم و شرفهم وثوابتهم كي يكسبوا ودها وتحنو عليهم وتشفع لهم زلاتهم وتشفق لحالهم وهم بين السندان والمطرقة لا يتوانون ولو لحظة لمزيد من قبول الذل والمهانة والانصياع كي يحضوا بتحقيق أحلام يقظتهم رحمك الله يا ابا الطيب المتنبي اذ قلت: اذا لم يكن من الموت بد$ فمن العجز ان تموت جبانا.
مقبول مرفوض
3
2024/03/22 - 12:34
5 | مواطن مغربي بسيط
ظالم او مظلوم
سيكون السيد تبون ضد التمثال ظالما أو مظلوم
مقبول مرفوض
3
2024/03/22 - 08:03
6 | صلاح
فرنسا الجزائر
القوم الضالمين يسلط الله عليهم القوم الكافرين ! ..............................
مقبول مرفوض
2
2024/03/22 - 10:40
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة