الرئيسية | دولية | المغرب يضع شرطا واحدا وواضحا مقابل قبول المشاركة في قوات حفظ السلام بغزة

المغرب يضع شرطا واحدا وواضحا مقابل قبول المشاركة في قوات حفظ السلام بغزة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يضع شرطا واحدا وواضحا مقابل قبول المشاركة في قوات حفظ السلام بغزة
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت وسائل إعلام بريطانية، إن مجموعة من الدول العربية أعطت إشارات إيجابية بخصوص إمكانية المشاركة في المقترح الأمريكي، حول إقامة قوة حفظ سلام عربية بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة، موردة أن المغرب اشترط على الولايات المتحدة الأمريكية بعض الشروط التي من شأنها الارتقاء بالوضع الدولي لفلسطين لدى مختلف بلدان العالم.

وأكدت صحيفة “فايننشال تايمز” أن "المغرب إلى جانب مصر والإمارات العربية المتحدة، اشترط مقابل المشاركة في قوة حفظ السلام، ضرورة اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالدولة الفلسطينية"، بالإضافة إلى قيادة هذه القوات على الأرض.

وتشجع إدارة بايدن الدول العربية على المشاركة في قوة حفظ السلام التي ستنتشر في غزة بمجرد انتهاء الحرب، على أمل ملء الفراغ في القطاع حتى يتم إنشاء جهاز أمني فلسطيني ذي مصداقية.

وقال مسؤول غربي: "إن الدول العربية فرضت على الولايات المتحدة قيادة هذه القوات، لكن الرئيس جو بايدن غير مستعد لنشر قوات أمريكية في غزة، لذا يحاول التوصل إلى كيفية قيادتها دون أن يكون لها قوات على الأرض".

وأضاف أنه ورغم رفض دول عربية أخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، فكرة نشر قواتها في قطاع غزة، لكنها أصبحت اليوم أكثر انفتاحا على فكرة وجود قوة دولية تعمل في غزة، في الوقت الذي تكافح فيه الدول الغربية والعربية للتوصل إلى بديل عملي للقوات الإسرائيلية المتبقية هناك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" قد صرح خلال حلوله ضيفا على أحد البرامج يوم الأحد الماضي إن واشنطن "تعمل منذ عدة أسابيع على تطوير خطط ذات مصداقية للأمن والحكم وإعادة البناء بقطاع غزة وذلك بالتنسيق مع الدول العربية وحلفاء آخرين"، حيث هاجم إسرائيل قائلا: "لكننا لم نرى هذا التعاون من الجانب الاسرائيلي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن واشنطن أجرت محادثات "مع شركائها في المنطقة بشأن غزة ما بعد الصراع" وإن كثيرين يتشاركون "الاستعداد للعب دور بناء عندما تسمح الظروف بذلك"، مضيفا أنه "ستكون هناك حاجة مستمرة للعديد من الدول لتكثيف جهودها لدعم الحكم والأمن والجهود الإنسانية في غزة".

مجموع المشاهدات: 16396 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | كحلوش
مول نية
وإن كثيرين يتشاركون "الاستعداد للعب دور بناء بدون مقابل ههههههه
مقبول مرفوض
1
2024/05/18 - 03:54
2 | الحسين
الأصل حماس هي المخول لها أن تكون في غزة
تكونت حماس لتبقى حماس في سلطة غزة أولا .نجحت في الانتخابات، هي التي هزمت ما يسمى إسرائيل ولذلك هي التي ستسير القطاع، و إذا لم تنجح في الانتخابات المقبلة تقصى من التسيير لمن ينجح.و هذا يعني أن ما لم يتحقق بالحرب لا يتحقق بالتفاوض.
مقبول مرفوض
1
2024/05/18 - 04:00
3 | هشام المغربي
اين هي حركة حماس؟
اذن ما نستنتجه في الاخير هو ان حركة حماس انتهت .
مقبول مرفوض
-11
2024/05/18 - 07:13
4 | سبتة الكويرة
الله الوطن الملك
لا لإقحام الجيش المغربي في محرقة غزة بعدما دمرها الاحتلال و أخرج أهلها من ديارهم و قتل بناتهم و أولادهم و نسائهم بالآلاف … القوات المسلحة المغربية تدافع عن وحدتها الترابية عن صحرائه و لا يجب توريطها في مصائب مشرقية…
مقبول مرفوض
9
2024/05/18 - 08:57
5 | نجم مود
أين اين
حماس فريق منشق عن السلطة الفلسطينية والدفع من جهات نعلمها جميعا .السؤال ماذا جنت حماس من هذا التحرك المسلح وماذا جنى الغزاويين. والضحك على الدقون ان نقول حماس انتصرت ههههه ماذا بقي من حماس وماذا بقي من غزة وماذا بقي من أهلها. وهل كل الغزاويين او جلهم اوحتى اقلهم كان راضيا ومازال على ما فعلته حماس بحرب وقتال فاشل
مقبول مرفوض
0
2024/05/19 - 10:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة