الرئيسية | دولية | وسائل إعلام موالية لرئيسي تنشر تسريبات مفاجئة تورط المخابرات الإيرانية في الحادث

وسائل إعلام موالية لرئيسي تنشر تسريبات مفاجئة تورط المخابرات الإيرانية في الحادث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وسائل إعلام موالية لرئيسي تنشر تسريبات مفاجئة تورط المخابرات الإيرانية في الحادث
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

لاتزال حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تثير العديد من الجدل، حول طبيعة الحادث وسبب وقوعه، وهو ما دفع البعض إلى التشكيك في الرواية الإيرانية التي قالت أن الواقعة حدثت بفعل الأحوال الجوية السيئة.

وإلى جانب تشكيك المختصين في الشأن الإيراني والمحللين في الحادثة، واعتبارها أمرا مدبرا، نقلت الصحافة الإيرانية الموالية لرئيسي رواية مغايرة، تتهم المخابرات الإيرانية ونظام المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، روح الله الخميني، بتدبير حادثة الرئيس الإيراني دون الكشف عن الدوافع الحقيقية لذلك.

وأوردت المصادر مجموعة من المعلومات قدمتها على أنها "تسريبات خطيرة" تخص حادثة مقتل رئيسي، حيث قالت أن الأجهزة الأمنية نزعت الصندوق الأسود للمروحية المتهالكة التي أقلت الرئيس الإیراني لأذربيجان، قبل أيام بحجة الصيانة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن طيار المروحية تلقى أوامرا من مخابرات الحرس الرئاسي تخبره بضرورة تغيير مسار الرحلة بشكل عاجل فور الإقلاع لدوافع أمنية، كما أن المروحيتان المرافقتان لم تتوقفا للمساعدة رغم العلم بسقوط ‎مروحية الرئيس التي كانتا تحميانها وأكملتا مسارهما بأوامر عسكرية صارمة.

وأكدت الصحافة الموالية لرئيسي أن الطائرة لم تطلب أي نداء إستغاثة ولم تعلم عن حالة طوارئ لأي قاعدة جوية قريبة، بالإضافة إلى أنها لم تكن مجهزة بهاتف مرتبط مع الأقمار الاصطناعية للاتصال وتحديد المواقع، كما هو معمول به مع كل المواكب التي تقل الشخصيات المهمة.

ونفت المصادر تسبب أحوال الطقس في الحادث، وقالت أنها كانت جيدة ولم يرد أي تقرير للطيار عن سوئها في وقت الرحلة، وهي التسريبات التي تؤكد إحدى الفرضيات التي أوردها مختصون ومحللون أكدو أن الخادث مدبر من الداخل الإيراني، وبتنفيذ من أحد أفراد المروحية خاصة وأن المروحيات الأخرى المرافقة لمروحية رئيسي نجت في الهبوط ولم يحدث بها شيء. 

واستبعد مجموعة من الخبراء في وقت سابق فرضية تسبب الأحوال الجوية في الحادث، حيث أكدو أن الطائرة يمكن لها التحليق سواء كانت "الظروف الجوية سيئة أو متوسطة أو جيدة"، وذلك "طبقا للتجهيزات الحديثة الموجودة على متنها ما يسمح لها بالتحليق رغم الرؤية السيئة، إضافة إلى عامل خبرة الطاقم" على العمل في ظل تلك الظروف الجوية السيئة.

مجموع المشاهدات: 37129 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Yoyo
الشك
اعتقد ان اياد خفية إيرانية متعاونة مع الغرب وراء هذا الحادث،كيف يعقل لقوة إقليمية لا تحمي رئيسها اثناء رحلته واغاثته بسرعة ولماذا بايدن عاد لمهامه بالبيت الابيض بسرعة،
مقبول مرفوض
9
2024/05/22 - 10:00
2 | مذهول والله
عن اي سياسة قمع يتكلمون
الطفل مول ست سنوات حتما سيعرف ان المكيدة والقتل جاء من داخل البلاد لانه في الساعة الاولى لسقوط الطائرة اعلنت حالة الطواريء واعلنوا موت الرئيس وتعيين خلفه قبل التحريات او حتى النأكد من موته. لانهم عرفول ودبروا لموته،انا استغربت كيف لهم ان يعينوا الخلف في الساعة الاولى ليست الساعات بل الساعة الاولى كل شيء واضح. ثمة موضوع آخر يقولون او تصور لنا الصحافة الدكتاتورية والقمع في ايران وعدم حرية الراي، اذن فكيف للصحف الموالية او المعارضة ان تعلن او تنشر اخبار تورط الحكومة والمسؤولين،نستنتج ان الرأي في ايران حر وان الناس تقول ما تريد وهذا دليل على التحرر وليس التقيد فالتهمة موجهة لاعلى سلطة هو المرشد واليوم قتل رئيس المخابرات اش هاذ السوق المفتوحة على الهلاك والسيبة
مقبول مرفوض
5
2024/05/22 - 11:09
3 | مراقب
حصلتي فيها ياتبون
تبون والمخابرات الايرانية هم السبب في قتله لانه لم يريد مساعدته في زعزعة المنطقة المغاربية خوفا من السعودية وامريكا وإسرائيل
مقبول مرفوض
2
2024/05/23 - 07:25
4 | القجع
من دبر هذا
اكيد الكراغلة عرفوا من دبر هذا الامر.....
مقبول مرفوض
5
2024/05/23 - 08:13
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة