الرئيسية | أقلام حرة | الــعــنــف الأســري وتــأثــيــره عــلــى الــمــجــتــمــع

الــعــنــف الأســري وتــأثــيــره عــلــى الــمــجــتــمــع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الــعــنــف الأســري وتــأثــيــره عــلــى الــمــجــتــمــع
 

تعتبر مشكلة العنف الأسرى من أكثر المشكلات التي تؤثر سلبيًا على المجتمعات بالكامل فهي تؤثر على الأسرة بالكامل والتي تعد نواة المجتمع، كما أن تلك المشكلة تؤدي مباشرة إلى انتشار الفساد والكثير من المشكلات السلبية التي نراها حاليًا في مجتمعاتنا بصورة واضحة.

 

وتشمل الإساءة الأسرية أو العنف الأسري على العديد من الأشكال والتصرفات المسيئة والاعتداءات التي تصدر من أحد أفراد الأسرة وعادة ما تكون من الأب على باقي أفراد أسرته مثل الاعتداءات الجسدية أو الضرب، والاعتداءات النفسية مثل التخويف والسيطرة، كما تشمل صورة أخرى من الاعتداءات وهي الاعتداءات السلبية مثل الحرمان المادي والإهمال.

 

القوة المادية أو المعنوية بطريقة غير باستخدامبأحد أفراد الأسرة الأذىيقصد بالعنف الأسري إلحاق الأطفال أو عنف تجاهالزوجة أو العنف تجاهمشروعة، وقد يشمل عدة صور مختلفة منها العنف زوجها، كما يشمل العنف الجسدي والعنف اللفظي والعنف الجنسي والعنف الفكري تجاهالزوجة .والاجتماعي

 

ضعف الوازع الأخلاقي والديني وسوء الفهم عند من يقوم بالاعتداء.

 

غياب ثقافة الحوار والنقاش والتشاور بين أفراد الأسرة.

 

يظهر كثير على من يقوم بالاعتداء سوء تربيته ونشأته في بيئة مليئة بالعنف في التعامل.

 

يحدث العنف الأسري نتيجة سوء الاختيار بين الزوجين وعدم وجود تجانس بينها في مختلف جوانب الحياة من التربية وحتى التفكير والتعليم والمستوى الاجتماعي.

 

يتسبب الفقر وسوء الحالة المادية والبطالة والظروف الصعبة في حدوث العنف الأسري بداخل بعض الأسر.

 

هناك بعض الدوافع الاجتماعية التي تساعد في ظهور العنف الأسري مثل العادات والتقاليد التي قد تنتشر في بعض المجتمعات، والتي يقاس عليها قوة رجولة الرجل من خلال قيادته لأسرته بالعنف والضرب وهذا هو مقياس الرجولة في تلك المجتمعات المختلفة التي تنعدم فيها الثقافة.

 

هناك الكثير من العوامل الذاتية التي تتسبب في ظهور مشكلة العنف الأسري، حيث تظل في المجتمعات الشرقية عادة ظاهرة تفضيل الذكور على النساء، مما يؤدي الى تحفيز بعض الأعمال الذكورية التي تؤذي المرأة وأهمها هو أنواع العنف المختلفة التي تتعرض لها المرأة في مجتمعاتنا العربية على وجه الخصوص، فنرى أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في الفرد من صغره خاصة تلك التي تتعلق بالنف والأفضلية بين الفتيات والفتيان، وينشأ الرجل على تلك الأساسيات التي تستمر مع طيلة حياته.

 

 

هناك أنواع مختلفة من العنف قد يتعرض لها الأطفال داخل الأسرة والتي تسيطر عليهم وتمتد معهم في تعاملاتهم خارج الأسرة مما يساعد على انتشار الجريمة والعنف في المجتمعات، وبذلك فلابد من حسن اختيار الزوج لزوجته والحرص على توافر أسلوب الحوار والتشاور داخل الأسرة وتجنب استخدام العنف نهائيًا.

مجموع المشاهدات: 310 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟