الرئيسية | أقلام حرة | العربان في الأزمان المظلمة !؟

العربان في الأزمان المظلمة !؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العربان في الأزمان المظلمة !؟
 

كل غيوم سماء الدنيا فوق رأسي قد لا تمطر.. لا في اليوم ولا في الغد ..!! وتلك غيمة مرت بعيناي .. !! وسالت الدموع تجري حرقة و ضجرا و مللا وغبنا.!! نحن العربان نمشي منذ قرون ورؤوسنا للخلف..!! ولا نعرف طريقنا ولا المسارب ولا دروب المشي.. !! الكل في زمان العربان لا يرى سوى الظلام البهيم يغشى البصيرة ..!! وظلمة نهارنا أقبح وأشد وطأ على نفوس حرة في وطن العربان .. !! هي ظلمة تخيم على حياة الخلق..!! ولا أحد توهمها يوما بأنها قد تكون جنة الخلد فوق أرض العربان ولو في الخيال الروائي ..!! ظننا بأن السائق منا شاطر يعرف الفيافي والمسارب والمنعرجات .. ويعرف كيف يجاري بنا الأزمان المظلمة وصروف الدهر ..!!؟؟ وتركناها هكذا تساق بنا على نغمات ورنات الحزن والأسى ولا نعرف وجهتها ولا نهتم بما يجري ..!!؟؟ فلا نحن التفتنا خلفنا..ولا حسبنا خطوات المشي .. و لا شيء بعدها يتبعنا و يتحرك ويمشي..فكل شيء جامد كجلمود صخر..!!؟؟ وكلها صوربالية..قديمة..عقيمة ..عتيقة شاخصة في أذهان الخلق .. وخاصة أولئك الذين لهم رجاحة في طرح سؤال العقل والفكر ..!!؟؟ وكيف لأمة تعودت أن تتعثر في ممشاها ، ولا تكمل سيرها منذ عهود وعقود أثناء المشي..؟؟ وأي شيء بدأته توقفه في النصف..آه ثم آه ..!!! من أمة مغلوب عن أمرها تعودت دوما على العودة من حيث يتواجد رقم الصفر..!! نحن العربان وكل إخوتنا.. وأبناء عمومتنا أمرنا عجيب وغريب فوق هذه الأرض..!! شعوبنا تتشابه في بكائها على الأطلال والتماثيل والأصنام من طينة الزنك.. فنحن العربان لا نبني حضارة لا للجن ولا للإنس......!!!!!!

 

حضارتنا عبر تاريخنا المعاصر سوى سجال وفتن وحروب طاحنة..لغتنا كلام في كلام ..اللغط والضوضاء والصخب يعترينا منذ زمان بني عبس وبني قحطان .. !!؟؟

 

سياستنا ..آه من سياسة العربان..!!!؟؟؟

 

فهي حمقاء..!

 

عرجاء..!

 

بلهاء..!

 

هي سوى حلقة..!

 

وهي سوى بهرجة..!

 

و فرجة لا تبني مستقبلا لشعوبها فوق هذه الأرض.........!!!!!!

 

أما لغتنا العربية …!!!؟؟؟

 

مسكينة هي لغة القرآن والأدب والعلم.. لما بناها الأجداد في أيام المجد فهي اليوم مستهدفة..!! غريبة..!! مهجورة..!! يتطاول عليها العادي والبادي كي تموت قبلنا بقرون ونحضرتشييع جثمانها..وهي تحتضروتتألم لما أصابها من الغبن.. تكالبت عليها الأعداء من كل صوب و فج .. !!؟؟ وبالتخلف نقضي ..وبالجهل نمشي ونمضي قدما وبه نمسي ونصبح أبد الدهر ..!!؟؟

 

نحن العربان ومعنا كل الإخوة وأبناء العمومة ..!!

 

نحن العربان لا هم لنا بل لا هم لهم في هذه الدنيا إلا في ملهاة الخلق .....!!؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

ذاك مغزى كلام ، عن قصيدة شعر عصماء لشاعر عربي من هذا الزمان ..لعله قد كتبها في الوقت بدل الضائع من عمره ..وكان الصدق بصمة حياته.. وفي كل كلماته وتعابيره لغة شعر عميق.. كبيرفي تصويره.. ممتد في خياله ..يربط المعنى بالواقع الحالي لحالة العربان وشعوبها في زمان الفراغ والتيه والضياع ..في زمن لاتشبهه حتى رواية ( الأزمان المظلمة ) للدكتور طالب عمران…!!؟؟

مجموع المشاهدات: 584 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع