الرئيسية | أقلام حرة | العطلة الاسبوعية بالمجتمع الدولي

العطلة الاسبوعية بالمجتمع الدولي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العطلة الاسبوعية بالمجتمع الدولي
 

تخضع العطلة الاسبوعية الى دورة العمل اليومية من النشاط الاسبوعي، المرتبط بالتسوق من الوجهة الاسبوعية، أو العبادة من الوجهة الدينية، أو الراحة الاسبوعية من وجهة العمل اليومي .

 

ويسود بالمحيط الدولي من مكوناته الاجتماعية، تعداد العطل الاسبوعية في ثلاثة أيام : هي الاحد، والسبت، والجمعة، سيرا على النهج الديني المقدس من الديانات السماوية .

 

وعهد انفصال العلوم المادية عن العلوم العقلية، أخذت العديد من المجتمعات بالعطلة الاسبوعية من يوم الاحد، كون المجتمع العلمي يساير المعتقد الديني، من التواصل الروحي .

 

العطلة الاسبوعية من الوجهة الدينية :

 

يحدد الدين العطلة الاسبوعية في اليوم الذي يلتقي فيه أهل الدين بالعموم، في يوم من مكان العبادة، التي تدعو الى الخير بين بني الانسان، فيما بينها، ومع خالقها، يلتقون جماعة، وقد تطهروا فيه من أجسامهم، وملابسهم، على أن يطهروا منطقهم، استجابة لدعوة ربهم .

 

وهكذا كان يوم الاحد يوم دين، وكان يوم السبت يوم دين، وكان يوم الجمعة يوم دين، تنسب من الوجهة الدينية الى الديانات السماوية

 

ومن الوجهة الاجتماعية، تنسب العطلة الاجتماعية من يوم الاحد الى الراحة الاسبوعية، من يوم العمال النظاميين بالمحيط الاجتماعي والدولي .

 

العطلة في التاريخ الاسلامي :

 

العطلة في التاريخ الاسلامي لم تخرج عن طبيعتها الدينية، سواء من مكة المكرمة، أو من القدس الشريف، أو من مقام القداسة البابوية من روما .

 

وفي عهد الدولة العباسية، تميز يوم الجمعة برفع علم الدولة على مأذنة المسجد، من وقت الضحى، الى وقت آذان الظهر، بعد تلاوة حديث الانساط، ثم قيام الخطيب لإسماع الخطبة المنبرية التي تدعو الى أمير المؤمنين، قبل تأذية صلاة الجمعة بالجماعة .

 

ويعود رفع العلم على المآذن من يوم الجمعة، من عهد هارون الرشيد من دولة بني العباس بالمشرق، وعهد يوسف بن تاشفين بالدولة المرابطية بالمغرب .

 

وحين كان يوسف بن تاشفين تابعا للخلاقة العباسية، فإنه ميز شخصيته من البلد بأمير المسلمين، عن أمير المؤمنين، الذي يدعوه أهل المغرب المولى الامام .

 

وفي بلاد المغرب تؤدى صلاة الجمعة من وقت الظهر، الى وقت العصر، إذ ببعض مدن المملكة يتأنى في تأذية صلاة الجمعة الى وقت آذان العصر، حيث تؤدى الجمعة أولا، وبعد ختم الدعاء من الصلاة، إثرها تقام صلاة العصر .

 

وبالرغم من أن يوم الجمعة يوم عمل، فإنه يسمح للإداريين بتسهيلات لأداء صلاة الجمعة، ويبقى يوم الأحد يوم عطلة إدارية .

 

العطلة الاسبوعية بالمحيط الدولي :

 

تجري العطلة الاسبوعية بالمجموعة الدولية من يوم الاحد، وهو خيار الطبقة العمالية أولا، من اشتغالها بالشركات الدولية المتعددة الجنسيات، عهد البحث عن المناجم المعدنية، وتحويل الانتاج بالمصانع التي يدير آلياتها العمال على مدار الايام من الاسبوع .

 

 

وعند قيام الكيانات الاجتماعية الحديثة، وأخذها بالنظم الادارية والاجتماعية، من ترابط المصالح الدولية، جرى الأخذ بيوم الاحد من ايام الاسبوع، يوم عطلة عمومية من المحيط الاجتماعي والدولي .

مجموع المشاهدات: 257 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع