الرئيسية | أقلام حرة | الحمام البلدي المغربي وطقوسه..!!

الحمام البلدي المغربي وطقوسه..!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحمام البلدي المغربي وطقوسه..!!
 

الحمام البلدي المغربي بطقوسه المتنوعة جزء من حياة المغاربة ، والذي يعتبر من خصوصياتناالشعبية  كالطاجين وكسكس يوم الجمعة والشاي المنعنع والقديد وغيره...وشتان بين الحمام الشعبي (البلدي ) والدوش بأنواعه وأصنافه ، فالحمام البلدي له طقوسه الخاصة والفريدة من نوعها و التي تمتزج بحياتنا اليومية كمغاربة سواء في المناسبات أو بدونها …!!؟؟

◾ ولا يمكن للمغربي الأصيل ابن الشعب أن ينفي الذهاب للحمام في حياته ، ويكتفي بالاستحمام في دوش منزله حتى وإن فتح الله عليه وبنى لنفسه فيلا بأحد الأحياء الراقية، فلا يمكن لنا أن نعوض الحمام  البلدي كمكان يذهب إليه جل المغاربة من كل الفئات العمرية والجنسية . وعادة ما يدخل ضمن أجندة لا محيل عنه ، ونخصص له وقته المعين إما في نهاية الأسبوع أو أثناء أوقات فراغنا أو خلال مناسباتنا الدينية والاحتفالية ولنا مثلنا الشعبي المغربي المشهور (دخول الحمام ماشي بحال خروجو…!!؟؟)

◾ فعادة ما يساهم الحمام البلدي في إزالة الهموم اليومية التي تتراكم على نفوسنا بفعل ضغط الحياة ومتطلباتها والجري دون توقف خلال الأسبوع بكامله ...وعادة ما تجتمع  تلك الهموم في وقت من الأوقات ولا يزيلها إلا الحمام البلدي الذي يشعرالإنسان وهو بداخله ، بأنه في وسط عالم خاص،  كي يسترخي جسمه ويسخن عظامه ويزيل تعبه ويجدد طاقته ونشاطه ويقضي على كل ما هو سلبي في حياته ومؤثر في حياته…!!؟؟

◾ ولما يعود لبيته يشعر بذلك التحول الكبير في نهاره  وقد تجدد نشاطه... وينصح بعدم شرب أي شيء بارد مباشرة بعد الخروج إلا بعدما يعود الجسم لحالته الطبيعية أي على الأقل نصف ساعة من الزمان ..ومن المفيد أن يكون كأس شاي منعنع أو حبات من البرتقال. ثم بعدها نستلقي على طولنا على سرير لأن للنوم في هذا الوقت طعم خاص بعد  أخذك لحمام  بلدي ساخن كمدت به عظامك…!!؟؟

◾ كما أن الحمام البلدي أو الشعبي ظل في تطور دائم مع حياة المغاربة لا في معماره أولا في باقي طقوسه ووسائله التي نحتاجها و نستعملها داخل الحمام أو ما نحمله معنا من وسائل أخرى نحن في حاجة إليها وخاصة الصابون البلدي…!!؟؟

◾كما أن الحمام البلدي المغربي يبقى جزء من ثقافة الشعب المغربي بطقوسه الكاملة دون أن ننسى الصاهرين فيه على راحة  زواره  مناصفة من الرجال والنساء، أولئك الذين يقدمون خدماتهم سواء المتواجدين خارجه أو بداخله ومن واجبنا أن نقدم لهم كل الاحترام والتقدير ونساعدهم وندعمهم بأي شكل  من الأشكال ما دام الحمام يعتبرونه مورد رزقهم الوحيد…!!؟؟ .

مجموع المشاهدات: 481 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة