الرئيسية | أقلام حرة | المواطن المغربي أضعف دخلا .. ما رأي الحكومة الموقرة ؟!

المواطن المغربي أضعف دخلا .. ما رأي الحكومة الموقرة ؟!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المواطن المغربي أضعف دخلا .. ما رأي الحكومة الموقرة ؟!
 

اختلالات في منظومة الأجور وتبعاتها الاقتصادية

ما زال المغرب يتصدر العديد من التقارير الدولية الخاصة بمستويات النمو وضعف الجهود لمواجهة تحديات اجتماعية جمة ، كالحد من مستويات الفقر والهشاشة وتعذر الوصول إلى نتائج مرضية ؛ فيما يخص قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والقضاء والإدارة والحكامة ..

وتشير هذه التقارير إلى الخطوات التي رصدها المغرب ؛ في سياق النهوض بقطاع ما ؛ لكن جهوده تذهب سدى بالنظر إلى المردودية المتواضعة التي يحصدها من جراء "سوء التدبير والحكامة" التي انطبعت بها إدارته منذ عقود ؛ رغم الإلحاح الأدبي الذي ما فتئت عديد من الجهات والأطراف تنادي بضرورة القطع معها ، منها على سبيل المثال الخطب الملكية التي لا تخلو من إشارات إليها .

وقد تعزى أسباب هذه "التعفنات الإدارية" التي تتحول أحيانا إلى "زبونية مطلقة" إلى الفوارق الاجتماعية المهولة التي تزداد تفاقما من سنة إلى أخرى ، تترجمها بوضوح منظومة الأجور العامة ، فبينما يصل الدخل الفردي في هرم السلطة والنفوذ والمال إلى مستويات خيالية ما بين 40,000 إلى  60,000 د.أ/ش يصل متوسط دخل المواطن العادي المنتمي إلى الطبقة الوسطى إلى أقل من 400 د.أ/ش ، أما المواطن العادي المنتمي إلى الطبقة الكادحة وهي الأوسع انتشارا فلا يتجاوز دخله 170 د.أ/ش ، كما يمكن معاينة هذه الفوارق الطبقية الفجة عن قرب داخل ضواحي عديد من المدن بملاحظة فيلات وإقامات فخمة بجوار أكواخ أو دور قصديرية ، ما ينشأ عنه مشاعر حقد وعدوانية وكراهية بين أبناء المغرب الواحد .

تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي

في تقريره الأخير برسم السنة الاقتصادية الدولية 2017 2018 - ؛ جاء ترتيب المغرب من بين 187 دولة شملها التصنيف الأقل دخلا ، وذلك باحتلاله الرتبة 122 ، والأخيرة في تصنيف الدول العربية قبل اليمن  والسودان وموريطانيا .

     ويضيف التقرير  " ... يعتبر المغرب من ببن الدول القليلة في العالم ذات الأجور الدنيا في مختلف القطاعات العمومية ، ويبلغ الحد الأدنى للأجور حوالي 300د.أ/ش ، لكن في القطاع الخاص لا يتجاوز 265 د.أ/ش ... وبما أن معظم المغاربة يعمل في القطاع الخاص فإن رواتبهم جد منخفضة مقارنة بالدول المجاورة "This African nation is one of the few in the world with different minimum wages for different sectors of their economy. In the public sector, the minimum wage is about $310 USD per month, but in the private sector, it is approximately $265 USD. There’s not much difference, but since most Moroccans work in the private sector, their salary is very low compared to nearby countries  .

 

يوجد على رأس قائمة تصنيف الدخولات الشهرية دولة قطر بمعدل 98,814د.أ/ش ، وأمريكا في الرتبة السادسة بمعدل 53,101د.أ/ش ، وتركيا في الرتبة 32 بمعدل 30,122د.أ/ش ، والغابون برتبة 52 وبمعدل 19,478د.أ/ش ، ثم تونس برتبة 90 وبمعدل 9,932د.أ/ش ، والجزائر برتبة 106 وبمعدل 7,534د.أ/ش ... وأخيرا يحل المغرب في الرتبة 122 بمعدل 5,456د.أ/ش .

مجموع المشاهدات: 470 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حكيم
لمشاريع الكبرى
تصنيف الدخولات الشهرية المغرب في الرتبة 122 الأخيرة في تصنيف الدول العربية قبل اليمن والسودان وموريطانيا ياحسرة على صاحب اكبر المشاريع في افريقيا و اجمل بلد في العالم .
مقبول مرفوض
0
2019/08/10 - 05:50
2 |
راي الحكومة
طحن مو
مقبول مرفوض
0
2019/08/11 - 01:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة