الرئيسية | أقلام حرة | بؤس المثقف والقارئ العربيين

بؤس المثقف والقارئ العربيين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بؤس المثقف والقارئ العربيين
 

لاجدال في أن النخب المثقفة في راهننا الثقافي أو كما يسميها البعض ب"الأنتلجنسيا" فقدت مصداقيتها وذلك بفقدانها فاعليتها وتأثيرها الإيجابيين في الميدان الفكري والثقافي في آن. وهذا قول منطقي وطبيعي مقارنة بالدراسة التي خلصت إليها "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" (اليونسكو) التي تقول بأن متوسط القراءة لايتجاوز لدى الفرد في العالم العربي 6 دقائق سنويا، في المقابل يبلغ هذا المتوسط نحو 200 ساعة سنويا في الدول الأوربية. وتشير لجنة تتابع أمور النشر التابعة للمجلس الأعلى للثقافة في مصر أن العالم العربي يقبع في الدرك الأسفل من قائمة الأمم القارئة، حيث أن متوسط معدل القراءة فيه لا يتجاوز ربع صفحة للفرد سنويا، بينما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى ب 11 كتابا للفرد سنويا وفي بريطانيا سبعة كتب للفرد. ووفقا لدراسة لجنة "الكتاب والنشر" فإن العالم العربي ينشر 1650 كتابا سنويا بينما تنشر أمريكا وحدها 85000 كتاب سنويا. وحسب تقرير "اليونسكو"، يُترجم سنويا في العالم العربي خمُس ما يُترجم في دولة اليونان، والعدد الإجمالي لما تُرجم إلى العربية منذ عصر التدوين "حوالي القرنين الثاني والثالث هجريين" إلى راهننا يقارب 10000 كتاب، وهذا العدد يساوي ما تُترجمه إسبانيا الحالية في عام واحد. وتكشف أحدث الإحصاءات أن الفرد الأوربي يقرأ بمعدل 35كتابا سنويا، وكل فرد في الكيان الصهيوني(إسرائيل) يقرأ 40كتابا في السنة، أما الدول العربية فإن كل 80 فرد يقرؤون كتابا واحدا في السنة. بمعنى أن الإنسان العربي بما فيه المغربي العادي بات بينه وبين فعل القراءة إلا الخير والإحسان كما يقولون، فما بالكم بالإنسان "المثقف"، حيث صارت لديه القراءة والإبداع بشكل ببغائي، أي يقوم بتدوير ما أُنتج بشكل يوحي للقارئ أنه عمل فكري أصيل. وهذا ليس غريب عن الساحة الفكرية بقدر ما هو نتاج سيرورة تاريخية، حيث أن بعض كبار العلماء صاروا نبغاء ومرموقين بفعل إعادة إنتاج معرفة وفكر الآخر سواء كان عربي أو أعجمي، على سبيل المثال "العلامة" ع.ابن خلدون(ت1406م) الذي قام بسرقة علمية مع سبق الإصرار والترصد من أصحابها "إخوان الصفاء وخلان الوفاء" ونسبها له في مقدمته الشهيرة. ثم كذلك "المفكر" المغربي عابد الجابري(ت 2010م) الذي قام بإنتاج "علمي" جسدته كتبه المتعلقة ب"نقد العقل العربي" والذي غابت فيه شروط المنطق والأمانة العلميتين، إذ بسبه انشطرت الجغرافية الفكرية المغربية والمشرقية إلى شطرين متناحرين ومنفصمين. ناهيك عن بعض الأساتذة الجامعيين الذين بفضل علاقاتهم واتصالاتهم مع بعض "القطط السمينة" التي تُوجه في الخفاء دور النشر والمجلات العلمية والوزارات التربوية وما شابه ذلك، الذين قاموا ويقومون بمختلف السرقات العلمية خاصة من خلال ترجمة مقالات إلى اللغة العربية ونسبها إليهم بل هناك من يسرق أبحاثا كاملة جملة وتفصيلا من أجل نيل درجة الدكتوراه أو التأهيل الجامعي..ومع ذلك تُكافئه لجنة المناقشة بميزة مشرف جدا، وهم بذلك من يصيرون بين عشية وضحاها أساتذة جامعيين وعمداء ورؤساء على الجامعات المغربية ومفكرين..، وصار فعل الكتابة والتأليف مقرون بهم حتى

 

وإن كتبوا وأصدروا كتبا حول "كيف تصير مُدجنا في سبعة أيام"، أو "كيف تتعلم الطبخ في ستة أيام"، أو كتب "لاتحزن" أو "بيداغوجيا اللعب ودورها في التطور الحضاري" أو "كن خائنا تكن أجمل" وهلم جرا... ومع ذلك فهذه المؤلفات الصادرة على يد "مثقفين" معروفين ومشهورين منتشرة في كل المكتبات المغربية والعربية عامة، فأينما حللت وارتحلت تجدها أمام نظرك، (بطبيعة الحال هناك دائما استثناء) هكذا إذن، هو واقع المثقف والقارئ العربيين في آن.

 

والخطير ما في الأمر هو أن هؤلاء "المثقفين" عندما يؤلفون كتبهم المدجنة والمستنعجة تجد في غلافها الخلفي ثمن البيع العمومي 70، 120،150، أو 200.. من الدراهم، حتى يتهيأ للمواطن أنه كتاب فيه قوانين ديالكتيكية علمية حول العمليات المعقدة للتطور الاجتماعي والاقتصادي وجوهر الأداء السياسي وكيفية تجاوز الفقر المجتمعي.. أو أفكار تنويرية من خلالها نرتقي بعقولنا ومجتمعاتنا، لكن عندما تتصفح أي صفحة تجد نفس الخطاب البكائي/الخرافي والديماغوجي الذي يُنتج مؤرخين/جغرافيين ومفكرين/فلاسفة وأساتذة وباحثين من ورق، همهم الوحيد والأوحد هو الاسترزاق بأقلامهم المضللة بهدف نيل مناصب وكراسي وازنتين.

 

من هنا وعلى هذه الأرضية الآنفة تنطرح التساؤلات التالية: لماذا فعل القراءة متدني إلى هذه الدرجة في وطننا العربي؟ ومن المسؤول عن هذه النتائج المخيبة؟ وهل هناك شيئ يصلح للقراءة أصلا في ظل الإصدارات الراهنة المدجنة/المستحمرة؟ وهل يمكننا إعلان موت المثقف والقارئ في آن؟ وما دور الأنظمة السياسية العربية في هذه القيامة الثقافية السوداء؟

 

فإذا تناولنا ميزان الواقع الملموس الذي نتفاعل معه بالتحليل الملموس، سيفضي ذلك إلى استخلاص نتائج نعيشها ونُحسها ونلمسها، والمتمثلة في العلاقات الجدلية بين كل العلل والمعلولات السالف طرحها كتساؤلات، فنجد من جهة أن المثقف هو نتاج طبيعي للتكوين المدرسي والجامعي الذي تلقاه في ظل سيطرة الإيديلوجية البرجوازية على وزارات التربية والتكوين والخاضعة بدورها لإملاءات صندوق النقد والبنك الدوليين المتمثلة في تكوين جيل من الغنم والمعز والإبل قابل للتحكم عن بعد، ثم إن عملية القراءة المتضمنة في الكتب المتوفرة في السوق يبدو أنها لاتصلح حتى كأوراق يستعملها الباعة المتجولون في خدماتهم التجارية. من جهة أخرى فهذا الانكسار الثقافي/الفكري راجع لطبيعة النظام السياسي المسيطر على دور النشر ومحتويات المكتبات الوطنية والبرامج التعليمية الجامعية ووسائل الإعلام...، إذ بتداخل وتبادل هذه العلاقات الجدلية يتمخض عنها في واقعنا العربي مثقف مدجن تابع لإيديلوجية الطبقة الحاكمة وثقافتها التي تروم استحمار المواطن العربي. إذن ما العمل؟ ومن ياترى المتهم الرئيس الذي تسبب في إقبار الفعل الثقافي التنويري في عالمنا العربي؟

 

قبل كل شيء تنبغي الإشارة إلى أن ما سلف قوله كان نقد سبقه نقد ذاتي، ويبدو أن المهام الملقاة على كاهل المثقفين التقدميين/الشرفاء هي مهام كبيرة وصعبة في آن، وعليهم أن يعوا تمام الوعي أنهم في حرب دائمة ضد

 

 

أشباه المثقفين وأسيادهم المستبدون، الذين يُنومون بكتاباتهم ومحاضراتهم وندواتهم ووسائل إعلامهم الطلاب والعامة من الناس/المواطنين. فالمسؤولية التاريخية التي يتحملها المثقف العضوي الحقيقي من موقعه كمثقف كما قال المفكر العربي "حسن حمدان" في كتابه "نقد الفكر اليومي" تتمثل في فضح كل ما لايسير في تجاه خط الشعوب المقهورة والمغلوبة على أمرها، حاملين أثناء ذلك سلاح الفكر والقلم، وهم خلال معركتهم تلك يفندون أطروحات ونظريات المثقف الخانع ويفضحون زيفه وسرقته العلميتين. ويعكسون في المقابل واقعا صحيحا وسليما هو واقع الشعوب العربية الرازحة تحت نير استبداد أنظمتها الشائخة، المحرومة من أبسط شروط العيش الكريم. بالتالي، يردون الاعتبار للمثقف وللقارئ في نفس الآن، إذ ذاك تشرئب إلى الواقع العربي أفكار نيرة هي في حاجة ماسة لأدمغة تتلقفها بلهفة.

مجموع المشاهدات: 583 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة