الرئيسية | أقلام حرة | الأرض من مدار الأفق والسطح

الأرض من مدار الأفق والسطح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأرض من مدار الأفق والسطح
 

كوكب الارض : 

تنسب الارض من الوجهة الفضائية الى خطوط الطول والعرض من وجهة مدار الضوء والظل الفضائيين، من الافق والسطح .

ومن تمة تتشكل الارض من سطح فضائي من بر وجهته الشمسية من اليابسة، وبحر وجهته الفضائية من المتجمدة، ضوئي ذو مدارين شمسي من درجة طول فوق خط الاستواء، وقمري من درجة عرض تحت خط الاستواء، يتعاقبان من مدار السنة على القطب من فصلي الذوبان والتجمد، كما يتعاقبان فضائيا من خط الاستواء من دورة اليوم الضوئي باليابسة، من الشرق الى الغرب، ودورة اليوم الفضائي من المتجمدة من الغرب الى الشرق .

وهو ما يعطي الدورة الشمسية مدارا أفقيا من وجهة الذوبان، وتموج البحار، والدورة القمرية مدارا فضائيا من وجهة التجمد، وما وراءها من نجوم فضائية، ذات مدار شمسي، ومدار فضائي، من الشكل القمري، كما الشكل من المشتري .

وهكذا يتكون كوكب الارض من وجهة السطح من بر يعلو سطح البحر من مدار يوم الافق الضوئي، ومن وجهة الفضاء من شمس تعلو سطح القمر من مدار يوم فضائي من الفصل الفضائي، بين المدار الشمسي، والمدار الفضائي، من وجهة البر والبحر .

ومن وجهة المدار الضوئي والفضائي فقد شكلا في الحياة البشرية الزمن الفضائي من سطح الارض، من خطوط الطول والعرض

الزمن الفضائي : 

حين اهتم الانسان بالفضاء أخذه اولا من وجهته الضوئية من اليوم الشمسي، وحين ابتعد الضوء عن الارض من دورتها الفضائية أخذ منه ثانيا اليوم الفضائي الذي يفصل الفضاء عن السطح . يتمدد ضوؤه الفضائي من المدار القمري، في شكل مشيمة  من الشمس تعمر الفضاء الكروي من ايام ضوئية، باليوم الفضائي .

وهو شكل من الحياة الفضائية، بين النظام الشمسي، والنظام الفضائي، من اليوم الفضائي، الذي يبدأ استهلاله غربا من النظام الشمسي، الى أن ينهي مدار اليابسة الضوئي شرقا، ويدخل مدار المغيب الفضائي من النظام الفضائي، الذي يغطي اليابسة فضائيا من الغرب الى الشرق، وأفقيا من الشمال الى الجنوب .

وحين ينهي المدار الفضائي دورته من اليابسة والمتجمدة، يعيد الكرة على نحو من اليوم والشهر، في شكل اليوم الفضائي من الشهر القمري .

ومن وجهة اليوم الفضائي فإنه يتركب من مدار يوم ضوئي من مجرة سنوية من مدار فضائي من دورة اليابسة والمتجمدة مدارا سنويا، جهته الفضائية من الغرب، وجهته الضوئية من الشرق . وجهته الاستوائية من مداري المتجمدة حول سطح اليابسة، مدار أفق يومي، على مدار سطح سنوي. 

اليوم الكبيس :

 

يوم الافق من سنة شمسية يتركب من يوم فضائي يسمى الشهر القمري، تفصل منطقة استهلاله من الغرب بين النظام الشمسي، والنظام الفضائي، كما يفصل كوكب الزهرة من مداره الشمسي من الشرق بين النظام الفضائي والنظام الشمسي من المدار الشمسي .

مجموع المشاهدات: 203 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع