الرئيسية | أقلام حرة | القناة الثانية والمغاربة

القناة الثانية والمغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القناة الثانية والمغاربة
 

القناة الثانية التي كانت ثورة في الاعلام المرئي في الماضي وكانت ظاهرة جديدة في وقتها. اليوم أصبحت مؤسسة مثقلة بالديون ، منفصلة عن الواقع وليس لديها مستقبل . الاستراتيجية المتبعة تدل على فقر وقصر النظر للقائمين عليها، وأصبحت عالة على المغاربة . لتخرج الحكومة بقرار مساعدة القناة، بفرض رسوم على المواطنين وتمويلها من جيب المواطن لمساعدة القناة، لكن هل اقتراح الحكومة هو الحل؟

 

في الماضي كان دور القناة موجه لداخل فقط وللجمهور المحلي، اليوم أصبحت القنوات تعيش منافسة شرسة مع مجموعات تلفزة ممولة بصورة سخية لتنافس في عدة ميادين، ومتواجدة في مساحات جغرافية هائلة وفي جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

البث التفلزي أصبح اليوم عملاً مؤسسياً متكامل، ممول من قبل جهات ودول بقصد تمرير الأجندات والأفكار،و أصبح وسيلة لبسط النفوذ السوسيو- اقتصادي وثقافي . و للأسف القنوات والمؤسسات الإعلامية أصبحت أسلحة فتاكة من قبل الدول لتجيش الراي و الراي الاخر.

 

المجموعات القريبة في محيطنا لدينا الاقدم مجموعة أم بي سي السعودية و التي أصبحت مجموعة عملاق لد قناةخطتها مناطقية بمعنى لكل ب الجزيرة المجموعة القنوات،المتنوعة من ةخاصة إضافة للمجموع, و أخيرا تصبح منبر للربيع العربي الأخضرلتركز على المستطيل بالإخبارالأكثر تنظيما و التي بدأت لتجعل من تركيل المصدر الثاني على العمل المسلسلي المجموعة التركية و التي تركز خصوصا في , من ثم لدينا الروس و قنواتهم روسيا اليوم ةالأمريكيمستوى العلم للمسلسلات بعد الولايات المتحدة الاتحاد دما بعماشى مع سياساته و تروج و تدافع عن مواقف روسيا تتالإخبارية التي دشنها الرئيس بوتين لو التي دشنها الرئيس السابق جاك شيراك لتصبح منبر المغرب العربي 24 و الفرنسيين بقناة فرنسسوفيتي الأول.

 

ليس هناك قناة محايدة لا تحمل اي فكر ممنهج في المجموعة المذكورة ، او لا تقوم بدور المتحدث الغير الرسمي وتعطي رأي الدول الممولة لها في شتى القضايا.

 

بل و أكثر من ذلك، هي عامل أساسي في حشد الجموع لتشريع أو مساندة و تدعيم الفكر المراد ترويجه . و بهذا يصبح الفرد تابع بطريقة غير مباشرة . إدراكً من أصحاب هاته القنوات ، التفلزة التقليدية قد فقدت فحضورهم قوي و على وسائل التواصل الاجتماعي كثر حضوراًو أصبحت أ، الجيل الجديد المشاهد منبشكل يومي.

 

مازالت القانية الثانية تعيش في حقبة التسعينات ، والقائمين على القناة منفصلين عن واقع اليوم بكل مستجداته.

 

نعم المغرب اليوم، يحتاج مجموعة إعلامية قوية قادرة على إيصال فكرنا و سياساتنا وتوجهاتنا، مجموعة متكاملة. جميع فيئات المجتمع, ليس فقط المغربي بل الأفريقي ، العربي ، المشرقي ، مغاربة المهجر، المسلمين الغير متحديثين العربية مثل ( تركيا ، ماليزيا... إلخ ) .

 

و مسلسلات، تجذب الراشيدين و الأطفال برامج، نتاجي متكاملبعمل إ محتاج مجموعة تقويالمغرب التواصل الاجتماعي, و الأهم مجموعة تكون مستمعة للشباب و الشارع.مجموعة متواجدة على وسائل

 

القناة الثانية لا تحتاج فقط للدعم المالي بل أكثر من ذلك ، هي تحتاج استراتيجية وخطط عمل واضحة مع فريق جديد، بفكر جديد حديث يواكب المرحلة المتجددة للمغرب .

 

ان يكون لنا منبر حيوي متكامل ولابد والقاريالصعيد المحلي متكامل على وبرنامجلديه مشروع المغربالدرامية والتفلزية حسب سياسات واضحة. اليوم نحتاج لمنبر لكل المغاربة والاعمال البرامج ينتجالأركان نحتاج لمنبر يرسخ المواطنة ومبدأ الخارج،في الداخل كما في الأطراف،وليكون ساحة نقاش بين كل الحوار المفتوح.

 

 

الثانية تعيش ازمة ونحن لدينا معضلة التواصل. قناةال

مجموع المشاهدات: 891 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة