الرئيسية | اقتصاد | هذه هي الحلول التي اختارها قراء أخبارنا لمعالجة مشكل صندوق التقاعد !

هذه هي الحلول التي اختارها قراء أخبارنا لمعالجة مشكل صندوق التقاعد !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي الحلول التي اختارها قراء أخبارنا لمعالجة مشكل صندوق التقاعد ! هذه هي الحلول التي اختارها قراء أخبارنا لمعالجة مشكل صندوق التقاعد !
 

أخبارنا المغربية ــ ع. الوزاني

 

تعيش منظومة التقاعد في المغرب اختلالات مالية تهدد قدرتها على الوفاء بالتزاماتها خلال السنوات المقبلة، حيث تشير التقارير أن احتياطات الصندوق المغربي للتقاعد تواجه شبح النضوب في سنة 2019،  كما أن الصندوق بحسب ذات التقارير سيعجز عن أداء خدماته في سنة 2037 .

 

و يبقى السيناريو الاكثر احتمالا هو لجوء الحكومة الى رفع سن التقاعد إلى 62 عاما ابتداء من 2015، على أساس زيادة 6 أشهر كل سنة موالية، إلى حين رفع السن إلى 65 سنة في أفقِ 2020، و هو ما قابلته النقابات المغربية بالرفض و الدعوة الى اضراب انذاري عام يومه الاربعاء.

 

موقع أخبارنا أجرى خلال الاسابيع الماضية استطلاع شارك فيه أزيد من 7000 من زوار الموقع، حول الإجراءات المناسبة لحل مشكلة صندوق التقاعد المغربي، و عكست نسب التصويت  رفض تام للمواطنين المغاربة  للحلول التي تتجه الحكومة لاعتماها حيث لم تتعدد نسبة الذين اختاروا اجراء الرفع من سن التقاعد 5.45% من مجموع المصوتين و  2.55% فقط صوتت على اجراء زيادة نسب الاقتطاعات الشهرية.

 

و اختار المشاركون في التصويت الذين بلغ عددهم 7140 شخص، مراجعة نسب تعويضات كبارالمسؤولين المتقاعدين كاجراء أول بنسبة 45.60% ، و الزام جميع أصحاب شركات القطاع الخاص بالتصريح بعمالها كاجراء ثاني بنسبة 28.33%، و هو ما يؤكد أن اصلاح صناديق التقاعد الاقتطاع بالنسبة لشريحة كبيرة من المغاربة يمر عبر الاقتطاع من رواتب كبار الموظفين و أداء الاغنياء و أصحاب الشركات و المعامل لواجباتهم تجاه الصندوق.


نتائج الاستطلاع :


1- مراجعة نسب تعويضات كبارالمسؤولين المتقاعدين (3256 صوت)

2 - الزام جميع أصحاب شركات القطاع الخاص بالتصريح بعمالها (2023 صوت)

3 - استثمار اموال صناديق التقاعد (1290 صوت)

4 - الرفع من سن التقاعد (389 صوت)

5 - زيادة نسب الاقتطاعات الشهرية (182 صوت)

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 7129 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | نونة بن صبيح
اقتراح لحل المشكلة
من بين الحلول التي يمكن اللجوء إليها : الاكتتاب ، ، حسن استغلال موارد الصناديق فيما يعود بالنفع على المتقاعدين ، تقييم أعمال المسؤولين على الصناديق باستمرار ، المحاسبة المستمرة ، اخذ أراء المتخصصيين من الشباب حول الطرق الناجعة لتوفير افضل للمال ، مطالبة الموظفين الراغبين في التقاعد الإضافي ،
مقبول مرفوض
2
2014/10/29 - 12:40
2 | مغربي
مجرد حل
أنا أقترح أن يضاف الى اي حل كان خفض ساعات العمل الى النصف.
مقبول مرفوض
-1
2014/10/29 - 03:49
3 | ISLAH
MON OPINION
Il est vrai que les marocains commencent à voir les choses de façon plus claire que par le passé. Mais il faut savoir que l'époque de richesse et du beau temps est révolue. les gouvernements qui se sont succédés durant les trois dernières décennies n'avaient pas de programme ni de planning à suivre pour conduire le bateau en sûreté à la rive...Aujourd'hui, les regrêts ne servent à rien. Il faut laisser et aider le gouvernement actuel à agir dans le bon sens...Je ne suis pas voyant- chouaf- mais,croyez-moi que dans l'avenir, les générations montantes remercieront m. BEN KIRANE qui a pris l'initiative pour trouver une solution efficace au problème épineux de la caisse de la retraite qui est saccagé par ceux qui ne craignaient que la pauvreté et -gràce à Dieu- ils mourront dans la misère et le malheur....e
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 05:46
4 | ebdelmajid
intag wasina3a homa lhal
شكل تقاعد حله بإنتاج سلع محلية فتهريب وسلع المهربة وسلع صينية تسببت في إغلاق عدة معامل تخيلوٱ معي المغرب بلا صين وبلا سلع مهربة وبلا ملابس مستعملة كم يكفينا من الجوارب ومن السراول ومن الأحذية وإلخ إذن كم من معمل يكفي لهذا وكم من شاب يكفي لهذا إذن ملايين شباب ستعمل وستشارك في صناديق تقاعد وهكذا سترتفع الطبقة النشيطة في البلاد ولن يقع العجز في الصندوق فالهرم حاليٱ تحول إلى بالون معطل وأصبحت صين لنا حتى الملابس الذاخلية ونحن نكتفي بلإستهلاك
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 11:40
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة