الرئيسية | مستجدات التعليم | مبلغ ضخم يؤديه المغاربة لتدريس أبنائهم في التعليم العمومي

مبلغ ضخم يؤديه المغاربة لتدريس أبنائهم في التعليم العمومي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مبلغ ضخم يؤديه المغاربة لتدريس أبنائهم في التعليم العمومي
 

أخبارنا المغربية 

 أدى أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ 595 مليون درهم للمؤسسات التعليمية العمومية في الأسلاك الثلاثة برسم الدخول المدرسي لموسم 2015ـ 2016.

و اعتبرت صحيفة الأخبار أن المبلغ المذكور رقما ضخما لكنه حقيقي، ويشكل حقيقة كلفة تمدرس الأبناء، التي تتحملها الأسر سنويا عند كل دخول مدرسي.

وبشكل أكثر تفصيلا، فقد أدى أولياء التلاميذ كرسوم تسجيل وانخراط في جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ (والحال أنه انخراط اختياري ومع ذلك فالغالبية تؤديه)، الذي يدرسون أبنائهم في المستوى الابتدائي 364 مليون درهم، و140 مليون درهم للمستوى الإعدادي، و890 ألف درهم للسلك الثانوي التأهيلي.

مجموع المشاهدات: 15641 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | شيبوب المزابي
توضيح
هذه الرسوم تؤدى منها رسوم التأمين لشركة سهام 100% ولا تستفيد منها المؤسسة ولا التلاميذ فالملايين تضخ سنويا في حساب الشركة بدون مقابل ، ورب الشركة يزداد غنى من أموال الشعب بدون مقابل ، على الأقل يزودون الصيدليات المدرسية بالأدوية وبعض الاحتياجات الصحية وترجع الأموال إلى المؤسسات إذا كان 0حادثة.
مقبول مرفوض
9
2017/01/11 - 06:36
2 | mohamed
2m
C'est bon tv
مقبول مرفوض
-2
2017/01/11 - 06:56
3 | ابراهيم
جمعيات الاباء
يجب اعادة النظر في جمعيات الاباء في الابتدائي, فالغالبية العظمى لاتعلم ان هذه الجمعيات غير ملزمة في الابتدائي ويحق لاي عضو الانسحاب منها متى شاء , الا ان بعض رؤساء هذه الجمعيات اصبح يستغل الجمعية لاهاف شخصية ومعنوية فيدخل في صراع مع الادارة ويستقطب بعض رجال التعليم للتمرد على المدير , وقد سبق لي ان لرئيس جمعية بسبب خلاف بسيط حول ابنه الذي سار يقوم بتصرفات غرريبة داخل القسم مما جعل الاستاذ يقوم بعقابه , ان اتهني بتسخير التلاميذ لشراء السجائر خارج المؤسسة علما ان مريض بالقلب وضيق الشرايين, ولااقدر شرب الماء
مقبول مرفوض
2
2017/01/11 - 07:39
4 | Ali
غير معقول
اكبر حصة من هذه الرسوم تحول لشركة التامين saham assurance بمعدل 12.00 درهم لكل تلميذ متمدرس في جميع اسلاك التعليم العمومي بشكل الزامي في حين ان هذه الشركة تشترط شروطا تعجيزية للحصول على تعويض هزيل قد يصل الى 40.00درهم للمتضرر في حالة تفضل السيد المدير وتواضع وانجز تقريرا للحادثة .الشئ الذي يتهرب منه جلهم ؟ لهذا ادعو من هذا المنبر الى اعادة النظر في هذا الامر والكشف عمن له مصلحة من ولراء جباية هذه المبالغ وعدم استفادة المؤسسة ولو من قسط بسيط.اضافة الى الجمعية الرياضية التي يحول الجزء الاكبر منها الى النيابة والاكاديمية والجامعة دون معرفة ابواب صرفها اللهم مانسمعه من حين لاخر بان فلان او علان قد نهب هذه الاقساط بدون محاسبة تذكر؟؟
مقبول مرفوض
1
2017/01/11 - 09:26
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة