الرئيسية | أخبار وطنية | المغرب يدرس منح الجنسية إلى الأجانب المتزوجين من مغربيات

المغرب يدرس منح الجنسية إلى الأجانب المتزوجين من مغربيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يدرس منح الجنسية إلى الأجانب المتزوجين من مغربيات
 

الرباط ــ وكالات

شرعت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أول أمس الأربعاء، في دراسة مقترح قانون تقدمت به فرق الغالبية لتعديل قانون الجنسية يعطي الحق للزوجة المغربية في منح زوجها الأجنبي الجنسية المغربية، بعدما كانت المادة 10 من قانون الجنسية تجعل مسألة الحصول على الجنسية المغربية مقتصراً على الأجنبية المتزوجة من مغربي، وهو ما كانت تعده الحركات النسائية نوعاً من التمييز وخرقاً للمساواة التي نص عليها الدستور المغربي.

وتنص التعديلات المقترحة التي قدمتها النائب أمينة ماء العينين، على إمكانية تقديم الأجنبي المتزوج من مغربية طلباً إلى وزير العدل والحريات لاكتساب الجنسية المغربية، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

واشترطت تعديلات الغالبية أن يجري حصول الأجنبي المتزوج من مغربية أثناء قيام العلاقة الزوجية بعد مرور 5 سنوات على الأقل من تاريخ إقامته بالمغرب بكيفية اعتيادية ومنتظمة.

وخولت التعديلات وزير العدل والحريات سلطة البت في طلب الجنسية داخل أجل سنة من تاريخ إيداعه، في حين يعتبر عدم البت فيه داخل تلك الآجال القانونية بمثابة قرار ضمني برفض للطلب.

وتعاني المئات من المغربيات المتزوجات من أجانب من عراقيل إدارية وقانونية شتى، جراء انتفاء حق اكتساب الجنسية المغربية للزوج الأجنبي عن طريق الزواج. وسبق لوزير العدل في جواب له عن سؤال شفوي تقدم حزب العدالة والتنمية بالغرفة الأولى، أن أكد استعداد وزارته لقبول التعديل والتجاوب معه اقتناعا منها بأهميته.

مجموع المشاهدات: 4147 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | جمال
خبر ليس في محله
أنا لا أوافق على هدا القرار الخاطى لأنه سوف يضر بصمعة المغرب والمغاربة
مقبول مرفوض
3
2014/12/26 - 09:05
2 | شعيب.حليس
شارع.عيون.بازمور
سلام.عليكم.ورحمتوااله.انني.رجل.متعزب
مقبول مرفوض
0
2015/06/10 - 08:14
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة