الرئيسية | أقلام حرة | "حول ديمقراطية إشتراكيي الاتحاد الاشتراكي الحالي" الجزء الثاني

"حول ديمقراطية إشتراكيي الاتحاد الاشتراكي الحالي" الجزء الثاني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"حول ديمقراطية إشتراكيي الاتحاد الاشتراكي الحالي"  الجزء الثاني
 

 

منذ يومين، في إطار حديث الثلاثاء، كتبت بعض الخواطر ردا على مقالات جريدة الاتحاد الاشتراكي حول:

"دستور العدالة والتنمية"، "نقابة رجعية في فضاء حداثي".

بينت فيها الانزلاقات الخطيرة، في مجال الديمقراطية والقبول بالآخر عند اشتراكيي الاتحاد الاشتراكي الحالي...وأتابع اليوم بعض الأفكار الأخرى ...التي تتوالى تترا في عدد 27 مارس لنفس الجريدة ، ملف خاص من صفحتين لصاحبه عبد السلام المساوي ، تحت عنوان "حزب العدالة والتنمية: أسباب النشأة والصعود، ومقدمات الفشل والأفول".

وإليكم أفكاره:

1.3/فكر العدالة والتنمية "فكر إرهابي مزدوج"...جاء "لمحاصرة الفكر النقدي" (الحداثي-بمفهوم اشتراكي المغرب)جاء عبر "كتيبات رخيصة وعديمة القيمة ...تتحدث عن عذاب القبر وأهوال جهنم ...أعدمته (يقصد الفكر) عندما جردته من كل أبعاده العقلية والوجدانية والحركية وجهزته لاتباع فتاوي الجهل والظلام ...وكانت النتيجة هي الفراغ العاطفي والخواء الفكري...وكانت النتيجة موت الإنسان وميلاد الإرهاب"....هكذا بدون حياء ولا خجل يتحدث صاحبنا بكل اشتراكية "مقيتة"...عن الجهل والظلام ...وهذه هي الديمقراطية في مناقشة الأفكار ...وإن كانت "ظلامية".

يعلم الجميع، بدون استثناء، أن الدين- ومنه الدين الإسلامي- هو الذي يعطي الشحنات الإيمانية، وهو الذي ينسج العلاقات العاطفية الحقيقية بين الإنسان وربه، ومن ثم بين بني الإنسان...الذين ينفرون من الدين هم الذين تجد عندهم الفراغ العاطفي...هم الذين تجد عندهم الخواء الفكري...بما هو ربط بين العقل والوحي، بما هو تناغم بين المادة والروح. إن ابن آدم يحتاج لهذا التقابل لينعم بالأمن والسلام الداخليين...سواء كان المرء مؤمنا أو غير مؤمن. عندما يشتد به الأمر ويقع في حرج شديد تراه يتجه نحو قوة أخرى، لا يعلمها، يريد أن تنقذه، أن تجد له حلا، مصداقا لقوله تعالى "وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَآئِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ "(سورة يونس آية 12). ويقول سبحانه وتعالى" هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ  حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ  دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22) فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ  (23)"(سورة يونس).

ثم أليس هذا فرعون وما أدراك ما فرعون، الذي يقول عنه القرآن الكريم" وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا  حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)" (سورة يونس).

2.3/فكرة أخرى لهذا الكاتب الاشتراكي الفذ: " ألغيت الفلسفة في الثمانيات وأُلغي العقل...فكان إحداث شعبة بديلة...(يقصد شعب الدراسات الإسلامية)لإغراق الطالب في الماضي عوض الانفتاح على الحاضر والارتماء في المستقبل...وكانت النتيجة أن تاهت الجامعة لما تاه طلبتها في متاهات الظلام "...نعم ، بالحرف هذا ما قاله "الحداثي المتنور"... فهل حقيقة ألغيت الفلسفة؟ ومن ألغاها ؟؟ وهل الجامعة تائهة لما لم يعد فكر الاشتراكيين مقبولا عن طيب خاطر؟ وكم يمثل طلبة شعبة الدراسات الاسلامية في مجموع عدد الطلبة؟؟ هذه هي ديمقراطية أحبائنا المغاربة الاشتراكيين .

لكم كان بود الكاتب المحترم أن تبقى المؤسسات التعليمية والجامعية بدون مقررات للدراسات الإسلامية، ولربما التربية الإسلامية..."ستالين" جديد...فقط الفلسفة (ولازالت موجودة لحد الآن والحمد لله)...ولا شيء غير الفلسفة !!!فسبحان الله، شعب الدراسات الاسلامية في جامعات غربية عالمية، لكن أن تكون في المغرب فلا...

مع خالص التحية والتقدير،

-يُتبع-

مجموع المشاهدات: 1019 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة