الرئيسية | طب وصحة | فيتامين دي لخفض ضغط الدم المرتفع

فيتامين دي لخفض ضغط الدم المرتفع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيتامين دي لخفض ضغط الدم المرتفع
 


عبد الالاه مجيد

أُعطيت مجموعة من 112 مريضا مصابين بارتفاع ضغط الدم مكملات فيتامين دي الذي يتوفر في الصيدليات بلا وصفة لمدة 20 أسبوعا فكانت النتيجة تحسنا كبيرا في حالتهم. وقُدمت نتائج البحث في مؤتمر جمعية ارتفاع ضغط الدم الأوروبية الذي عُقد مؤخرا في لندن.

ويعاني من ارتفاع ضغط الدم في بريطانيا وحدها 16 مليون بالغ وهو يسبب 62 الف وفاة سنويا غالبيتها نتيجة جلطات ونوبات قلبية.  ويمكن الحصول على فيتامين دي من الغذاء ولكنه يتكون اساسا في البشرة من اشعة الشمس. وفي بريطانيا لا يحدث هذا إلا في ضوء الشمس القوي خلال اشهر الصيف.
 
وعولج المرضى في مستشفى هولستبرو في الدنمارك التي تقع على خط طول واحد مع مدينتي غلاسكو في اسكتلندا وموسكو.  ومن بين 112 مريضا كان مستوى فيتامين دي منخفضا لدى 92 مريضا في بداية البحث.
 
واكتشف العلماء ان المرضى الذين تناولوا مكملات فيتامين دي سجلوا انخفاضا ملحوظا في مستوى ضغط الدم السيستولي (الانقباضي) الذي يُقاس في الشريان الأبهر قرب القلب. وانخفض ضغط الدم السيستولي بمقدار 6.8 ملم زئبق وضغط الدم الدياستولي (السفلي) بمقدار 1.7 ملم زئبق.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور توماس لارسن ان غالبية الاوروبيين يعانون على الأرجح نقصا في فيتنامين دي وان العديد منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم.  وأضاف ان نتائج الدراسة التي أجراها فريقه تشير الى ان مكملات فيتامين دي يمكن ان يفيد مرضى ارتفاع ضغط الدم إذا كان لديهم نقص في هذا الفيتامين.

وأوضح الدكتور لارسن ان فيتنامين دي لن يكون علاجا لارتفاع ضغط الدم في هؤلاء المرضى ولكنه يمكن ان يساعد وخاصة في اشهر الشتاء. ومن المهم التشديد على ان هذه دراسة محدودة والمطلواب دراسات أوسع لتقديم أدلة قاطعة.
 
وقالت البروفيسورة آنا دومنيتشاك نائبة رئيس جامعة غلاسكو ان مفعول مكملات فيتامين دي فيء الاختبارات كان بقوة الحبوب التي تُعطى بوصفة. ولاحظت ان هذه دراسة اولية ولكنها جديرة بالاهتمام في اطار استراتيجية عامة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين لديهم نقص في فيتامين دي.


مجموع المشاهدات: 1998 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | marocain
لهذا السبب ويبدو واضحا أن لف جسم الأنسان في أثواب والقول أن هذا فرض لا أساس له من الصحة ما يسمى بالحجاب ما هو إلا تأويل خاطئ لعدة آيات من القرأن الكريم كيف لسبحانه أن يحرم المرأة من هذه النعمة \" الشمس\" . ولكي يتمتع الأنسان بفوائدها يجب فقط أن يترك الرأس واليدين إلى المرفقين وكذلك الرجلين بدون غطاء هذه الأعضاء تلعب دور Antennes لأشعة الشمس من بعد تتحول إلى الفيتامين D من النوع الجيد وقد لوحظ أن كثيرا من الفتيات والنساء يعانين من فقر الدم والسبب حرمانهم من هذه النعمة
مقبول مرفوض
0
2012/05/10 - 08:10
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة